أداء الوسطاء يعكس ازدهار السوق في دبي

أخبار الإمارات
10 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
أداء الوسطاء يعكس ازدهار السوق في دبي
28

قال يوسف الهاشمي، نائب المدير التنفيذي لمؤسسة التنــــظيم العــقاري الذراع التنظيمي لأراضي دبي، إن دائرة الأراضي والأملاك في الإمارة وضعت في صميم استراتيجيتها بُعدين أساسيين في عملها، حيث يقوم الأول على التناغم التام مع رؤية الحكومة والقيادة الرشيدة لجعل دبي المدينة الأذكى في العالم، من خلال توفير الخدمات على شبكة الإنترنت، يمكن الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت. أما البعد الثاني فهو مواصلة مواكبة أحدث التطورات في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وطرح خدماتها على شكل تطبيقات ذكية، كل ذلك من أجل الارتقاء بمؤشر السعادة بين المتعاملين.

بالأرقام

وأوضح الهاشمي أن حجم نشاط الوسطاء العقاريين في دبي يعد مرآة حقيقية لنشاط السوق العقاري المحلي. وبفضل البيئة الحافزة، استقطب السوق أعداداً هائلة من الوسطاء من شتى أنحاء العالم للترويج لعقارات دبي محلياً وعالمياً، وحتى الربع الأول من 2017 فإن إجمالي عدد الوسطاء النشطين بلغ 8196 وسيطاً ( 5856 وسيطاً و2340 مكتباً مسجلاً في قاعدة بيانات دائرة الأراضي والأملاك).

واستحوذ المواطنون على مرتبة متقدمة من حيث عدد الوسطاء، وتمكنت الجنسية الهندية من تحقيق التفوق في هذا النشاط، تلتها الجنسية الباكستانية. وجاء في قائمة الجنسيات الأكثر نشاطًا كل من بريطانيا ومصر وروسيا ولبنان والفلبين والأردن على التوالي. وأظهر التقرير أيضاً وجود نشاط مرتفع للمرأة كوسيط عقاري في السوق من إجمالي العدد الكلي للوسطاء.

حرص

وأشار الهاشمي إلى أن حرص أراضي دبي على سعادة المتعاملين تترجمه بتقديم خدمات متميزة وتقوم من وقت لآخر بتطوير نظام جديد أو تطلق تطبيقاً مستحدثاً، وكان من أحدثها، إطلاق تطبيق وسطاء دبي الذي يستهدف شريحة كبيرة من المستفيدين، بما في ذلك شركات العقارات والمستثمرين، حيث يوفر لهم معلومات دقيقة ومحدثة آنيًا عن وسطاء دبي العقاريين المرخصين، وشركات العقارات المرخصة والمعتمدة من قبل مؤسسة التنظيم العقاري الذراع التنظــــيمي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي.

وأكد أن هذه أداة قيمة للغاية، لأن هذا التطبيق الذي يقوم على تصنيف الوسطاء العقاريين، يساعد تلك الشرائح المستهدفة على اتخاذ قرارات قائمة على معلومات دقيقة، لتقودهم إلى الوسطاء المناسبين لعملياتهم واستثماراتهم.

تصنيف دقيق

ونوّه الهاشمي إلى أن التطبيق يصنف الوسطاء من خلال قياس مؤشرات أدائهم وكفاءتهم، ما يعني تقديم المساعدة والدعم للمستثمرين من أجل انتقاء الوسطاء العقاريين ذوي الكفاءة العالية للحصول على الخدمات العقارية المطلوبة. كما يتم تصنيف كافة الوسطاء العاملين في دبي حسب جنسياتهم، سواء كانوا من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أو من جنسيات اخرى.

وبذلك يختار المستثمر جنسية الوسيط القادر على توفير المعلومات باللغة المطلوبة، وبما يتوافق مع ثقافاتهم واحتياجاتهم المختلفة، وهذا يعني بدوره تعزيز الثقة والطمأنينة في أوساط كافة المتعاملين. ولا يغفل التطبيق تصنيف الوسطاء حسب المشاريع التي يختص الوسيط ببيع عقاراتها، وعدد ما أنجزه من صفقات، إلى جانب سرد تفاصيل تخص الوحدات العقارية. وعلاوة على كل ما ذكر، يتم استخدام خريطة دبي في التطبيق كأساس لعرض الوحدات العقارية.

