أسعار الغذاء تقفز بالتضخم في السودان إلى 34 %

عربي
17 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
أسعار الغذاء تقفز بالتضخم في السودان إلى 34 %
102-170846-inflation-in-sudan_700x400

قفز معدل التضخم السنوي في السودان إلى 34.68 % في مارس/آذار من 33.53 % في الشهر السابق.

  • الجنيه السوداني يهوي أمام الدولار

وبرر جهاز الإحصاء في السودان الأحد هذا الارتفاع باستمرار صعود أسعار الغذاء والطاقة بعد خفض الدعم في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني.

وتدهور اقتصاد السودان منذ انفصال الجنوب في 2011 آخذا معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط الذي كان المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي وإيرادات الحكومة.

ومع تناقص الإيرادات أعلنت الحكومة خفض دعم الوقود والكهرباء في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني. ودفع ذلك أسعار البنزين للصعود نحو 30 % لترتفع تكلفة النقل وتغذي التضخم.

وأدى شح الدولار وتضخم السوق السوداء للعملة الصعبة إلى زيادة تكلفة المنتجات المصنعة في الخارج ببلد كثيف الاعتماد على الواردات.

وقبل أيام أعلن قائد القوات الجوية السودانية، صلاح الدين عبد الخالق، عن اقتراب إبرام صفقة جديدة مع روسيا، لتزويد بلاده بطائرات حربية من طراز سوخوي “سو-35” روسية الصنع.

وعلى مدى الشهور الماضية ظلت أسعار الدولار توالي ارتفاعها بمتوالية ثابتة، حتى فاق الدولار في الأسبوع الماضي حاجز السبعة عشر جنيهاً، فيما نشطت مبادرات رسمية وغير رسمية للتنبيه بمخاطر مواصلة ارتفاع الدولار وأثرها السلبي على مجمل الوضع الاقتصادي.

  • خطوات سودانية نحو الانضمام لـ”منظمة التجارة العالمية”

وقال متعاملون في أسواق العملة أن سبب تراجع الجنيه أمام العملات الأجنبية في الفترة الأخيرة يرجع لتنامي حجم الواردات، مع عدم قدرة الجهاز المصرفي على السيطرة على سوق النقد، وطالبوا البنك المركزي بضرورة التدخل العاجل لإيقاف ارتفاع الدولار بالسوق الموازي، وعزوا الزيادة الأخيرة في الأسعار لزيادة الطلب على الدولار مع شح المعروض.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.