«أدنوك» تنجز مسحاً زلزالياً ثلاثي الأبعاد لحقلين

6 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«أدنوك» تنجز مسحاً زلزالياً ثلاثي الأبعاد لحقلين

148

أنجزت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» عمليات المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد لحقلي الحيل والشويهات في إمارة أبوظبي ضمن خطة الشركة لتقييم الحقلين بمساحة إجمالية تقدر بـ 1200 كيلومتر مربع وبعقود قدرت قيمتها بنصف مليار درهم مع شركة «سي جي جي» الفرنسية استخدمت فيها تقنيات بمعايير عالمية للمسح الزلزالي صديقة للبيئة.

وأعرب المهندس سعود مبارك المحيربي مدير إدارة الاستكشاف في شركة أدنوك، عن سعادته بإنجاز مشروع حقل الحيل وكشف عن تغطية تتجاوز الستمائة كيلومتر مربع والذي استغرق قرابة عشرة أشهر وسجلت فيه معلومات عالية الجودة.

انجاز

ويبعد حقل الحيل قرابة المئة كيلومتر غرب جزيرة أبوظبي في المنطقة البحرية لإمارة أبوظبي ويعتبر من المشاريع المهمة والحساسة نظراً لوقوعه ضمن مناطق بحرية وجزر ضحلة تتخللها محمية مروح الغنية بالتنوع البيولوجي والمنضمة إلى الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي التابعة لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي الخاص باليونسكو.

وقال المحيربي إن أهمية إنجاز المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد لحقل الحيل لا تنحصر في هدف تطوير مكامن النفط والغاز فحسب ولكن لأهمية موقع الحقل في منطقة ذات أهمية بيئية ومحمية طبيعية مسجلة عالمياً وهي محمية مروح.

وأضاف «نحن في شركة أدنوك نفتخر بهذا الإنجاز، حيث تم اختيار تقنيات المسح الزلزالي الصديقة للبيئة والتي لم تتسبب بأي أضرار تذكر منذ بدء المشروع وهذا لما توليه شركة أدنوك لتلك المحميات من أهمية ضمن سياسة الحكومة الرشيدة وتوجيهاتها برعايتها وعدم الإضرار بها والمحافظة على طبيعة المنطقة وما تحتويه من تنوع بيئي وبيولوجي حيوي».

ولفت إلى أن من التحديات الأخرى التي واجهت المشروع هو التغير السريع لعمق المياه في حالة المد والجزر والذي تطلب أجهزة ومعدات خاصة وتخطيط عالي الدقة.

استراتيجية

من جهة أخرى تم إنجاز مشروع حقل الشويهات والذي يبعد قرابة المئتين كيلومتر غرب جزيرة أبوظبي، وأوضح المحيربي أنه فور الانتهاء من المسح لحقل الحيل تم البدء في المسح الزلزالي لحقل الشويهات الذي استغرق ما يقارب تسعة أشهر.

وأكد المحيربي أن إنجاز هذه المشاريع يأتي ضمن ثمرة عدة مشاريع وخطط أعد لها ضمن استراتيجية شركة أدنوك لتحديث وتقييم حقول النفط والغاز غير المطورة في إمارة أبوظبي.

يذكر أن إمارة أبوظبي تشهد نشاطاً لعمليات مسح زلزالي لعدة مناطق برية وساحلية وبحرية ضمن خطة واستراتيجية شركة أدنوك بهدف تحديث البيانات والجهود الحثيثة الاستكشافية والتطويرية والتي سيتم الإعلان عنها في حينها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.