خدمات كثيرة

وبيّن الهاشمي أن التطبيق يتيح خدمات إضافية كثيرة، نذكر منها خدمة التحقق من شهادة الملكية من خلال إدخال معلومات الشهادة، أو مسح «الباركود» الخاص بالشهادة، حيث تسهم هذه الخدمة في زيادة الفعالية وسرعة إنجاز المعاملات وتقليل التكلفة والحد من عمليات التلاعب والتزوير.

وهناك خدمة البطاقة الإلكترونية للوسيط العقاري التي تعتبر بديلاً ذكيًا عن البطاقات الورقية التقليدية فيما يتعلق بآلية التحقق من صحة بيانات الوسيط. ويقدم التطبيق أيضًا خدمة إصدار التصاريح العقارية بشكل سهل وذكي، باستخدام التطبيق، ما يعني توفير الجهد والوقت على الوسطاء العقاريين.

ويتيح التطبيق خدمة شراء وبيع العقار من خلال إنشاء العقود المترتبة على الخدمة، ومن ثم استكمال الإجراء عن طريق مكاتب أمناء التسجيل العقاري المنتشرة في إمارة دبي، وإتمام عملية نقل الملكية، ومن ثم إصدار شهادة الملكية للمالك الجديد، حيث يساعد هذا الإجراء من خلال التطبيق، بتقليل الوقت اللازم لإتمام إجراء نقل الملكية، ما يسهم أيضًا في رفع مستوى تقديم الخدمة، ورفع مستوى سعادة العملاء وتخفيض التكاليف. يشار إلى أنه يمكن لمكاتب الوسطاء تحميل التطبيق من موقعي «بلاي ستور» و «أبل ستور» للاستفادة من خدمات كثيرة يمكن الحصول عليها بسهولة ويسر.رقابة

وفيما يتصل بالرقابة على أداء الوسطاء وجودة الخدمات، قال الهاشمي إن المساعي الدائمة التي تبذلها دائرة الأراضي والأملاك بغية إرساء بيئة عقارية آمنة لجميع الأطراف في السوق العقاري، نقوم في (ريرا) بمتابعة الوسطاء عن كثب، حيث نركز على وضع الحلول الاستباقية لأي مشاكل قد تظهر على أدائهم. وفي الآونة الأخيرة أصدرت الدائرة تعميمًا من خلال إدارة الترخيص العقاري، في مؤسسة التنظيم العقاري تطالب فيه جميع مكاتب الوسطاء العقاريين العاملة في الإمارة.

وتقع على عاتق الوسطاء العقاريين المسجلين مسؤوليات مهمة لحفظ حقوق المتعاملين والمستثمرين عن طريق التأكد من صحة بيانات الملكيات لجميع العقارات قبل الدخول في عمليات البيع والشراء والتأجير. وتؤمن الدائرة أن الوسطاء العقاريين يلعبون دورًا مهمًا في دعم رؤيتها من خلال تعزيز حركة التعاملات العقارية في الإمارة.حملة

كانت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، أطلقت حملة توعوية بتطبيق وسطاء دبي الذي يعد الأول من نوعه في العالم، ويمثل أحد أهم التطبيقات التي أصدرتها الدائرة، لما يوفره من معلومات دقيقة ومحدثة آنياً عن وسطاء دبي العقاريين المرخصين، وشركات العقارات المرخصة والمعتمدة من قبل الدائرة.

عمولات

قال يوسف الهاشمي: إن الوسطاء والمكاتب العقارية العاملة في دبي نجحوا في تحقيق دخل عالٍ (عمولات) نظير الخدمات التي يقومون بها للجمع بين شركات التطوير العقاري والمشترين من شتى أنحاء العالم. إذ حقق الوسطاء خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 403 ملايين درهم، وكان نصيب وساطة الأراضي أكثر من 189 مليون درهم، تلتها الوحدات بأكثر من 176 مليون درهم، وحلت المباني ثالثًا بعمولات زادت على 38 مليون درهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.