أرامكو تجمع 3 مليارات دولار من خلال طرح صكوك مقومة بالدولار

mall24 أكتوبر 2024آخر تحديث : منذ يومين
أرامكو تجمع 3 مليارات دولار من خلال طرح صكوك مقومة بالدولار

أعلنت شركة أرامكو السعودية العملاقة للطاقة أنها أكملت إصدار صكوك دولية بقيمة 3 مليارات دولار، حيث تجاوز الطلب التوقعات ووصل إلى ستة أضعاف الاكتتاب.

يتضمن الإصدار، الذي يتكون من شريحتين مقومة بالدولار الأمريكي، شريحة بقيمة 1.5 مليار دولار تستحق في عام 2029 بمعدل ربح 4.25 في المائة وشريحة أخرى بقيمة 1.5 مليار دولار تستحق في عام 2034 بمعدل ربح 4.75 في المائة، وفقًا لبيان صحفي.

تم تسعير كلتا الشريحتين في 25 سبتمبر بعلاوة إصدار جديدة سلبية، وتم إدراجهما في بورصة لندن للأوراق المالية، مما يعكس قوة الائتمان القوية لشركة أرامكو.

يعد الإصدار جزءًا من جهود أرامكو لتنويع التمويل وتوسيع قاعدة مستثمريها وإعادة تأسيس منحنى عائد الصكوك. ويأتي هذا في أعقاب عودة الشركة إلى أسواق الدين العالمية في يوليو/تموز، وهي الأولى منذ عام 2021.

وقال زياد المرشد، نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي لشركة أرامكو: “بناءً على الاستقبال القوي من المستثمرين لإصدار السندات في يوليو/تموز 2024، يمثل طرح الصكوك هذا فرصة للتواصل مع قاعدة أوسع من المستثمرين”.

وأضاف: “يعكس الطلب المثير للإعجاب، كما يتضح من دفتر طلبات الصكوك المكتتب فيه، عرض الائتمان الفريد لشركة أرامكو، المدعوم بميزتها التنافسية وسجل حافل من المرونة المالية عبر الدورات”.

في يوليو/تموز، جمعت أرامكو 6 مليارات دولار من صكوك من ثلاث شرائح كجزء من برنامج سنداتها العالمية متوسطة الأجل. ويواصل الإصدار الأخير استراتيجية الشركة لتعزيز حضورها في الأسواق المالية الدولية.

وقال خبراء في وقت سابق من هذا العام إن استراتيجية التوسع المتكاملة للشركة المملوكة للدولة تدفع خطة تنويع الاقتصاد في رؤية المملكة 2030 مع معالجة مخاوف الاستدامة.

وفي قلب التحول في مجال الطاقة في المملكة العربية السعودية، تركز شركة الطاقة العملاقة على خلق فرص سوقية جديدة وزيادة التكامل عبر قطاعات متعددة.

وقال خبراء اقتصاديون إن أرامكو لا تركز فقط على تعزيز الأداء الاقتصادي للمملكة العربية السعودية، بل إنها تقود أيضًا الابتكار التكنولوجي لتحقيق أهداف بيئية طموحة.

وتتضمن خارطة الطريق الاستراتيجية للشركة التوسع في أسواق جديدة، وخاصة في آسيا وأمريكا الشمالية، مع استخدام ذراع رأس المال الاستثماري لتعزيز التقنيات المبتكرة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر في وقت سابق إن الشركة “تنظر إلى الوضع الحالي للسوق والذي على الرغم من التحديات، إلا أنه يمثل فرصة ممتازة للنمو”. ويدعم هذا النهج الاستشرافي الرؤية الاستراتيجية للشركة لتعزيز مكانتها كشركة رائدة في مجال الطاقة العالمي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.