«آي دي سي»: إنترنت الأشياء يشكل مستقبل التجزئة

منوعات
24 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«آي دي سي»: إنترنت الأشياء يشكل مستقبل التجزئة

137

أكدت شركة «آي دي سي» لدراسات السوق والخدمات الاستشارية والفعاليات الخاصة بأسواق تقنية المعلومات والاتصالات والتقنيات الاستهلاكية أن إنترنت الأشياء يشكل مستقبل قطاع التجزئة في الأسواق الرئيسية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وأشارت الشركة إلى أنه على الرغم من أن الوقت لا يزال مبكراً على إنترنت الأشياء، سواء هنا في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا أو على مستوى العالم، إلا أن هناك دلالات واضحة على أن إنترنت الأشياء ستصبح قريباً جداً المسار الرئيسي.

زيادة الإنفاق

وينطبق ذلك الوضع بشكل حرفي على قطاع التجزئة، حيث نرى اللوحات الرقمية منتشرة في مراكز التسوق وفي المطارات بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا، وهي العنصر الأكثر وضوحاً في هذا السوق الذي يتأهب للانطلاق. وفي دراسة أجرتها آي دي سي على الأسواق الأربعة الرئيسية (الإمارات، السعودية وجنوب افريقيا وتركيا سيرتفع حجم الإنفاق على إنترنت الأشياء بين شركات التجزئة بمتوسط 19% سنوياً في المستقبل المنظور، بما يمثل إنفاق 1.6 مليار دولار تقريباً خلال الفترة من 2014 إلى 2018. وعلى الرغم من أن هذا النمو أبطأ من نمو إنترنت الأشياء في القطاعات الأخرى بالمنطقة، إلا أنه يتفق مع التوجهات العالمية، حيث يرتفع الإنفاق على إنترنت الأشياء بمتوسط سنوي17 % تقريباً.

حملات ترويجية

وعلى الرغم من وضوح الدلالات، إلا أن الغالبية العظمى من مشاريع إنترنت الأشياء سترتبط بالحملات الترويجية داخل المتاجر والحملات الترويجية الشخصية، وكذلك الاستثمارات غير المخطط لها من قبل سلاسل الإمداد وأنظمة المخزون داخل المتاجر، وأنظمة النقل أو التسليم. وينشأ ذلك من الحاجة لبنية تحتية أساسية وعمليات مثالية، كما تسعى شركات التجزئة إلى إيجاد قنوات للبيع عبر الإنترنت وعبر الأجهزة المتنقلة وإطلاق مبادرات لعلاقات مع العملاء، وكل تلك الخطوات تمضي في اتجاه ابتكار تسوق متعدد القنوات.

لوحات رقمية

وفي أسواق الشرق الأوسط الثلاثة التي شملتها الدراسة، وهي الإمارات والسعودية وتركيا، يسير تطور إنترنت الأشياء جنباً إلى جنب مع صناعة التجزئة الراقية. ورغم أن اللوحات الرقمية يتم توظيفها بشكل عادل من حيث الموقع، وأن تقنية المعلومات تشق طريقها بشكل عام نحو المتاجر الأصغر إلا أن معظم حلول إنترنت الأشياء يتم تركيبها في مناطق التسوق الأكبر والمتوسطة والراقية، وبخاصة في دول التعاون. ويمكن لمنتجات إنترنت الأشياء أن تساعد في بث «الإحساس بالفخامة»، وهو عنصر مهم في العروض الراقية بالمنطقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.