«إحصاء أبوظبي»: 2.7% التضخم خلال 7 أشهر

أخبار الإمارات
15 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«إحصاء أبوظبي»: 2.7% التضخم خلال 7 أشهر

image (4)image (4)أفاد مركز إحصاء أبوظبي، بأن معدّل التضخم في أسعار المستهلك بالإمارة، بلغ 2.7% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، موضحاً أن مجموعة «السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع الوقود الأخرى»، أسهمت بنسبة 84% من إجمالي معدّل الارتفاع الذي تحقق.

وجاء في تقرير للمركز أصدره أمس، أن ارتفاع أسعار المستهلك خلال سبعة أشهر أدى إلى زيادة معدّلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة، بنسبة 2.3%، مشيراً إلى أن إقليم أبوظبي أسهم بنسبة 75.4% من مجمل الارتفاع في معدلات الأسعار.

وتفصيلاً، أصدر مركز إحصاء أبوظبي، أمس، أحدث تقاريره الإحصائية، الذي تضمن تحليلاً لنتائج حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر يوليو الماضي، والأشهر السبعة الأولى لعام 2016 بأساس 2014، إضافة إلى نتائج حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك حسب مستوى رفاه ونوع الأسرة والإقليم الجغرافي ونسب مساهمة المجموعات الرئيسة.

وأظهر التقرير أن معدّل التضخم في أسعار المستهلك، بلغ 2.7% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغ التضخم 2.3% خلال يوليو 2016 مقارنة بالشهر ذاته من 2015، بينما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك بنسبة 0.4% في يوليو الماضي مقارنة بالرقم القياسي ليونيو السابق.

وأوضح التقرير، حسب بيان للمركز، أن مجموعة «السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع الوقود الأخرى»، أعلى مجموعة أسهمت في الارتفاع الذي حدث خلال الأشهر السبعة الأولى من 2016، إذ أسهمت بنسبة 84% من مجمل معدّل الارتفاع الذي تحقق، مشيراً إلى أن هذا الإسهام جاء نتيجة لارتفاع معدّل أسعار هذه المجموعة بنسبة 6.8%.

أما مجموعة «سلع وخدمات متنوعة»، أسهمت بنسبة 7.7% من مجمل معدّل الارتفاع الذي تحقق خلال الفترة ذاتها، حيث زادت أسعار هذه المجموعة بنسبة 3%.

كما ارتفعت أسعار مجموعة «الأغذية والمشروبات» بنسبة 0.2%، محققة إسهاماً في معدل ارتفاع التضخم خلال سبعة أشهر، مقداره 0.9%.

وبين التقرير أن معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه «الدنيا» ارتفعت بنسبة 2.9% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من 2015، كما ارتفعت أسعار المستهلك في شريحة الرفاه «المتوسطة» بنسبة 2.8% وشريحة الرفاه «العليا» بنسبة 2.5%.

وأثّر ارتفاع أسعار المستهلك خلال الأشهر السبعة الأولى من 2016 في معدّلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة، ما أدّى إلى ارتفاعها بنسبة 2.3%، كما أثّر في أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة التي زادت بنسبة 2.9%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 3.2%.

وحسب التقرير، فإن ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في إمارة أبوظبي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 2.7% جاء كنتيجة لارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في أقاليم أبوظبي، العين، والمنطقة الغربية.

وأوضح أن إقليم أبوظبي أسهم بنسبة 75.4% من مجمل الارتفاع في معدلات الأسعار، فيما أسهم إقليم العين بنسبة 21.1% وإقليم المنطقة الغربية بنسبة 3.5% من مجمل الارتفاع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.