أسعار الذهب تصعد بدعم انخفاض الدولار

fbmjo
20 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
أسعار الذهب تصعد بدعم انخفاض الدولار

21

هبط مؤشر الدولار مع انخفاض العائد على سندات الخزانة بعدما أظهرت بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة أن التضخم الأساسي عند مستوى متوسط وهو ما دفع المستثمرين لخفض رهاناتهم على رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام الحالي.

وبحسب “رويترز”، فقد انخفض مؤشر الدولار 0.2 في المائة إلى 97.696 متراجعا من أعلى مستوى له في سبعة أشهر يوم الإثنين عند 98.169 نقطة، وتراجع الدولار 0.5 في المائة مقابل الين إلى 103.35 ين في حين صعد اليورو بشكل طفيف إلى 1.09965 دولار.

ويكافح الدولار لاكتساب قوة دافعة في أعقاب إعلان بيانات التضخم في الولايات المتحدة أمس الأول، وصعد مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الذي يستثني تكاليف الغذاء والطاقة 0.1 في المائة في الشهر الماضي بعد صعوده 0.3 في المائة في آب (أغسطس)، وتباطأت الزيادة على أساس سنوي في مؤشر أسعار المستهلكين إلى 2.2 في المائة بعد الارتفاع 2.3 في المائة في آب (أغسطس).

وسيتعين على الدولار مواجهة الضبابية النابعة من انتخابات الرئاسة الأمريكية في تشرين الثاني (نوفمبر)، وقال تقرير لمؤسسة “إتش.آي.إف.إكس” المتخصصة في العملة إن قلق المستثمرين يزداد قبل الانتخابات، ما يزيد احتمالات سحبهم لأموالهم وهو ما يشكل ضغوطا نزولية على الدولار.

من جهة أخرى، صعد الذهب مع ضعف الدولار وانخفاض العائد على أذون الخزانة في ظل حالة الضبابية المحيطة بتوقيت رفع سعر الفائدة الأمريكية.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.6 في المائة إلى 1270.11 دولار للأوقية (الأونصة) وزاد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسعة دولارات إلى 1271.80 دولار للأوقية.

وفقد الذهب في المعاملات الفورية 7 في المائة تقريبا‭ ‬على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية، حيث تعيد الأسواق تقييم احتمال رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي “المركزي الأمريكي” سعر الفائدة في كانون الأول (ديسمبر).

والذهب حساس بشدة لرفع أسعار الفائدة، حيث يرفع ذلك تكلفة حيازة الأصول، التي لا تدر فائدة ومنها الذهب، لكن تراجع الدولار- الذي فقد 0.3 في المائة أمام سلة من ست عملات رئيسية بعد أن أظهرت أسعار المستهلكين الأمريكية انحسار معدل التضخم الأساسي- دفع الأسواق لخفض توقعات رفع سعر الفائدة في الشهر المقبل.

واستفاد الذهب أيضا من انخفاض الأسهم الأوروبية، ما يؤكد تراجع شهية المخاطرة لدى المستثمرين، وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى صعدت الفضة 0.6 في المائة إلى 17.66 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.3 في المائة إلى 947.50 دولار للأوقية.

وارتفع البلاديوم 0.6 في المائة إلى 642.40 دولار للأوقية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.