«أرامكو السعودية» ستبني مصنعاً لصب المعادن

أخبار الشركات
2 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«أرامكو السعودية» ستبني مصنعاً لصب المعادن

A general view shows a new plant inaugur

وقعت شركة «أرامكو السعودية» مذكرة تفاهم مع «جنرال إلكتريك» و «سيفيدال إس بي أ» الإيطالية، لإنشاء مصنع لصب المعادن وتشكيلها، يُعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبهدف إلى دعم توطين الصناعات في قطاعي الطاقة والصناعة البحرية.
وسيُقام هذا المرفق الجديد، الذي يؤسس لاستثمار مشترك بأكثر من 1.5 بليون ريال (400 مليون دولار)، في منطقة رأس الخير الواقعة ضمن المنطقة الصناعية لـ «الهيئة الملكية للجبيل وينبع». ويُنتظر أن يبدأ تشغيل المصنع عام 2020 وأن يساهم في خلق نحو ألفي وظيفة للسعوديين.
وقال النائب الأعلى للرئيس للشؤون المالية والاستراتيجيات والتطوير في «أرامكو» عبد الله السعدان: «تعكس مذكرة التفاهم تطلعاتنا لخلق سلسلة إمداد قادرة على تعزيز التكامل في قطاع الطاقة، بما يتواءم مع رؤية المملكة 2030، الهادفة إلى تعزيز التنوع الاقتصادي والصناعي في المملكة ودعم توطين الصناعات».
وقال الرئيس كبير الإداريين التنفيذيين في شركة «جنرال إلكتريك» للنفط والغاز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، رامي قاسم: «سنعمل على الاستفادة مما لدينا من خبرات سعودية في التصنيع، بشكل يحفز الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة في دعم أعمال المصنع، إضافة إلى تدريب المهنيين السعوديين وتوظيفهم، بما يساهم في زيادة القيمة المضافة للاقتصاد». أضاف: «وسيتيح بناء وحدة إنتاج محلية لصب وتشكيل المعادن للزبائن في السعودية والمنطقة رفع كفاءاتهم التشغيلية في مجال توريد المنتجات والإصلاح والخدمات المساندة».
بدوره قال رئيس شركة «سيفيدال»، أنطونيو فالدوقا: «تؤكد دراسة تقويم الجدوى الحظوظ القوية لإقامة مصنع بمعايير عالمية لخدمات صب وتشكيل المعادن في المملكة. فإنشاء مرفق متكامل من خلال مشروع شراكة سيجعل من السعودية مركزاً للتقنية والخدمات المرتبطة بالمعدات والخدمات المتخصصة».
وتتماشى مذكرة التفاهم هذه مع نهج الشراكة الأولية بين «أرامكو» السعودية و«سيفيدال»، لإجراء دراسات جدوى لخدمات صناعة صب وتشكيل المعادن في المملكة. وانضمت «جنرال إلكتريك» إلى هذه المذكرة لتقديم خبراتها والاستثمار في إنشاء مصنع وفق معايير عالمية عبر الدخول في مشروع مشترك بين الكيانات الثلاثة.
وينسجم المشروع مع خطط «أرامكو» الرامية إلى تطوير مشاريع صناعية في المملكة، بما في ذلك مشروع الصناعات البحرية الذي يركز على خدمات البناء والصيانة والإصلاح والتوضيب للمنصات البحرية وأجهزة الحفر المزودة بقوائم رافعة وسفن الخدمات البحرية والناقلات التجارية.
وتتعاون أرامكو السعودية أيضاً مع شركائها في تطوير مرفق لتصنيع أجهزة الحفر على اليابسة لتقديم خدمات بناء الأجهزة الجديدة وخدمات الصيانة والإصلاح والتوضيب لأجهزة الحفر على اليابسة وأنظمتها، وكذلك مشروع لتصنيع محركات الديزل وصيانتها وإصلاحها، وتصنيع المضخات البحرية وإصلاحها، إلى جانب مدينة صناعية للطاقة لتسريع نشاطات التصنيع في قطاع النفط والغاز.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.