«أراضي دبي»: «مؤشر خاص» لتحديد إيجارات الأماكن المميزة في دبي

أخبار الإمارات
21 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
«أراضي دبي»: «مؤشر خاص» لتحديد إيجارات الأماكن المميزة في دبي
image (2)

قال نائب رئيس قطاع شؤون الإيجارات في دائرة الأراضي والأملاك بدبي «أراضي دبي»، محمد يحيى، إنه «تم استحداث مؤشر خاص للأماكن المميزة، حيث يتم التركيز من خلاله على أحياء أو مبانٍ لا يمكن مقارنتها بالمتوسطات الموجودة في المنطقة»، مشيراً إلى أن «الغرض من هذا الإجراء، هو ضمان تغطية المؤشر لأكبر عدد ممكن من المناطق والمشروعات العقارية الموجودة في دبي، ومساعدة المستأجرين والمؤجرين للتعرف إلى قيم الإيجارات المناسبة لعقاراتهم، وتفادي وقوع الإشكالات بينهم».

وأضاف أن الشوارع الرئيسة يتم معاملتها بشكل خاص، ضمن مؤشر الإيجارات التابع للدائرة، لضمان حصول كل طرف من أطراف العلاقة الإيجارية على حقه، لافتاً إلى أن ذلك يتم عبر طرق معروفة ومناسبة، وهذه الشوارع المهمة أو المميزة لها تأثيراتها في متوسطات القيم الإيجارية للمنطقة التي تقع فيها.

التحديث الجديد

وأشار يحيى إلى أن التحديث الجديد للمؤشر يغطي جميع العقارات السكنية والتجارية والصناعية في الإمارة، بالإضافة إلى تزويد المؤشر بالمشروعات الجديدة التي دخلت منظومة التأجير، مبيناً أنه تم إضافة 15 مشروعاً في التحديث الأخير، تقع أغلبيتها في مناطق «التملك الحر».

وفي رده على شكاوى من مديري عقارات بأن المؤشر لا يكون دقيقاً في ما يتعلق بمتوسطات المناطق، حيث يعطي متوسطاً للمنطقة ككل دون التفرقة بين أطراف المنطقة ومركزها، أوضح يحيى، أن «أراضي دبي» تقوم من خلال قطاع شؤون الإيجارات، بعمل المؤشر بطريقة دقيقة وبنهج مدروس، حيث يتم الجمع بين جميع العقارات الموجودة في منطقة معينة، ليتم بعد ذلك استخراج النطاقين الأدنى والأعلى للمؤشر من هذه البيانات.

وتابع يحيى: «علاوة على ذلك، فإننا نأخذ في الحسبان أطراف المنطقة المعنية ومركزها، بالإضافة إلى الأنواع المختلفة لمواصفات العقارات الموجودة في المنطقة، والمؤشر أسهم منذ إطلاقه في تعزيز الشفافية في السوق العقارية، إلى جانب الحد من الخلافات التي تنشأ بين مختلف أطراف العلاقة الإيجارية، بما في ذلك المستأجرين والمؤجرين والوسطاء».

مؤشر الإيجارات

وقال نائب رئيس قطاع شؤون الإيجارات في دائرة الأراضي والأملاك بدبي: «يعتمد مؤشر الإيجارات على قراءة العقود الإيجارية الفعلية المسجلة في (نظام إيجاري)، وهذا يعني أنه يغطي جميع أنواع واستخدامات العقارات المؤجرة في كل منطقة، وبذلك، يقوم المؤشر على بيانات حقيقية بعيدة تماماً عن أي افتراضات، ليكون بمثابة دليل يمكن الاعتماد عليه لمعرفة قيمة الإيجار المناسبة لمختلف أنواع الوحدات العقارية».

وفي رده حول كيف تتم معاملة مراكز التسوق الكبيرة في دبي، وهل تدخل ضمن مؤشر الإيجارات أم لها أوضاع خاصة، أشار يحيى، إلى أنه لابد من وجود تباين في القيم الإيجارية بين مختلف المراكز التجارية الموجودة في شتى أنحاء دبي، ويعتمد ذلك على الموقع والخدمات والمرافق وحركة التسوق، وما إلى ذلك من عوامل، وبناءً على ذلك، يتم إصدار مؤشرات خاصة لكل مركز تسوق حسب طبيعة المركز.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.