أوبك+ تتمسك بسياسة الإنتاج وتضاعف الالتزام

mall2
قطاعات اقتصاديةطاقة و نفط
mall24 أكتوبر 2024آخر تحديث : منذ أسبوعين
أوبك+ تتمسك بسياسة الإنتاج وتضاعف الالتزام

أبقى اجتماع كبار وزراء أوبك+ على سياسة إنتاج النفط دون تغيير بما في ذلك خطة لبدء زيادة الإنتاج اعتبارًا من ديسمبر، مع التأكيد أيضًا على الحاجة إلى قيام بعض الأعضاء بإجراء المزيد من التخفيضات للتعويض عن الإنتاج الزائد.

عقد العديد من الوزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها بقيادة روسيا، أو أوبك+ كما تُعرف المجموعة، اجتماعًا عبر الإنترنت للجنة المراقبة الوزارية المشتركة يوم الأربعاء.

وقالت أوبك في بيان بعد الاجتماع: “أكدت اللجنة الوزارية المشتركة على الأهمية الحاسمة لتحقيق الامتثال الكامل والتعويض”. “وعلاوة على ذلك، ستقيم اللجنة باستمرار ظروف السوق”.

انخفضت أسعار النفط إلى ما دون 70 دولارًا للبرميل في سبتمبر لأول مرة منذ عام 2021، لكنها ارتفعت منذ ذلك الحين فوق 75 دولارًا وسط مخاوف من أن التصعيد المحتمل في الشرق الأوسط في أعقاب الهجوم العسكري الإيراني على إسرائيل قد يعطل الإنتاج من المنطقة.

وتخفض أوبك+ الإنتاج بإجمالي 5.86 مليون برميل يوميا، أو نحو 5.7 بالمئة من الطلب العالمي، في سلسلة من الخطوات المتفق عليها منذ أواخر عام 2022.

وتخطط المجموعة لزيادة 180 ألف برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول كجزء من فك تدريجي لأحدث طبقة من التخفيضات الطوعية الممتدة حتى عام 2025. وتأخرت الزيادة عن أكتوبر/تشرين الأول بعد انزلاق الأسعار.

وقالت مصادر حضرت الاجتماع لرويترز إن امتثال الدول كان محور الاهتمام في الاجتماع، ومن المتوقع أن يظل كذلك في الأسابيع المقبلة، وخاصة العراق وكازاخستان.

ووعدت تلك الدول بما يعرف بتخفيضات التعويض بمقدار 123 ألف برميل يوميا في سبتمبر/أيلول وأكثر في الأشهر اللاحقة للتعويض عن إنتاجها الزائد السابق.

وقال بيان أوبك إن العراق وكازاخستان وروسيا أبلغوا الاجتماع أنهم أوفوا بتخفيضاتهم الموعودة في سبتمبر/أيلول.

لكن البيان أضاف أن هذا الأمر سيتعين التحقق منه بحلول الأسبوع الثاني من أكتوبر من مصادر ثانوية – شركات الاستشارات ووكالات إعداد التقارير السعرية التي تستخدمها المجموعة لتحديد مستويات إنتاج أعضائها.

تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة عادة كل شهرين ويمكنها تقديم توصيات لتغيير السياسة.

ستعقد اجتماعها المقبل في الأول من ديسمبر، قبل الاجتماع الكامل لأوبك+.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.