أرباح قطاع الاتصالات الكويتي النصفية تهبط 28%

15 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
أرباح قطاع الاتصالات الكويتي النصفية تهبط 28%

1  - مجلة مال واعمال

هبطت أرباح شركات الاتصالات المدرجة بسوق الكويت المالي، بنسبة 28%، في النصف الأول من العام 2015 . ووفقاً لمسح قام به «مباشر»، انخفضت أرباح 4 شركات إلى نحو 63.11 مليون دينار (208.15 مليون دولار)، مقابل 87.62 مليون دينار (289 مليون دولار) فى الفترة نفسها من 2014.

 ويضم قطاع الاتصالات بالسوق الكويتي، 4 شركات هي «أريد» و«فيفا» و«زين» و«هيتس تليكوم». وعزا محللون ماليون في أحاديث لـــ «مباشر» هبوط الأرباح الإجمالية لشركات الاتصالات بفعل تأثرها سلباً، بهبوط أرباح شركتي «أريدو»، و«زيـن».

تقلبات

وقال المُحلل المالي، عدنان الدليمي لـ «مباشر»: «أبرز العوامل المؤثرة في القطاع خلال النصف الأول من العام التقلبات الشديدة في العملات العالمية، وشدة منافسة الشركات، وتراجع الاستثمارات الرأسمالية». وأوضح الدليمي بقوله: «إن تراجع الاعتماد على الهواتف الذكية وقلة الابتكار، سحبا البساط من شركات الاتصالات عالمياً».

 وأظهرت البيانات المالية لشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة «أريد» (OOREDOO)، عن تحقيق تراجع في أرباحها النصفية بنسبة 61% بالغاً 14.8 مليون دينار . وتأثرت أرباح الشركة بالتقلبات في العملات الأجنبية حيث تراجعت في فرعها بتونس 11% ، وبلغت خسائر تحويل العملات في الجزاء بقيمة 13.3 مليون دينار كويتي (44.1 مليون دولار أميركي) .

زين

وحققت شركة الاتصالات المتنقلة «زين» أرباحاً نصفية بلغت 80 مليون دينار مسجلة تراجعاً 30.4% . وأوضحت «زين» ، أن مؤشراتها المالية ما زالت تُعاني من تأثير تحويل العملات الأجنبية، ويرجع ذلك أساساً إلى ارتفاع قيمة عملة الدولار الأميركي.

هيتس تيليكوم

وارتفعت أرباح شركة هيتس تيليكوم القابضة (HITSTELEC) ، في النصف الأول بنسبة 37.5% إلى 473.03 ألف دينار وذلك بسبب الحاجة لأخذ مخصصات إضافية خلال سنة 2015. وصعدت أرباح شركة الاتصالات الكويتية «فيفا» (VIVA) النصف سنوية بنسبة 14% إلى 21.58 مليون دينار. وأوضحت «الشركة» في بيانها أن ارتفاع الأرباح في تلك الفترة يعود إلى ارتفاع إيرادات الدفع الآجل ونطاق خدمة الإنترنت.

وبينت الشركة أنها حافظت على ضمان التدفقات النقدية وتحقيق عوائد إيجابية وتحسين الكفاءة التشغيلية، والتي سيكون من شأنها تعزيز فرص النمو على المدى الطويل. وتوقع «الدليمي»، أن تستمر «فيفا» في تحقيق النمو يفوق مثيلاتها من الشركات؛ بسبب قلة رأس المال وكثرة فرصها الاستثمارية وازدياد قاعدة المشتركين مقارنة مع «أوريدو وزين» .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.