مجلة مال واعمال

أسواق الأسهم تراهن على نتائج الربع الثالث

-

image (2)

تتحرك أسواق الأسهم المحلية بشكل عرضي مائل للصعود مع استمرار غياب المحفزات وانخفاض السيولة، فيما لا تزال الأنظار تترقب نتائج الربع الثالث، حيث يراهن المستثمرون على موسم النتائج والأداء القوي للشركات المقيدة لدعم وتحفيز الأسهم على معاودة الارتفاع بقوة.

وقال محللون وخبراء لـــ «البيان الاقتصادي»، إن الأسواق لا تزال تتداول بسيولة ضعيفة رغم استقرار مؤشراتها الرئيسية عند مستويات سعرية جيدة، مشيرين إلى أن بداية الصعود القوية للأسهم قد تكون مع نهاية الربع الثالث وبدء ماراثون إفصاحات الشركات عن أرباحها الفصلية.

وارتفعت أسواق الأسهم المحلية في تداولات الأسبوع الماضي وربح رأسمالها السوقي نحو 8.87 مليارات درهم، حيث صعد سوق دبي بنسبة 0.35% مواصلاً صعوده للأسبوع الرابع على التوالي ليغلق عند 3657.23 نقطة وهو أعلى مستوى له في 5 أسابيع، بينما ربح سوق أبوظبي نحو 27.5 نقطة أو ما نسبته 0.62% ليغلق عند 4481.19 نقطة، معوضاً جانباً كبيراً من خسائره على مدار الأسبوعين الماضيين.

سيولة ضعيفة

وقال إياد البريقي مدير عام شركة الأنصاري للخدمات المالية، إن الأسواق ما زالت تتداول بأحجام سيولة ضعيف نظراً لقلة بيانات الشركات وغياب المحفزات، مشيراً إلى أن السيناريو الغالب على الجلسات في الوقت الراهن هو المضاربة على الأسهم الأقل سعراً.

وأشار مدير عام شركة الأنصاري للخدمات المالية، إلى وجود حالة ترقب وانتظار مسيطرة على المستثمرين لحين دخول سيولة أو ظهور بيانات جديدة من الشركات المدرجة تحفز على المضاربة في الأسهم لتحقيق عوائد وأرباح وتشجع على ضخ سيولة جديدة.

وأوضح إياد البريقي أن أغلب المساهمين بانتظار بيانات الربع الثالث والتي ستبدأ خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي سيساهم في تعزيز حركة الأسواق لا سيما وإنه على الرغم من ظروف السيولة المحدودة إلا أن الشركات استطاعت أن تحافظ على مستويات جيدة ولَم تتراجع مما يدل على تمتع السوق بحالة من الإيجابية مع حفاظ المؤشرات والأسهم القيادية على مستويات سعرية جيدة.

اتجاه عرضي

وقال عصام قصابية، المحلل المالي لدى مينا كورب للخدمات المالية، إن أسواق الأسهم تتحرك في اتجاه عرضي مائل للصعود وهو ما ظهر جلياً خلال تداولات الأسبوع الماضي في الوقت الذي نشطت فيه أسهم العقارات بشكل كبير مستفيدة من المشاريع المُعلن عنها خلال معرض سيتي سكيب.

وتفاوت أداء أسهم العقارات الأسبوع الماضي، وصعد سهم «إعمار العقارية» و«الاتحاد» بنحو 1.266% و0.23% على التوالي، بينما استقر سهم «دريك آند سكل» دون تغيير عند 0.38 درهم. بينما تراجعت أسهم «أرابتك» و«إعمار مولز» و«داماك» و«ديار للتطوير» بنحو 4.4% و1.23% و1.01% و0.76% على الترتيب.

وتوقع المحلل المالي لدى مينا كورب للخدمات المالية، استمرار مكاسب الأسواق في الأسبوع المقبل لكن بوتيرة أقل في ظل غياب المحفزات وسيطرة الترقب على شهية المستثمرين انتظاراً لنتائج أعمال الربع الثالث والتي ستبدأ في الظهور مع نهاية الشهر الجاري.

