نمو قوي لأكبر 10 بنوك سعودية في التمويل والودائع

soso khawalda
بنوك
soso khawalda21 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 4 أشهر
نمو قوي لأكبر 10 بنوك سعودية في التمويل والودائع

مجله ماال واعمال- 21 سبتمبر 2021 -شهدت أكبر 10 بنوك في المملكة العربية السعودية نموًا قويًا على أساس ربع سنوي في التمويل والودائع في الربع الثاني من عام 2021 ، حسبما أفادت زاوية نقلاً عن شركة الاستشارات الإدارية Alvarez & Marsal (A&M) KSA Banking Pulse.

ارتفع الدخل التشغيلي الأساسي بنسبة 8.4 في المائة ، مقارنة بـ 1.2 في المائة في الربع الأول من العام ، فيما يعتبر رابع زيادة على التوالي ، في حين زادت القروض والسلفيات بنسبة 13.1 في المائة والودائع بنسبة 12.6 في المائة.

ووفقًا للتقرير ، تم دعم نمو الودائع والإيداع والاستحواذ بشكل أساسي من خلال اندماج البنك الأهلي التجاري وسامبا لتشكيل البنك الوطني السعودي (SNB).

ارتفعت مصاريف التشغيل بنسبة 13.7 في المائة على أساس ربع سنوي وقفز الانخفاض في القيمة بنسبة 81.6 في المائة ، مما أثر على الكفاءة التشغيلية الإجمالية للربع الثاني للقطاع المصرفي. وقد أثر ذلك على صافي ربح أكبر عشرة بنوك في المملكة.

انخفض صافي الدخل الإجمالي خلال نفس الفترة بنسبة 8.1 في المائة إلى 11 مليار ريال سعودي (2.93 مليار دولار أمريكي) ، في حين تم تعويض الانخفاض في صافي الربح جزئيًا من خلال زيادة بنسبة 11.1 في المائة في صافي دخل الفوائد.

أكبر 10 بنوك في التقرير هي البنك الوطني السويسري ، ومصرف الراجحي ، وبنك الرياض ، والبنك السعودي البريطاني ، والبنك السعودي الفرنسي ، والبنك العربي الوطني ، ومصرف الإنماء ، وبنك البلاد ، والبنك السعودي للاستثمار ، وبنك الجزيرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.