أفضل وأقوى البنوك الإسلامية.. تعرف عليها

بنوك
2 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
أفضل وأقوى البنوك الإسلامية.. تعرف عليها

181921-main islamic banking

نمت الصيرفة الإسلامية بشكل كبير خلال السنوات الماضية.

المصارف الإسلامية هي مؤسسات مالية كغيرها من المصارف إلا أنها تختلف عنها لناحية أنها لا تتعامل مع الفائدة أو الربا وتقوم على قاعدة المشاركة لا الربح. الهدف الأساسي من هذه البنوك هو جمع الأموال وتوظيفها في نطاق الشرعية الإسلامية، وبما أن البنك والمودع يتشاركان في الأعمال فهما يتشاركان الربح والخسارة.

وفي الوقت الذي ترتفع فيه أسعار الفائدة في مختلف البنوك وتكوي جيوب المقترضين الفارغة أصلاً أو تنهك أصحاب المشاريع فإن التوجه نحو المصارف الإسلامية بات أكبر من أي وقت مضى.

مجموعة البركة المصرفية

لطالما حل بنك من بنوك البركة في لوائح أفضل وأقوى المصارف الإسلامية في العالم. مجموعة البركة المصرفية حصدت في العام ٢٠١٧ وللمرة الخامسة على التوالي جائزة أفضل بنك إسلامي. كما حصلت المجموعة على جائزة أفضل بنك إسلامي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما حصل بنك البركة الإسلامي على جائزة أفضل بنك إسلامي في البحرين، والبنك الإسلامي الاردني على أفضل بنك في الأردن وبنك البركة الجزائري وبنك البركة جنوب افريقيا. البنوك التي لم تفز العام الفائت مثل البركة لبنان مثلاً سبق لها وفازت بجوائز في سنوات سابقة.

تعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها.
تأسست عام 2002 وأدرجت في سوق البحرين للأوراق المالية وبورصة دبي المالية العالمية كشركة مساهمة عامة.

المجموعة هي بنك إسلامي عالمي رائد حاصلة على تصنيفات ائتمانية طويلة وقصيرة الأجل من قبل مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية ، وتعتبر من اكبر المؤسسات المالية الإسلامية المتطورة. وللمجموعة انتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في خمسة عشر دولة، حيث تدير أكثر من 700 فرع.

مصرف الراجحي -السعودية

هو من أكبر البنوك الإسلامية من حيث القيمة السوقية وهو أحد أكبر البنوك الإسلامية في العالم. تم تأسيسه عام ١٩٥٧ وتم إفتتاح أول فرع له في حي الديرة في الرياض، في العام ١٩٧٨ تم دمج مختلف المؤسسات التي تحمل إسم الراجحي تحت مظلة واحد وفي العام ١٩٨٨ تم تحويله الى شركة مساهمة سعودية عامة.
له فروع في الكثير من الدول العربية والأجنبية كما أنه حائز على عدد من الجوئراً
منها جائزة المصرف الإسلامي الأكثر تميزاً، أفضل مصرف في السعودية، جائزة يور موني للتمويل الإسلامي، جائزة التميز في المصرفية الإلكترونية وغيرها. مصرف الراجحي ومنذ سنوات يعتبر المصرف الأكبر من حيث القيمة السوقية.

بيت التمويل الكويتي

ثاني أكبر مصرف إسلامي في منطقة الخليج من ناحية حجم الموجودات ويمتلك حصة تقدر بـ ٢٠٪ من كافة الودائع في البلاد. على الصعيد العالمي يحتل بيت التمويل مركز الصدارة في مجالات الربحية ومجمل الأصول التي تقع تحت إدارته.
بيت التمويل الكويتي أطلق العديد من المنتجات مع عدد من أهم المصارف العالمية مثل سيتي بنك الأميركي، ودويتش بنك الألماني، وجي بي مورغان تشيس، وبي إن بي باريباس الفرنسي، وايه بي إن أمرو، وايه إن زد، وبنك التنمية الإسلامي.

بنك الإمارات دبي الوطني

حاز بنك الإمارات دبي الوطني على ٤ جوائز مؤخراً من «ذا آسيان بانكر» للتميز الدولي في الخدمات المالية للأفراد. الجائزة الأولى كانت أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد في الشرق الأوسط وأفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد في الإمارات وحصلت منضمة Liv للخدمات المصرفية الرقمية التابعة للبنك على جائزة أفضل بنك رقمي في الشرق الأوسط رغم انها أطلقت قبل عام واحد فقط. كما فاز البنك بجائزة “أفضل تطبيق للخدمات المصرفية عبر الإنترنت” على مستوى العالم.

بنك الإمارات دبي الوطني يعد أكبر بنك في الإمارات والمنطقة والناتج من اندماج بنك دبي الوطني ومجموعة بنك الإمارات الدولي سابقاً. تقوم المجموعة، التي تعتبر أكبر مجموعة مصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث الأصول وأكبر مجموعة مصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة بتقديم أعمال مصرفية رائدة للأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال شبكة فروعها التي تتجاوز 100 فرعا .تبلغ حصتها في السوق ُخمس القروض المقدمة للشركات. كما تقوم المجموعة بتقديم الأعمال المصرفية الإسلامية والأعمال المصرفية الاستثمارية والأعمال المصرفية الخاصة وإدارة الأصول وعمليات الوساطة.

بنك إسلام ماليزيا

يعتبر بنك إسلام ماليزيا أول مصرف إسلامي في ماليزيا. بدأ نشاطه عام ١٩٨٣ وقد تم إنشاء البنك هذا لتلبية الإحتياجات المالية للمسلمين في البلاد. وشيئاً فشيئاً كبر البنك وزاد من رأس ماله ليصبح «حامل مشعل» الصيرفة الإسلامية الإقليمية والعالمية ولتكون ماليزيا الأول في مجال الصيرفية الإسلامية.
المصارف الإسلامية في ماليزيا هي الخيار للمواطنين سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين وفي الواقع إيداعات غير المسلمين تشكل نسبة ٢٥٪ من مجمل إيدعات زبائن البنك بشكل عام.

بنك معاملات – أندونيسيا

تأسس البنك عام ١٩٩٩ وهو يوفر الخدمات المصرفية التجارية بما في ذلك الوادئع والقروض وبطاقات الإئتمان وغيرها من الخدمات المصرفية لناحية الإستثمار وعمليات الدمج والإستحواذ وفق المبادئ الإسلامية. المصرف يخدم خدماته لاكثر من ٣ مليون أندونسي كما له اكثر من ٢٧٠ فرعاً في ٣٣ محافظة في البلاد. وقم تم إفتتاح فروع اخرى له في كوالمبور وماليزيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.