أوبك قد تدعو لاجتماع “غير عادي” لأعضائها بالجزائر

طاقة و نفط
19 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
أوبك قد تدعو لاجتماع “غير عادي” لأعضائها بالجزائر

5221

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة أوبك قوله  إن أعضاء المنظمة قد يدعون إلى عقد اجتماع غير عادي لمناقشة أسعار النفط إذا توصلوا إلى توافق خلال اجتماع غير رسمي في الجزائر هذا الشهر.
وقال باركيندو إنه متفائل بشأن الاجتماع الذي تستضيفه الجزائر بين 26 و28 سبتمبر/أيلول. وكان قد قال في وقت سابق إن مباحثات الجزائر ستكون تشاورية ولن تسفر عن قرارات كبيرة.
ونقلت الوكالة الجزائرية عن باركيندو قوله “نقترح أن يتوج هذا الاجتماع غير الرسمي (بالجزائر) باجتماع استثنائي بهدف اتخاذ قرارات” من شأنها تحقيق استقرار أسعار النفط.
وفي الأسبوع الماضي قال وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة إن هناك توافقا بين أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين على الحاجة لتحقيق الاستقرار في سوق النفط داعيا إلى سعر يتراوح بين 50 و60 دولارا للبرميل.
ونقلت الوكالة الجزائرية عن بوطرفة قوله “ستقدم الجزائر اقتراحا للمشاركين (في اجتماع الجزائر). المشاورات التي قمنا بها مع شركائنا تؤكد أن هناك إجماعا حول ضرورة استقرار السوق وهذه نقطة إيجابية”.
وكان الأمين العام لأوبك قال في وقت سابق إن المنظمة لا تسعى وراء نطاق محدد لسعر النفط بل إلى تحقيق الاستقرار في السوق.
ومن المنتظر أن تشارك روسيا وإيران وغيرهما من كبار منتجي النفط في اجتماع الجزائر. ودعا بعض المنتجين الأعضاء في أوبك إلى تثبيت الإنتاج لكبح تخمة المعروض النفطي التي تسببت في انهيار الأسعار خلال العامين الأخيرين بما قوض إيرادات كبار المنتجين.
واتفقت السعودية وروسيا غير العضو في أوبك هذا الشهر على التعاون في أسواق النفط وقالتا إنهما قد تحدان من الإنتاج في المستقبل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.