أرامكو تتجه لتوسيع طاقتها من إنتاج الغاز في 2015

admin
الشركات الدولية
admin28 مارس 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
أرامكو تتجه لتوسيع طاقتها من إنتاج الغاز في 2015

ارامكو  - مجلة مال واعمالأكد متخصص في قطاع النفط والطاقة أن إنتاج واستهلاك السعودية من الغاز الطبيعي، طبقاً لمراجعة لشركة البترول البريطانية (BP) للطاقة العالمية في يونيو 2011، بلغ 2.96 تريليون قدم مكعب أو 83.94 مليار متر مكعب بمعدل يومي قدره 8.1 مليارات قدم مكعب.

وقال الدكتور فهد بن جمعة، عضو جمعية اقتصاديات الطاقة الدولية، إن الاحتياطي المثبت من الغاز في السعودية يبلغ 283.1 تريليون قدم مكعب، ما يضعها في المركز الرابع عالمياً باحتياطيات الغاز بعد روسيا وإيران وقطر.

ويمثل الغاز المصاحب لإنتاج النفط 50-60% من إجمالي الغاز في المملكة، حسب ما أفادت صحيفة “الرياض”.

وأضاف أن شركة أرامكو السعودية كثفت استكشافاتها لحقول الغاز غير المصاحب أو الطبيعي في الخليج العربي في إطار خطتها الخمسية الحالية لتوسيع إنتاج الغاز الطبيعي بتطوير ثلاثة حقول للغاز، وهي حقل كران، العربية، وحصبة.

وتابع أن ارامكو ستوسع طاقتها من إنتاج الغاز الطبيعي والسائل في 2015 من حقولها التي أدرجت تحت التنفيذ من 9.3 مليارات قدم مكعب إلى 15.5 مليار قدم مكعب في الخرسانية والحوية والجعيمة وينبع وخريص من اجل زيادة عملية الإنتاج.

وأفاد أنه تم بدء العمل في حقل الدورة في المنطقة المحايدة مع الكويت والذي يقدر حجم احتياطه ما بين 35 إلى 60 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي بمناصفة مع الكويت.

المركز الرابع

وأفاد بأن المملكة سيتحسن احتياطيها، ولكنها ستبقى في المركز الرابع حتى يتجاوز احتياطيها احتياطي قطر والتي تحل في المركز الثالث باحتياطي قدره 894.2 تريليون قدم مكعب.

وأشار في نفس السياق إلى ان إنتاج واستهلاك السعودية من الغاز الطبيعي في 2010، طبقا لمراجعة لشركة البترول البريطانية (BP) للطاقة العالمية في يونيو 2011، بلغ 2.96 تريليون قدم مكعب أو 83.94 مليار متر مكعب أي بمعدل يومي قدره 8.1 مليارات قدم مكعب ومن المتوقع ان يرتفع ذلك إلى 9 مليارات قدم مكعب بعد إضافة إنتاج الحقول الجديدة، حيث تستهلك السعودية 44% من الغاز و 56% من النفط من إجمالي استهلاكها تقريبا.

ولفت إلى ان أهم التحديات التي تواجه المملكة في ما يتعلق بالغاز، هي ان بعض الحقول مثل حقلي العربية والحصبة تحتوي على كمية عالية من الكبريت والذي سيرسل إلى معامل الخرسانية بالاضافة إلى وجود مواقعها بعيدا عن الشواطئ البحرية ما يرفع من تكلفتها.

وبين ابن جمعة ان السعودية تستهدف 10%من الطلب العالمي على البتروكيماويات في 2015 بحيث تكون التغذية من الغاز الطبيعي طبقا لتنبؤات ارامكو التي تتوقع ان يتضاعف الطلب على الغاز الطبيعي إلى أكثر من 14.5 مليار قدم مكعب في اليوم بحلول 2030 مقارنة بـ7.1 مليارات قدم مكعب في 2007 وهذه الكمية بحسب ابن جمعة ستستخدم للاستهلاك المحلي وتحلية المياه.

وقال إن سعر بيع الغاز إلى القطاع الصناعي والبتروكيماويات مازال أقل من دول الخليج والعالم عند 0.75 من الدولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مكعبة (MMBtu) وهذه الكميات تأتي من الحقول غير المرتفعة التكلفة، ولكن الحقول ذات الكبريت المرتفع تصبح تكلفته 3.5 إلى 5.50 دولارات لنفس الوحدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.