مجلة مال واعمال

إجراءات الطرح الثاني لـ «يوروبوندز» في الأسواق العالمية تنتهي قريبا

-

قال مصدر مسؤول في وزارة المالية إن اللجنة المكلفة بإتمام الإجراءات المتعلقة بالإصدار الثاني لسندات الدين السيادية (يوروبوندز) في الأسواق العالمية بكفالة امريكية، تعمل على ان تكون شروط الإصدار الثاني افضل من الاصدار الاول الذي طرحته الاردن في الاسواق العالمية في شهر تشرين اول الماضي.
واوضح المصدر لـ»الدستور» انه من المتوقع الانتهاء من هذه الإجراءات اوائل الشهر المقبل، لافتا الى أن اللجنة تسعى الى أن يكون سعر الفائدة على هذا الإصدار الذي تصل مدته لخمس سنوات اقل من 2.5%.

وأضاف أن وفدا ممثلا للاردن سيغادر الى الولايات المتحدة في 22 من الشهر المقبل وحتى 26 منه لإتمام عملية طرح السندات في الاسواق العالمية، مؤكدا ان اجراءات هذا الطرح اسهل من الطرح السابق.
وكان الاردن قد وقع مع الولايات المتحدة الأميركية اوائل الشهر الحالي اتفاقية لضمان قروض بحجم مليار دولار، تقوم بموجبها الحكومة الأميركية بتوفير الضمانات اللازمة للأردن للاقتراض من الأسواق العالمية خلال العام الحالي، وبحسب هذه الاتفاقية، وهي الثانية مع الأردن، فإن الولايات المتحدة ستضمن سداد القيمة الاسمية والفوائد لسندات الدين السيادية للأردن والتي تصل قيمتها مليار دولار تستحق السداد بعد خمس سنوات دون فترة سماح.
ومن المتوقع أن تطرح الحكومة الأردنية هذه السندات في 23 حزيران المقبل في نيويورك، بسعر فائدة متوقع على السند بأقل من 2.5 %، وسيكون مديرو الاصدار سيتي بنك وجي بي مورغان.
ولكي يحصل الاردن على هذه الضمانات من قبل الولايات المتحدة وضعت الاخيرة شروطا مشابهة لشروط صندوق النقد الدولي حين وقع اتفاقية الاستعداد الائتماني الذي تم من خلالها اقراض الاردن ملياري دولار، وذلك سواء من حيث استكمال الإصلاحات الاقتصادية والاستمرار في سياسات الانضباط المالي واعادة التوازن للمالية العامة والميزان الخارجي.
ومع طرح هذا الاصدار الجديد  فإنّ نسبة الدين العام ستصل في نهاية شهر حزيران  المقبل الى نحو 21.282 مليار دينار، اي ما نسبته 83.2 % من نسبة الناتج المحلي الاجمالي، وكانت الحكومة قد طرحت اواخر تشرين اول الماضي سندات يوروبوندز في الاسواق العالمية بقيمة 1.25 مليار دولار وبأجل استحقاق 7 سنوات.