“أكوا باور” تنشئ محطة تحلية مستقلة في الشارقة بتكلفة 680 مليون دولار

mall2
fbmjo
mall25 سبتمبر 2024آخر تحديث : منذ أسبوعين
“أكوا باور” تنشئ محطة تحلية مستقلة في الشارقة بتكلفة 680 مليون دولار

ستقوم شركة أكوا باور السعودية بتطوير أول محطة مستقلة للمياه في الشارقة بطاقة 410 آلاف متر مكعب يومياً.

وقالت الشركة المدرجة في السوق السعودي في بيان صحفي إنها وقعت اتفاقية بقيمة 2.56 مليار ريال سعودي (680 مليون دولار) مع هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة للمشروع.

وستستخدم محطة تحلية المياه المستقلة في الحمرية تقنية التناضح العكسي لمياه البحر، ومن المتوقع أن تبدأ العمليات الجزئية في الربع الثاني من عام 2027، حيث تنتج في البداية 272 ألف متر مكعب يومياً.

وعند اكتماله بالكامل في الربع الثالث من عام 2028، من المتوقع أن ينتج المصنع 410 آلاف متر مكعب يومياً من المياه المحلاة.

ويأتي هذا العقد في أعقاب الاعتراف الأخير بشركة أكوا باور باعتبارها أكبر مطور لمشاريع المياه في العالم خارج الصين. ففي فبراير/شباط، صنفت شركة جلوبال ووتر إنتليجنس الشركة باعتبارها مطورًا عالميًا رائدًا في قطاع المياه، بطاقة إجمالية تبلغ 6.8 مليون متر مكعب يوميًا.

وقال ماركو أرشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور: “نحن سعداء بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه الشارقة في هذا المشروع المهم، ما يرفع إجمالي محفظتنا في دولة الإمارات إلى ثمانية مشاريع في كل من الطاقة والمياه”.

وأضاف: “يعزز هذا المشروع الريادة العالمية التي لا جدال فيها لشركة أكوا باور في مجال تحلية المياه، ونحن نتطلع إلى جلب خبراتنا الواسعة في تحلية المياه بالتناضح العكسي المكثف ومنخفض الكربون إلى إمارة الشارقة، وتوفير حل متكامل لتلبية الطلب المتزايد على المياه النظيفة وبأسعار معقولة”.

ويشمل العقد التطوير والتصميم والتمويل، كما يغطي أعمال الهندسة والمشتريات والبناء والتشغيل، فضلاً عن استكمال المشروع واختباره وتملكه، إلى جانب التشغيل والصيانة والتأمين على المشروع.

وقال سعادة عبدالله عبدالرحمن الشامسي مدير عام هيئة كهرباء ومياه الشارقة، إن توقيع اتفاقية إنشاء محطة تحلية المياه في الحمرية مع إحدى أكبر الشركات المتخصصة في هذا المجال، يأتي ضمن خطة تطوير منظومة قطاع المياه في الشارقة.

وقال إنها تعتبر من أكبر الاستثمارات المائية على مستوى الإمارة باستخدام أحدث التقنيات.

وستعمل المحطة الجديدة باستخدام نظام التناضح العكسي لتحلية المياه، وستضم أحدث تقنيات المعالجة اللاحقة والترشيح والتطهير.

وأضاف الشامسي أن «المشروع سيعمل على زيادة الطاقة الإنتاجية للمياه، بإضافة سعة تخزينية تبلغ 90 مليون جالون، بالإضافة إلى استهلاك ما لا يزيد عن 3.2 كيلو وات في الساعة لإنتاج المتر المكعب الواحد من المياه».

ويتماشى مشروع تحلية المياه في الحمرية مع استراتيجية الشارقة المائية التي تهدف إلى تعزيز الأمن المائي ودعم التنمية الشاملة وضمان الوصول المستدام إلى المياه النظيفة لسكان الإمارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.