أسطورة الأعمال الإسبانية روزاليا ميرا

سيدات أعمال
5 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
أسطورة الأعمال الإسبانية روزاليا ميرا

11

روزاليا ميرا والتي تركت المدرسة في سن الحادية عشرة للعمل خياطة، لتؤسس لاحقا مع زوجها أمانكيو أورتيغا شركة منسوجات صغيرة أخذت في الاتساع لتشمل سلاسل محلات زارا وماسيمو دوتي وستراديفاريوس. وأنجب الاثنان طفلين وتطلقا عام 1986. ولدى أورتيغا ثروة تقدر بـ 43 مليار يورو ما يجعله واحدا من أغنى رجال العالم.

لقبت سيدة الأعمال الاسبانية في سوق الأعمال الاسبانية بـ “أراكني” نسبة الى لوحة اسبانية شهيرة معروفة بالغزّالات: La fábula de Aracne يعني العاملات بالغزل، وهي اللوحة الزيتية ذات الشهرة للفنان  دييغو فيلاثكيث الذي عاش نهاية القرن السادس عشر ومنتصف القرن السابع عشر، ويعتبر واحدا من أعظم الرسامين العالميين ومن أشهر أعماله عجوز تطهو البيض – استسلام بريدا – وخادمات الشرف.

لقد أعادت ميرا لعاملات الغزل موقعهم الحقيقي كصانعات للحياة حيث يتزين كل بيت بتصاميمهن بدء ببدلات الخروج والسهرات وصولا الى ملابس العمل، مرورا بيجامات النوم وملابس الأطفال وأزياء الفقراء والملوك والأميرات.

لقد لقبت أيضا بالنحلة لحيويتها ونشاطها منقطعي النظير.

ليس هذا فقط فروزاليا ميرا هي في حد ذاتها قصة كفاح ومثال للمرأة الاسبانية القوية حيث استطاعت إن تخوض كفاحها ووصولها للقمة في وقت استثنائي، حيث تزامنت بداياتها مع فترة فرانسيسكو فرانكو القائد العسكري الذي حكم إسبانيا بانقلاب عسكري أكتوبر 1936 حتى وفاته في سنة 1975  وتميز حكمه بالديكتاتورية المطلقة وهو نظير القائد الروسي ستالين في بطشه وتحكمه في الحياة العامة لشعبه.

وفي فترة فرانكو لم يكن يحق للمرأة أن تمتلك حسابا مصرفيا دون إذن زوجها.. لكن روزاليا ستخوض غمار المعركة وتنجح، لتعلن وفاتها لاحقا وهي تمتلك المليارات في ظل أزمة اقتصادية تعصف بالبلد الذي بات أغلب مواطنيه -من الرجال والنساء على حد سواء- يعيشون الخوف من مستقبل مجهول يلقي بالبلاد في هوة الإفلاس السحيقة في ظل ارتفاع نسب البطالة وعدم الثقة في الحكومة.

وعلى خلاف لوحة فيلاثكيث التي تعتبر من أعماله المتسمة بالغموض وقابلية التفسير في كل اتجاه، ولا يزال الهدف الحقيقي لها مجهولا، فان ميرا حددت هدفها منذ البداية وانطلقت من الصفر وقد وصلت الى شهرة عالمية ودخلت قلوب الملايين وتعتقد مجلة فوربس إن ثروة ميرا تقدر بـ 4.6 مليار يورو (6.1 مليار دولار)، ما يجعلها أغنى امرأة في إسبانيا.

 توفيت سيدة الأعمال الإسبانية روزاليا ميرا المشاركة في تأسيس مجموعة الأزياء «إنديتيكس» التي تشمل سلسلة محلات التجزئة العملاقة «زارا» عن عمر يناهز الـ69 عاما.

 

.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.