مجلة مال واعمال

“أسيك” تبدأ خطة لتطوير مصنع أسمنت زهانة بالجزائر

-

بدأت شركة “أسيك” فى خطة جديدة لتطوير مصنع أسمنت زهانة بالجزائر من خلال إنشاء مطحن جديد لزيادة الطاقة الإنتاجية فى الجزائر، عقب اكتمال برنامج التطوير والتجديد، وتخطط لبدء الإنتاج من مصنع الشركة العربية الوطنية للأسمنت فى الربع الأول من عام 2013 لتوفير 400 فرصة عمل جديدة، حيث أعلنت اليوم شركة القلعة عن الانتهاء من برنامج التطوير والتجديد بمصنع أسمنت زهانة الجزائرى التابع لشركة أسيك للأسمنت.

وعلى صعيد آخر، أكدت شركة أسيك للأسمنت اقتراب تشغيل المصنع الجديد للشركة العربية الوطنية للأسمنت بمحافظة المنيا فى صعيد مصر، والذى تصل طاقته الإنتاجية 1.9 مليون طن سنويًا، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج التجريبى للمصنع الجديد خلال الأشهر الأخيرة من عام 2012 والإنتاج الفعلى خلال الربع الأول من عام 2013.

وقال جورجيو بودو، الرئيس التنفيذى لشركة أسيك للأسمنت إن الشركة انتهت من أكبر برنامج تجديد وتطوير فى تاريخ مصنع زهانة بالجزائر؛ حيث يساهم البرنامج فى زيادة إنتاج الكلينكر والأسمنت بمعدل سنوى يصل إلى 20٪، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع نحو 900 ألف طن سنويًا من الكلينكر، كما أن الاستعانة بالفلاتر الجديدة كجزء من التطوير لتحسين الأداء البيئى للمصنع.

وأوضح بودو أن الطاقة الإنتاجية لمصنع زهانة – الواقع غرب الجزائر على بعد 40 كم من مدينة وهران – لم تتجاوز 650 ألف طن أسمنت فى عام 2008 قبل نقل إدارة المصنع إلى شركة أسيك للأسمنت، لافتا إلى أن التطورات التى شهدها مصنع زهانة خلال السنوات القليلة الماضية تكمن أهميتها فى الحد من التأثير البيئى لعمليات المصنع، وتحسين أوضاع وظروف العمالة، بالإضافة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية وتعزيز الربحية.

وتبلغ حصة شركة أسيك للأسمنت 35٪ من مصنع زهانة بالإضافة إلى حقوق الإدارة، بموجب مشاركة إستراتيجية بين الشركة والحكومة الجزائرية.

وبدأت أسيك للأسمنت إنشاء طاحونة خامات جديدة فى مصنع زهانة، بتكلفة استثمارية تصل إلى 30 مليون دولار، بهدف رفع الطاقة الإنتاجية إلى نحو 1.2 مليون طن سنويًا من الكلينكر عند تشغيل الطاحونة الجديدة فى عام 2014.

وبدأت الشركة الإجراءات اللازمة لتشغيل خط إنتاج جديد يعمل بطاقة 1.5 مليون طن سنويًا، على أن يكتمل بحلول عام 2015، ومن ثَمَّ تبلغ الطاقة الإجمالية للمصنع 2.7 مليون طن سنويًا من الكلنكر و3 ملايين طن سنويًا من الأسمنت.

وتبلغ حصة أسيك للأسمنت 45٪ من الشركة العربية الوطنية للأسمنت، مما يجعلها المساهم الرئيسى فى المصنع الجديد والذى تبلغ قيمة استثماراته 335 مليون دولار أمريكى.

وأعلنت الشركة عن اكتمال كافة الأعمال المدنية بالموقع فى نهاية عام 2011، ويجرى حاليًا استكمال الأعمال الميكانيكية والإنشاءات المعدنية قبل حلول الربع الثالث من العام الجارى، فى ضوء خطط تسريع وتيرة التطوير التى قامت بوضعها الشركة العربية الوطنية بالتعاون مع شركة أرسكو (المقاول المختص بالإنشاءات المعدنية والميكانيكية للمشروع وهى أيضًا إحدى شركات مجموعة أسيك القابضة) عقب أحداث العام الماضى، وما كان لها من تأثير على الجدول الزمنى للمشروع.

وتابع بودو، موضحًا أن الشركة قامت بالتعاقد لتوصيل المشروع بشبكة الكهرباء ويجرى العمل حالياً على إنشاء خط كهرباء بطول 42 كم لتوصيل المصنع بمحطة كهرباء سمالوط.

كما بدأت الشركة أعمال البنية التحتية بعد تأمين إمدادات المياه وتوصيلات الغاز الطبيعى اللازمة لتغذية المصنع الجديد.

ويعد مشروع الشركة العربية الوطنية للأسمنت واحدًا من أضخم عمليات التمويل فى مصر، حيث قامت الشركة بتوقيع قرض بقيمة 1.1 مليار فى سبتمبر 2010 لتمويل إقامة المشروع. وتشمل اتفاقية القرض المشترك سبعة من أبرز البنوك المصرية والإقليمية، ويغطى القرض 52٪ من تكلفة المشروع والتى تبلغ 335 مليون دولار أمريكى، على أن يتم تمويل النسبة المتبقية من خلال رأسمال الشركة العربية الوطنية للأسمنت.

وتعد شركة أسيك للأسمنت إحدى شركات مجموعة أسيك القابضة، وهى الذراع الاستثمارى التابع لشركة القلعة فى مجالات الأسمنت والهندسة والإنشاء. وتسعى أسيك للأسمنت إلى رفع إجمالى طاقتها الإنتاجية فى المنطقة إلى 10 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2015.

وسيعمل مشروع الشركة العربية الوطنية للأسمنت على توفير 400 وظيفة دائمة و1500 فرصة عمل غير مباشر، ويشمل ذلك فرص العمل المتاحة أثناء مراحل الإنشاء المختلفة.