إصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء في الشرقية الشهر المقبل

عربي
8 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
إصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء في الشرقية الشهر المقبل

68c02d17442cd004d8353ca1d1733112

حققت المنطقة الشرقية المرتبة الأولى بين أفضل المناطق في التسجيل بنظام رسوم الأراضي البيضاء، وذلك بنسبة 80% من الأراضي الخام التي رصدتها الوزارة، وزادت مساحة الأراضي المسجلة على 110 ملايين متر مربع حتى الآن.

وكشف المشرف العام على نظام رسوم الأراضي البيضاء بوزارة الاسكان المهندس محمد بن أحمد المديهيم لـ(اليوم) أن أول فواتير سيتم إصدارها في المنطقة الشرقية في شهر ابريل القادم، وذلك بعد مدينتي الرياض وجدة اللتين من المتوقع أن يتم إصدارها الفواتير فيهما نهاية شهر مارس الحالي.

وأضاف م. المديهيم: إن العمل يجري الآن على متابعة التسجيل ومراجعة الأراضي لإنهاء الإجراءات وتطبيق النظام على المخالفين في حال لم يتم معالجة أوضاعهم، مشيرا إلى ان هناك أراضي تم تسجيلها وهي غير مشمولة بالنظام ومنها ماهو مطور فعليا.

وعلمت اليوم من بعض أصحاب الأراضي تلقيهم رسائل نصية تفيد بضرورة تعديل البيانات أو الرفع المساحي، أو إكمال معلومات الصكوك، وحددت لهم فترة سماح لمعالجة أوضاعهم انتهت يوم أمس.

وحددت اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء تطبيق الرسم على الأراضي، وفق المراحل الآتية: المرحلة الأولى: الأراضي غير المطورة بمساحة عشرة الآف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة. والمرحلة الثانية: الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة الآف متر مربع. والمرحلة الثالثة: الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد على خمسة الآف متر مربع. والمرحلة الرابعة: الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مدينة واحدة، ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع.

وإذا لم تنطبق مرحلة معينة على أي من المدن، أو لم تكف الأراضي ضمن مرحلة معينة لتحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب، فيجوز ـ بقرار من الوزير ـ تجاوز تلك المرحلة والانتقال إلى المرحلة التالية.

واشترطت اللائحة لإخضاع أرض معينة لتطبيق الرسم ما يلي: أن تكون أرضا فضاء وأن تكون داخل حدود النطاق العمراني.. وأن تكون مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري حسب المخطط المعتمد الصادر عن الجهة المختصة وأن تكون ضمن فئة الأراضي الخاضعة لتطبيق الرسم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.