“أرامكو السعودية” تطلع على تجربة هيئة كهرباء ومياه دبي للاستفادة منها

أخبار الإمارات
3 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
“أرامكو السعودية” تطلع على تجربة هيئة كهرباء ومياه دبي للاستفادة منها
Photo1

استقبل سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، في مقر الهيئة الرئيسي بدبي، وفداً رفيع المستوى من شركة أرامكو السعودية ضم كل من خالد السلولي ، رئيس المدينة الصناعية للطاقة، ونبيل شعشوع ، مدير مشروع الصناعية للطاقة، وجاب كلكمان – الشريك في “آرثر دي. ليتل” ومدير ممارسات الطاقة والمرافق، ولوكاس فيلوبيك – المسؤول الرئيسي عن مشروع مدينة الطاقة الصناعية في شركة آرثر دي. ليتل.
وحضر اللقاء من جانب هيئة كهرباء ومياه دبي المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز، والمهندس راشد بن حميدان، النائب التنفيذي للرئيس-قطاع توزيع الطاقة، وخولة المهيري، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي، و مروان الصباغ، نائب الرئيس – إدارة خدمات التوصيل والمشاريع.
وهدفت إلى تعزيز التعاون بين الجهتين والتعرف على أفضل التجارب والخبرات والممارسات العالمية لدى الهيئة للإستفادة منها، بالإضافة إلى إجراء المقارنات المعيارية ، حيث تعمل الهيئة على توفير خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة، بما يحقق سعادة المتعاملين وكافة المعنيين.
وفي بداية الاجتماع رحب سعادة/سعيد محمد الطاير بالوفد الزائر مؤكداً على أهمية التعاون المثمر بين الجانبين في قطاعات الطاقة والمياه، مستعرضاً برامج وخطط ومشاريع الهيئة الهادفة إلى تحقيق توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لتعزيز ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة عالمياً والارتقاء بمستوى الأداء والإنتاجية وجودة الخدمات المقدمة للمتعاملين، حيث تتوائم استراتيجية الهيئة مع مئوية الامارات 2071 ورؤية الامارات 2021 وخطة دبي 2021 بهدف تأمين مستقبل سعيد ومستدام والوصول بالدولة للمركز الأول في كافة المجالات.
وشرح سعادته أن دبي لديها نظرة شمولية لقطاع الطاقة تراعي معالجة مسائل أمن الطاقة واستدامتها وكفاءتها وترشيد استهلاكها، قائلاً: الهيئة هي أول مؤسسة حكومية تتبنى الاستدامة كجزء من رؤيتها، وتطورت استراتيجية الهيئة لتضمين الأبعاد الثلاثية للاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي توفر لنا استراتيجية متكاملة ومستدامة للأعمال، ولدينا رؤية واضحة تتمثل في استراتيجية الطاقة النظيفة 2050، حيث نقوم بتأمين إمداداتنا من خلال تنويع مزيج الطاقة، لتشمل الطاقة النظيفة لتوفير 7٪ من إجمالي إنتاج الطاقة في دبي من الطاقة النظيفة بحلول عام 2020، و25٪ بحلول عام 2030، و75٪ بحلول عام 2050. وقد أطلقت العديد من المشاريع والمبادرات لتحقيق هذا الهدف منها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم (في موقع واحد) لإنتاج الكهرباء، حيث ستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030″.
وأضاف سعادته: “باتت الهيئة رائدة في إدارة المشاريع وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة ، الذي يتميز بالعديد من المزايا الاجتماعية والاقتصادية ، مكنت الهيئة من تحقيق نتائج عالمية المستوى ووضعت معياراً عالمياً جديداً من خلال تحقيق أرقام قياسية عالمية في أسعار الطاقة الشمسية (5.6 سنت / كيلووات ساعة للمرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات في 2015 و 2.99 سنت / كيلووات ساعة للمرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجاوات في 2016) و7.3 سنت لكل كيلووات ساعة للمرحلة الرابعة بتقنية الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 700 ميجاوات، وهو السعر الأدنى عالمياً بنظام المنتج المستقل. وقد أطلقت الهيئة مركز البحوث والتطوير في المجمع، وتتمحور أعماله حول أربعة مجالات تشغيلية رئيسية تشمل إنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة والشمسية، تكامل الشبكة الذكية، كفاءة الطاقة، والمياه، وبمجموع استثمارات تصل إلى 500 مليون درهم حتى عام 2020. وتعمل على بناء”مركز الابتكار”، ضمن مشاريع المجمع لتطوير تقنيات الطاقة المتجددة، ونشر الوعي حول تغير المناخ والطاقة المستدامة، حيث سيكون متحفاً ومعرضاً للطاقة الشمسية والطاقة المتجددة يجذب السياح والجامعات والمدارس والشركات والشركاء، كما تسعى لتحقيق استراتيجية ادارة الطلب على الطاقة والمياه لخفض استهلاك الطاقة والمياه بنسبة 30% بحلول 2030. وتعمل الهيئة بشكل مستمر على تطوير بنية تحتية قوية لرفع قدرتها الإنتاجية التي تبلغ حالياً 10200 ميجاوات من الكهرباء و470 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً”.
