أمريكا تعتزم إصدار قانون لسد ثغرات في نظامها المصرفي بعد “وثائق بنما”

الفساد
7 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
أمريكا تعتزم إصدار قانون لسد ثغرات في نظامها المصرفي بعد “وثائق بنما”

5cb81baecefb777abab0f67cc45d08c7

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن الحكومة الأمريكية بصدد إصدار قانون يطالب البنوك والمؤسسات المالية الأخرى لأول مرة بالتعرف على هوية الأشخاص الذين يتخفون وراء شركات “الواجهة.”

وتقول الصحيفة إن القانون يسعى إلى سد إحدى الثغرات الرئيسية في النظام المصرفي الأمريكي الذي يُمكن من القيام بعمليات مالية سرية والتي سلطت الضوء عليها الوثائق المسربة المعروفة بـ”وثائق بنما”.
وكانت الوثائق التي تم تسريبها من مكتب الاستشارات القانونية “موساك فونسيكا” أشارت إلى قيام عدد من شركات “الواجهة” بمعاملات مع كبرى البنوك الدولية مثل “يو بي أس” و”كريدي سويس” و”أتش أس بي سي”، والتي لديها القدرة على الوصول إلى النظام المصرفي الأمريكي.
ووفقا للوائح الفيدرالية الأمريكية، أصبحت البنوك التي لديها فروع في الولايات المتحدة مطالبة بالعمل بمبدأ “اعرف عميلك” مع الذين يفتحون حسابات في الولايات المتحدة، غير أن هذه اللوائح أصيبت بالضعف لأن البنوك غير مطالبة بمعرفة هوية العملاء الذين يفتحون حسابات بأسماء شركات الواجهة حسبما ذكرت الصحيفة.
وقالت جنيفر شاسكي كالفيري المسؤولة عن إدارة شبكة مكافحة الجرائم المالية بوزارة الخزانة الأمريكية، إن القانون الجديد يقضي بأن على المؤسسات المالية الأمريكية معرفة العملاء أصحاب هذه الشركات والمستفيدين من ملكية هذه الشركات.
ويدعو القانون البنوك إلى معرفة هوية الأفراد الذين يمتلكون 25% أو أكثر من أسهم الشركات التي تفتح حسابات مصرفية في الولايات المتحدة، وكذلك الأشخاص الذين يسيطرون على هذه الشركات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.