ويرى عصام قصابية أن أرباح الشركات في الربع الثالث قد تظهر تعافياً ملحوظاً مع استقرار النفط، مستبعداً في الوقت ذاته حدوث مفاجآت استثنائية كما حدث في الربع الثاني بعدما حققت بعض الشركات المدرجة خسائر ضخمة.

غياب المحفزات

وقال محمد الأعصر مدير التحليل الفني بشركة الوطني كابيتال، إن التحركات العرضية المائلة للصعود لا تزال تسيطر على أسواق الأسهم المحلية في ظل غياب المحفزات، فيما تتنقل السيولة بشكل مرن بين الأسهم القيادية في قطاع البنوك والعقار والطاقة مع ظهور بعض المحفزات.

وأضاف محمد الأعصر لـــ «البيان الاقتصادي»، إن الأسواق ينتظرها مكاسب قوية في الربع الأخير من العام الجاري مع ترقب الأسواق لطروحات أولية جديدة من بينها نشاط التطوير العقاري لشركة «إعمار العقارية».

وتنوي شركة إعمار العقارية، إدراج وحدة التطوير العقاري في دبي بحلول نوفمبر المقبل، بعدما طرحت إعمار مولز للاكتتاب العام في 2014 في عملية أسفرت عن تقدير قيمة النشاط بنحو 37.7 مليار درهم (10.27 مليارات دولار).

ترقب وحذر

وقال إيهاب رشاد الرئيس التنفيذي لشركة «الصفوة مباشر» للخدمات المالية، إن أسواق الأسهم لا تزال تراوح مكانها مع افتقارها للمحفزات الجديدة وسيطرة الحذر على شهية المستثمرين على وقع التوترات الجيوسياسية العالمية.

وألمح رشاد إلى أن هناك ترقباً لنتائج أعمال الربع الثالث والتي ستبدأ الشركات الإعلان عنها مع نهاية الشهر الجاري، مشيراً إلى أن التوقعات ترجح أن تكون عاملاً محفزاً لمعنويات المستثمرين على ضخ سيولة جديدة بشرط تحقيق الشركات لأرباح قوية وعدم ظهور أي مفاجآت استثنائية، كما حدث في نتائج الربع الثاني.

وألمح رشاد إلى وجود نشاط أيضاً على أسهم اتصالات في سوقي دبي وأبوظبي الماليين بدعم توزيعات الشركات النقدية عن النصف الأول، متوقعاً استمرار الأداء القوي في الأسابيع المقبلة، خصوصاً مع التوقعات بتحقيق الشركات أداءً مالياً جيداً في الربع الثالث.

وربح سهم «دو» خلال الأسبوع الماضي أكثر من 91 مليون درهم وارتفع بنسبة 5.6% بعدما أقرت الشركة توزيع أرباح مرحلية نقدية للأسهم بقيمة 13 فلساً للسهم الواحد بإجمالي 589.3 مليون درهم عن النصف الأول من العام الجاري.

بينما ارتفع سهم «اتصالات» بنسبة 0.84%، فيما لا تزال الأنظار تترقب إعلان سلطنة عمان عن الفائز بالرخصة الثالثة للهاتف النقال في 30 نوفمبر المقبل، والتي تنافس عليها شركة «اتصالات» بالإضافة إلى زين الكويتية واتصالات السعودية.

هدوء

أكدت شركة «الماسة كابيتال» إن غياب المستثمرين بسبب العطلات وحالة الهدوء خلال الصيف، يؤثر سلبياً على أنشطة وأحجام التداول في الأسواق، وتوقعت ارتفاعها مجدداً مع عودة المستثمرين من إجازاتهم، خصوصاً وأن هناك أنباء مرتقبة عدة منها طرح نشاط التطوير العقاري لـ «إعمار» وهو ما سيكون بمثابة محفزات إيجابية لأنشطة السوق، في حين من المرجح أن تكون ضغوط البيع نتيجة للتطورات العالمية.