وأشار سعادته إلى أنه: “حققت دولة الامارات العربية المتحدة ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي المرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء بحسب تقرير ممارسة الأعمال 2018 الصادر عن البنك الدولي، كما حصلت الهيئة على الجائزة العالمية للتميز هذا العام من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) ، وباتت الهيئة أول مؤسسة خارج أوروبا تحصل على الجائزة العالمية للتميز من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة والمؤسسة الأولى والوحيدة الحاصلة على التصنيف البلاتيني ضمن قطاع الطاقة في مؤشر التميز العالمي. وعلى صعيد المقارنات المعيارية، حققت الهيئة نتائج منافسة للغاية تفوقت حتى على القطاع الخاص، متجاوزة في ذلك نخبة الشركات الأوروبية والأميركية في الكفاءة والاعتمادية، حيث تمكنت من رفع مستوى كفاءة إنتاج الطاقة باستخدام أحدث التقنيات وتبني الابتكارات التكنولوجية. كما تفوقت على نخبة الشركات الأوروبية والأميركية، وذلك بخفض نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى نحو 3.3% مقارنة مع نسبة 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية. وانخفضت نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى نحو 8.0 % مقارنة مع 15% في أميركا الشمالية، لتحقق بذلك معدلات عالمية رائدة على صعيد خفض الفاقد المائي. وتمكنت أيضاً من تحقيق أفضل النتائج العالمية في معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً، والذي بلغ 3.28 دقائق انقطاع للمشترك مقارنة مع 15 دقيقة مسجلة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي”.
وتابع سعادته: ” يعد مبنى الهيئة المستدام نموذجاً للمباني الخضراء، وتعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، وهو أول مبنى حكومي مستدام في الدولة، وأكبر مبنى حكومي في العالم يحصل على التصنيف البلاتيني الخاص بالمباني الخضراء (لييد)، ويستخدم المبنى نظام إدارة المباني ونظماً للإضاءة بتقنية الصمامات الباعثة للضوء (LED) التي تستهلك مستويات طاقة منخفضة، وتعمل الهيئة على إنشاء مقرها الرئيسي الذي يحمل اسم الشراع وسيكون أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي في العالم ذاتي الطاقة ، كما تقوم ببناء محطة توليد الكهرباء بالطاقة المائية المخزنة في منطقة حتا وهو مشروع حيوي استراتيجي يتم انشاءه في المنطقة الجبلية المجاورة لسد حتا، ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في المنطقة، بقدرة انتاجية تصل الى 250 ميجاوات، وجاري العمل في مشروع مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف بقدرة 2400 ميجاوات وفق نظام المنتج المستقل وسيبدأ تشغيلها على مراحل في الأعوام 2020 و2021 و2022 و2023 على التوالي . وأنجزت المحطة “إم” أكبر محطة توليد كهرباء وتحلية مياه في الدولة، تصل قدرتها الإنتاجية الحالية إلى 2185 ميجاوات من الكهرباء، و140 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً. وتعمل على توسعة المحطة بقدرة انتاجية تبلغ 700 ميجاوات، تضاف إلى القدرة الانتاجية الحالية للمحطة لتصبح القدرة الإنتاجية الكلية لنحو 2885 ميجاوات بعد إنجاز مشروع التوسعة في عام 2018″.
وأوضح سعادته: “تعمل الهيئة على تأسيس شبكة ذكية تعد مكوناً أساسياً في استراتيجيتها لتطوير بنية تحتية متقدمة لدعم مساعي دبي لتصبح مدينة ذكية وسعيدة، وفي إطار دعم مبادرة دبي الذكية لجعل دبي المدينة الأسعد والأذكى على وجه الأرض أطلقت 3 مبادرات ذكية متميزة تشمل مبادرة شمس دبي، لتركيب الالواح الشمسية على أسطح المنازل والمباني ومبادرة الشاحن الاخضر من خلال انشاء البنية التحتية وتقديم خدمات شحن السيارات الكهربائية، والتطبيقات الذكية من خلال شبكات وعدادات ذكية، كما أطلقت الهيئة برنامج “الإلكترونات الحرة”، مسرّع الأعمال الدولي الذي يربط الشركات الناشئة مع أبرز الشركات الخدماتية في العالم، حيث يضم ائتلاف يجمع كبرى مؤسسات الطاقة الرائدة في العالم مع الشركات الناشئة لتطوير تقنيات مبتكرة في مجال حلول الطاقة من خلال مسرعات، وستستضيف دبي سولار ديكاثلون ( المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية) لدورتين متتاليتين من المسابقة للمرة الأولى ، الأولى عام 2018 والثانية عام 2020 تزامناً مع استضافة معرض إكسبو الدولي في دبي. وابتكرت الهيئة نموذجاً رائداً في عملها من خلال تنويع محفظة أعمالها ومصادر دخلها لضمان الاستدامة المالية، حيث تمتلك حصص في مؤسسات وشركات ساهمت في تأسيسها”.
من جهته، أطلع وفد أرامكو سعادة سعيد محمد الطاير على مشروع “مدينة الطاقة الصناعية”، التي تبلغ مساحتها 50 كيلومتراً مربعاً، مبدياً رغبته في التعاون مع الهيئة والاستفادة من خبراتها في مجال الإنتاج والنقل والتوزيع التي تقوم بها الهيئة وفق أعلى المعايير العالمية.وتهدف مدينة الطاقة الصناعية إلى توطين الصناعات المساندة لقطاع الطاقة المتعلقة بالتنقيب وإنتاج النفط وتكريره، والبتروكيماويات، والطاقة الكهربائية التقليدية، وإنتاج ومعالجة المياه، بالإضافة لعدد من الأهداف الاستراتيجية، أهمها دعم وزيادة أمن إمدادات الطاقة، وخفض تكاليف المنتجات والخدمات التشغيلية المساندة والمرتبطة بقطاع الطاقة، وسرعة استجابة الصناعات والخدمات المساندة المحلية لاحتياجات أرامكو السعودية التشغيلية والتطويرية الملحة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.