«أكوا باور السعودية» تدشن محطة الطاقة الشمسية في جنوب إفريقيا بملياري ريال

16 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«أكوا باور السعودية» تدشن محطة الطاقة الشمسية في جنوب إفريقيا بملياري ريال

96a1f7a4e95e2457dd181ee2571ba2f2_w570_h0

افتتح الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة، ونظيره الجنوب إفريقي روب ديفيس، مشروع محطة الطاقة الشمسية المركزة في بوكبورت بجمهورية جنوب إفريقيا، الذي تبلغ تكلفته ملياري ريال سعودي تقريبا (520 مليون دولار). وأكّد الربيعة، أنّ جمهورية جنوب إفريقيا تعتبر من بين أفضل ثلاثة مواقع في العالم في إنتاج الطاقة الشمسية، وأن الاستثمار السعودي فيها يعود بالنفع عليها في مجال الصناعات والبناء. وقال الربيعة في كلمة ألقاها خلال حضوره حفل الافتتاح أمس الأول، إنّ افتتاح المحطة يأتي في إطار تعزيز العلاقات بين المملكة وجنوب إفريقيا في جميع المجالات خاصة الاقتصادية. من جهته، أكّد ريس إيهلرز المدير التنفيذي للشركة في جنوب إفريقيا، أن المشروع سيسهم في زيادة قدرة الطاقة المطلوبة وجذب الاستثمارات المباشرة وإيجاد فرص عمل، إضافة إلى تحفيز اقتصاد البلاد. كما سيسهم في التطور الاقتصادي لجنوب إفريقيا وتحقيق رفاهية مواطنيها، مشيرا إلى مراحل بناء المحطة وكيفية إنتاج الطاقة الكهربائية من الشمس.

من جهته قال محمد أبونيان رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور السعودية المنفذة للمشروع، إن الافتتاح الرسمي للمحطة يُعد مرحلة مهمة في طريق إمداد جنوب إفريقيا بالطاقة الكهربائية المتجددة الموثوق بها وذات التكلفة التنافسية. وأضاف: “إن هذه البداية للشراكة القوية مع جنوب إفريقيا من أجل غرس جذور نمو اقتصادي وتحقيق تطور اجتماعي بين البلدين وبفضل تزويدها بسعة تخزين حرارية تزيد عن تسع ساعات، ويتيح نظام تخزين الطاقة الفريد لمحطة الطاقة تزويد ما يربو على 200 ألف منزل في جنوب إفريقيا بالكهرباء ليلا ونهارا”.

وعقب الحفل الخطابي، قام الربيعة، وديفيس، بجولة على مرافق المشروع ومرايا الطاقة الشمسية المنتجة للطاقة.

يذكر أن الدكتور الربيعة يرأس وفد المملكة المشارك في اجتماعات الدورة السابعة للجنة السعودية الجنوب إفريقية المشتركة في مدينة كيب تاون.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.