أسهم السعودية ترتفع لمستوى قياسي جديد وتراجع اغلب اسواق المنطقة

admin
البورصات العربية
admin28 فبراير 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
أسهم السعودية ترتفع لمستوى قياسي جديد وتراجع اغلب اسواق المنطقة

سعودية2  - مجلة مال واعمالواصلت البورصة السعودية مسيرة صعودها مع ارتفاع احجام التداول الى مستوى قياسي جديد وسط اتجاه لتحول الاستثمارات الى الاسهم في حين تراجعت اغلب اسواق المنطقة بسبب عمليات بيع لجني الارباح.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودي مرتفعا 0.9 في المئة وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر ايلول 2008.

وقفزت القيمة الاجمالية للاسهم المتداولة الى 12.2 مليار ريال (3.25 مليار دولار) وهو مستوى قياسي مرتفع جديد في اربع سنوات مع ضخ المستثمرين اموالا في الاسهم وسط تنامي الثقة.

وقال عاصم بختيار رئيس البحوث لدى الرياض المالية “اذا حدث تصحيح فالسؤول هو .. الى اين ستذهب الاموال.. لا توجد بدائل واضحة.”

واضاف “العوائد واسعار الفائدة المصرفية منخفضة. ستتجه الاموال الى الاسهم على ما يبدو.”

وصعدت اسهم البنوك حيث ربح سهم مجموعة سامبا المالية 1.5 في المئة وبنك الرياض 1.6 في المئة والبنك العربي الوطني 3.9 في المئة.

واضاف بختيار “بدأت التقييمات تضغط لاسيما على أسهم البنوك. يجب أن تكون اكثر انتقاء وتركز على الاسهم التي تتمتع بميزانيات عمومية قوية.”

وفي الاسواق الاخرى انهى سوقا الامارات التعاملات على تباين مع تعثر مسيرة دبي الصعودية في ظل اقبال المستثمرين على البيع لجني ارباح.

وجاء سهم أرامكس بين أكبر الخاسرين في بورصة دبي وتراجع 3.1 بالمئة بعدما اقترحت شركة خدمات النقل والامداد توزيعات نقدية أقل عن 2011. واقترحت الشركة توزيعات نقدية بنسبة خمسة بالمئة بواقع خمسة فلوس عن 2011 انخفاضا من 7.5 فلس قبل عام.

وقال جوليان بروس مدير مبيعات الاسهم للمؤسسات في المجموعة المالية – هيرميس “عمليات جني الارباح اليوم سببها أرامكس التي خفضت توزيعات أرباحها لكن الاجانب ليسوا قلقين بهذا الشأن.”

وأضاف “بالنسبة للمستثمرين المحليين هذا معيار مهم للاستثمار وفي ضوء زيادة توزيعات أرباح الشركات الاخرى فهناك رد فعل سلبي وعادة ما يكون ذلك محركا للسوق.”

وأغلق مؤشر دبي ‪ منخفضا 1.3 بالمئة متراجعا عن اعلى مستوى له في عشرة اشهر سجله يوم الاحد.

وعمد المستثمرون أيضا لجني الارباح من الاسهم التي سجلت مكاسب حادة في الجلسات الماضية. وهبطت أسهم شعاع كابيتال 5.3 بالمئة والاتحاد العقارية ستة بالمئة والخليج للملاحة 5.6 بالمئة.

وفي ابوظبي ارتفع المؤشر الرئيسي ‪ بنسبة 0.1 في المئة مسجلا اعلى اغلاق له منذ سبتمبر ايلول 2011.

وكان سهم بنك الخليج الاول مصدر الدعم الرئيسي وارتفع 2.4 بالمئة.

وفي مصر هبط المؤشر الرئيسي واحدا بالمئة عن اعلى مستوى له في سبعة اشهر يوم الاحد مع اتجاه المستثمرين للبيع لجني الارباح.

وانخفض سهم التجاري الدولي 3.1 بالمئة وسط تعاملات كثيفة.

وقال محمد قطب من نعيم للوساطة في الاوراق المالية “نرى اليوم الكثير من العمليات البيع من جانب المستثمرين الاجانب لجني الارباح بعد عمليات الشراء الكبيرة يوم الاحد.”

لكن اسهم العقارات وسعت مكاسبها وارتفعت أسهم بالم هيلز 4.4 بالمئة.

وقال قطب “الشركات العقارية صعدت مع استمرار التكهنات بأنه قد يجري التوصل لاتفاق قريبا مع شركة خليجية للاستحواذ على واحدة من كبرى الشركات العقارية المصرية.”

وهبطت أسهم أوراسكوم للاتصالات 3.4 بالمئة بعدما ربحت امس 3.5 في المئة. وتجري اوراسكوم محادثات منذ اسابيع لبيع اغلب حصتها في شركة موبينيل لاتصالات الهاتف المحمول لشريكتها فرانس تليكوم.

وفي قطر أغلق المؤشر الرئيسي ‪ منخفضا 0.2 بالمئة بعدما سجل اعلى مستوى في ستة أسابيع يوم الاحد

وتراجع سهم صناعات قطر 0.8 بالمئة بعدما سجل أعلى اغلاق في تسعة أشهر يوم الاحد. وتراجع الاقبال على أسهم شركات الطاقة بعدما قالت قطر للبترول انها تتطلع لرفع الاسعار المحلية للغاز اللقيم.

وهبطت أسهم قطر للتأمين اثنين بالمئة والمتحدة للتنمية 2.4 بالمئة وقطر للملاحة 1.1 بالمئة.

وفيما يلي مستويات اغلاق مؤشرات أسواق الاسهم في الشرق الاوسط:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.9 بالمئة الى 7150 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 1.3 بالمئة الى 1654 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 0.1 بالمئة الى 2575 نقطة.

مصر.. نزل المؤشر واحدا بالمئة الى 5218 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.2 بالمئة الى 8758 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.5 بالمئة الى 5747 نقطة.

البحرين.. تقدم المؤشر 0.2 بالمئة الى 1146 نقطة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.