«أودي» تقدم «إس كيو5 تي دي آي» الجديدة بتوربو مزدوج

admin
2012-06-18T15:32:12+02:00
منوعات
admin18 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
«أودي» تقدم «إس كيو5 تي دي آي» الجديدة بتوربو مزدوج

3824834801  - مجلة مال واعمالعلى هامش مشاركتها في سباق لومان 24 ساعة الشهير، قدمت أودي طرازها الجديد «إس كيو5 تي دي آي» SQ5 TDI للمرة الأولى على الإطلاق.

وقد زودت السيارة الرياضية المتعددة الاستخدامات بمحرك 3.0TDI معزز بشاحني هواء (توربو مزدوج) الأمر الذي يولد قوة تصل إلى 313 حصاناً ويوفر عزماً كبيراً يصل إلى 650 نيوتن متر عند دوران المحرك بسرعة 1450 إلى 2800 دورة بالدقيقة.

هذا وستتوفر أودي «إس كيو5 تي دي آي» في الأسواق العالمية ابتداء من الربع الثالث من عام 2013 علماً بأن هذا الطراز لم يتم تأكيد عتماده لأسواق منطقة الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي بعد. تجدر الإشارة إلى أن «إس كيو5 تي دي آي» هو الطراز الأول من الفئة S في تاريخ أودي الذي يعتمد فيه محرك ديزل.

مفهوم رياضي

وتظهر قدرات أودي التقنية من جديد مع محرك «إس كيو5 تي دي آي» الذي تبلغ إزاحته 2967 سم3 والذي يعتمد في تنفسه على شاحني هواء (توربو مزدوج) مصممان بشكل متصل عبر حجرة خاصة.

الجدير بالذكر أن نظام تبريد رؤوس الاسطوانات، نظام توقيت ورفع الكامات، مكابس الاسطوانات بالإضافة إلى تبريد الزيت والعديد من الأجزاء الميكانيكية الأخرى قد صممت خصيصاً لاستيعاب المفهوم الرياضي العالي الأداء للمحرك في طراز أودي الجديد.

هذا ويتمتع نظام حقن الوقود بضغط عالٍ يبلغ 2000 بار، الأمر الذي يؤدي إلى حقن ما يعادل الـ 8 أشواط من الديزل في الاسطوانات لكل دورة.

ولتعزيز الهوية الرياضية في «إس كيو5 تي دي آي» وبالإضافة إلى محركها الـ 3.0 TDI ذو التوربو المزدوج، فقد زودت أودي سيارتها الجديدة بعادم يمتاز بهدير رائع يمكن سماع صوته حتى عند دروان المحرك بسرعات منخفضة.

وتتسارع أودي «إس كيو5 تي دي آي» من حالة الثبات وصولاً إلى سرعة 100 كلم/س خلال 5.1 ثوان، بينما حددت سرعتها القصوى الكترونياً بحيث لا تتعدى الـ 250 كلم/س، علماً بأن معدل استهلاكها للوقود يبلغ 7.2 لترات فقط لكل 100 كلم مقطوعة .

وهذا بفضل نظام الإدارة الحرارية، تقنية التوقف-الإنطلاق، ونظام ضخ الزيت المتكيف مع حالات القيادة، التي تساهم جميعها في توفير تلك التأدية الرياضية بالتوازي مع معدلات متدنية لاستهلاك الوقود.

هذا وتتصل بالمحرك علبة تروس أوتوماتيكية طراز tiptronic تتألف من 8 نسب سريعة وسلسة قادرة على نقل عزم المحرك إلى العجلات الأربع من خلال تقنية quattro للدفع الرباعي الدائم بسلاسة للاستمتاع بقدرات محرك الـ V6 عند القيادة الرياضية بثقة كبيرة.

سيطرة وتحكم

وهناك عجلة قيادة بتوجيه آلي معزز بتقنية ميكانيكية-كهربائية لاستجابة عالية أثناء عملية الانعطاف. أما نظام التعليق الرياضي فقد انخفض ارتفاعه، الأمر الذي أدى إلى انخفاض الخلوص الأرضي للسيارة بمقدرا 30 ملم، .

كما زودت السيارة الرياضية المتعددة الإستخدامات بعجلات معدنية ذات تصميم رياضي قياس 20 إنشا قياسياً مكسوة بإطارات قياس 225/45 مع توافر عجلات معدنية اختيارية قياس 21 انشا، وقد زينت مكابس المكابح الأمامية السوداء اللون بشعار S لمزيد من التألق.

من بين التقنيات المتوفرة اختيارياً في «إس كيو5 تي دي آي» هو نظام أودي لاختيار اسلوب القيادة Audi drive select الذي يمكن تعزيزه بتقنية التوجيه الديناميكي الذي يوفر استجابة سريعة جداً لنظام التوجيه.

ولعل أكثر ما يخطف الأنظار في تصميم «إس كيو5 تي دي آي» الخارجي هو المقدمة الهجومية التي تمتاز بشبك هواء كبير أحادي التصميم ذا لون رمادي بلاتيني مع تشطيبات من الألمنيوم للعوارض الأمامية، بالإضافة إلى الجناح الخلفي في نهاية السقف والمصدات المعدلة. كما تعزز لمسات الألمنيوم الشديدة اللمعان من الإطلالة الرياضية النخبوية في السيارة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.