إطلاق العنان لقوة الإنتاجية

2021-10-11T13:05:11+02:00
مقالات
11 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
إطلاق العنان لقوة الإنتاجية
محمد فهد الشوابكة

بقلم : محمد فهد الشوابكه

تعكس حقيقة تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي في منطقة الشرق الاوسط خلال العقد الماضي الزخم الأضعف لمحركات النمو التقليدي، بعدما تأثرت العلاقة بين النفط والخليج بالواقع الجديد لأسواق الطاقة وضبط أوضاع المالية العامة الحكومية.
مما سيتطلب تسريع النمو من المعيار الحالي ,تنشيط محركات جديدة ، أحدها قبل كل شيء من حيث إمكاناته: الإنتاجية ويكتسب النجاح في هذا الصدد أهمية استراتيجية كبيرة لأن الفروق بين البلدان في دخل الفرد تُعزى في المقام الأول إلى الاختلافات في إنتاجية العمل.
ولتعزيز الإنتاجية ، تحتاج اقتصادات الشرق الاوسطإلى تخصيص أذكى لرأس المال، وإدارة أفضل، وزيادة الكفاءة في استخدام الموارد. يجب متابعة هذه التغييرات على مستويات متعددة.
بادئ ذي بدء ، يجب توجيه المزيد من رأس المال إلى القطاعات والأنشطة ذات الإنتاجية العالية حيث يمكن توقع أن تولد قيمة أكبر وعمالة مستدامة.
و على النقيض من ذلك ، فإن القطاع المغلق غير القابل للتداول في الاقتصاد يحقق هوامشه إلى حد كبير من خلال الاعتماد الشديد على العمالة منخفضة التكلفة. يميل هذا النهج إلى إشراك الحد الأدنى من الابتكار ولكنه أعاق أيضًا الاستثمار في التكنولوجيا.
من جانب اخر هنالك حاجة إلى الإصلاح التنظيمي ، وتطوير الأسواق المالية ، والدعم الحكومي لتحويل المزيد من رأس المال إلى الأنشطة حيث يمكن تحقيق مكاسب الإنتاجية بسهولة أكبر، سواء من خلال التكنولوجيا أو المهارات أو قابلية التوسع ، وليس أقلها من خلال الصادرات.
ربما يكون COVID-19 قد سهّل التغيير من خلال دفع الشركات التقليدية إلى اتباع طرق جديدة للعمل من خلال الرقمنة.
ولكن هنالك إجماع متزايد على أن التغيير على مستوى الشركات الفردية لا يقل أهمية عن الإنتاجية. من المستحيل أن يكون لديك اقتصاد ديناميكي بدون أعمال ديناميكية. بعد عقود من الاستقرار النسبي بفضل النمو السكاني القوي ، وزيادة الإنفاق الحكومي ، والوصول إلى المدخلات المدعومة والعمالة الوافدة منخفضة التكلفة ، تتغير الحقائق الاقتصادية التي تواجه الشركات الخليجية.
من هنا فان إصلاح مشكلة الإنتاجية ليس تغييرًا لمرة واحدة فالإنتاجية هي نتيجة ديناميكية الشركة – ثقافة تبحث فيها الشركات إلى الأبد عن طرق أكثر ذكاءً لتعزيز أرباحها النهائية. على الصعيد العالمي ، هذه الديناميكية مدفوعة في المقام الأول بالمنافسة التي تعاقب بشكل فعال الرضا عن الذات. ولتحقيق هذه الغاية ، من الضروري الاستمرار في العملية على مستوى المنطقة لإصلاح لوائح العمل.
من هنا يجب أن تتمتع المنافسة التجارية وحقوق المستهلك بدعم ودعم صريحين من الحكومة من خلال موارد مخصصة وممكّنة بشكل مناسب. ولكن يجب أيضًا أن يقابل مجال اللعب الأكثر تكافؤًا قطاع مالي يوفر لجميع الشركات إمكانية الوصول إلى رأس المال بشروط معقولة ، وهو مجال لا يزال فيه مجال كبير للتحسين ويجب أن تتمتع الشركات بإمكانية الوصول إلى رأس المال البشري وإظهار الالتزام به.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة