حدوث ركود مزدوج محتمل مع تدمير عمليات الإغلاق الاقتصاد الأسترالي

تحليل اقتصادي
25 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
حدوث ركود مزدوج محتمل مع تدمير عمليات الإغلاق الاقتصاد الأسترالي
حدوث ركود مزدوج محتمل مع تدمير عمليات الإغلاق الاقتصاد الأسترالي

مال واعمال – الامارات في 25يونيو 2021 –بعد أن نجت أستراليا من ركود “تقني” لما يقرب من ثلاثة عقود ، فإنها معرضة لخطر عقدين في غضون ما يزيد قليلاً عن عام.
التعريف الفني للركود هو انكماش ربعين متتاليين من الاقتصاد.
الشيء الذي قد ينقذ أستراليا ، من سخرية القدر ، هو أن ربع سبتمبر الحالي قد يكون سيئًا للغاية بحيث سيكون من الصعب أن تكون الأشهر الثلاثة التي تسبق عيد الميلاد أسوأ.
على الرغم من ذلك ، يعترف الاقتصاديون بوجود سيناريوهات قد تقع فيها أستراليا في حالة ركود مرة أخرى هذا العام.
البيع بالتجزئة أول من يتعثر
جاء أول تأكيد رسمي للمشكلة الاقتصادية في منتصف الأسبوع الماضي ، عندما أصدر مكتب الإحصاء تقرير مبيعات التجزئة لشهر يونيو .
تراجعت تجارة التجزئة بنسبة 1.8 في المائة في الشهر – أعلى بكثير من توقعات السوق بانخفاض طفيف ، حيث كان قطاع بيع المواد الغذائية بالتجزئة هو القطاع الوحيد الذي سجل ارتفاعًا حيث توقف الناس عن تناول الطعام في الخارج والطهي في المنزل بدلاً من ذلك.
ليس من المستغرب أن يكون أكبر انخفاض في فيكتوريا (-3.5 في المائة) والذي كان مغلقًا حتى أوائل يونيو ، ولكن حتى في نيو ساوث ويلز ، انخفضت المبيعات بنسبة 2 في المائة مع بدء الإغلاق في سيدني الكبرى في أواخر الشهر.
إذن ، هل الانكماش في قطاع التجزئة هو طائر الكناري في منجم الفحم؟
يعتقد جو ماسترز ، كبير الاقتصاديين في إي واي ، ذلك ، مشيرًا إلى أنه “من المحتمل جدًا أن ينكمش الاقتصاد في ربع سبتمبر ، مع عمليات إغلاق صارمة في جميع أنحاء نيو ساوث ويلز وفيكتوريا والآن جنوب أستراليا”.
“إغلاق نشاط البناء في سيدني الكبرى وجنوب أستراليا يعني أن التأثير الاقتصادي سيكون أكبر مما كان عليه في عمليات الإغلاق السابقة.”

يقول رئيس قسم الاقتصاد الأسترالي في بنك الكومنولث ، غاريث إيرد ، إن عمليات الإغلاق ، بحكم طبيعتها ، تؤدي إلى توقف الكثير من النشاط الاقتصادي.
“بحكم التعريف ، إذا كنت تخبر الأسر والشركات بالبقاء في المنزل والتوقف عن القيام بالأشياء ، فسوف تحصل على إنتاج أقل ،” يلاحظ.
ويتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.7 في المائة في ربع أيلول (سبتمبر) إلى جانب الارتفاع المحتمل في معدل البطالة في تموز (يوليو).
ومع ذلك ، فإنه يتوقع أيضًا حدوث طفرة متجددة في النشاط الاقتصادي مع تخفيف القيود وعودة الناس إلى مراكز التسوق.
“سنواجه ضربة كبيرة للناتج المحلي الإجمالي في ربع سبتمبر ، ولكن من أجل تلبية معايير الركود الفني ، يجب أن يكون لديك انكماش آخر في ربع ديسمبر ، وأعتقد في الوقت الحالي أن هذا ليس صحيحًا دعوة للقيام “، يشرح.
“لا أستطيع أن أتخيل أننا في حالة إغلاق [في الأشهر الثلاثة حتى ديسمبر] هذا العام كما نحن في الوقت الحالي.”
يقول آلان أوستر ، كبير الاقتصاديين في بنك أستراليا الوطني ، إن فريقه يتوقع أيضًا “نتائج سلبية في [ربع سبتمبر]”.
يعتقد البنك أن الانكماش الاقتصادي قد يكون في الواقع أكبر من 1 في المائة.
مرة أخرى ، لا يتوقع حدوث ركود في هذه المرحلة ، لكنه يقر بأنه “من الصعب تحديد الوقت الذي يستغرقه الفيروس للسيطرة عليه”.
افتراض الإغلاق
لدى الاقتصاديين العديد من الأرقام التي يتعين عليهم حلها عندما يتوقعون نموًا اقتصاديًا (أو نقصًا) في الأشهر المقبلة.
تتوقع الغالبية العظمى من الاقتصاديين الآن ربعًا سلبيًا في سبتمبر يتبعه انتعاش في ديسمبر.
من الافتراضات الرئيسية التي يفترضها الكثير للوصول إلى هذه التوقعات أن عمليات الإغلاق الحالية لن يتم تمديدها بشكل كبير ولن يكون هناك المزيد من عمليات الإغلاق الرئيسية في وقت لاحق من هذا العام.
تعتقد كاثرين بينيت ، رئيسة علم الأوبئة في جامعة ديكين ، أن هذا افتراض وردي.
تحذر من: “أعتقد أنه من المتفائل أنه لن يكون هناك المزيد من عمليات الإغلاق بعد هذا”.
“هذا مجرد شيء يجب أن نكون مستعدين له.
“يمكننا تقليل احتمالية الإغلاق عن طريق رفع معدلات التطعيم لدينا.”

ويتفق هذا مع ما قاله كبير مسؤولي الصحة في نيو ساوث ويلز الدكتور كيري شانت يوم الجمعة من حيث زيادة معدلات التطعيم باعتباره الطريق الأكثر فاعلية واستمرارية للخروج من القيود الحالية.
من الواضح الآن أن تفشي سلالة دلتا من فيروس كورونا قد خلق علاقة مباشرة بين عدد الأستراليين الذين سيحصلون على التطعيم خلال الأسابيع المقبلة وشدة الانكماش الاقتصادي الذي نشعر به الآن.
المخاطر السلبية
هناك أيضًا احتمال أننا بالفعل في حالة ركود.
إذا تقلص الناتج الاقتصادي الإجمالي ، أو الناتج المحلي الإجمالي ، في الأشهر الثلاثة حتى يونيو (وهو أمر لن نعرفه حتى سبتمبر) ، فمن المؤكد أننا نعيش الآن في حالة ركود.
تشير توقعات AMP Capita “الأساسية” إلى أن الاقتصاد الأسترالي نما بنسبة 0.4 في المائة في ربع حزيران (يونيو).
ومع ذلك ، يقر كبير الاقتصاديين شين أوليفر أن هذا “ممكن” ، ولكن ليس “محتملًا” ، فالاقتصاد في حالة ركود بالفعل.
بوضع ربع يونيو في جانب واحد ، يقوم فريق البحث الاقتصادي في CommSec بالإشارة إلى احتمالية حدوث ركود مزدوج حيث يفشل الاقتصاد في الانتعاش في وقت لاحق من هذا العام.
كتب الوسيط عبر الإنترنت: “مع تعرض ما يقرب من نصف سكان أستراليا واقتصادها الآن لعمليات إغلاق صارمة ، فإن التعافي الاقتصادي للبلاد على شكل حرف V يمكن أن يتحول سريعًا إلى شكل حرف W إذا لم تتم السيطرة على تفشي COVID-19 المستمر”. في ملاحظة.
استجابة السياسة
بطبيعة الحال ، عندما يتحول الاقتصاد إلى الجنوب حيث تفشل الشركات والمستهلكون في زيادة الناتج المحلي الإجمالي ، يمكن للحكومة أن تثقل كاهلها بزيادة الإنفاق (السياسة المالية).

خصصت الحكومات حتى الآن حوالي 5 مليارات دولار في مدفوعات دعم الكوارث للشركات والأسر في محاولة لتعويض الضربة الأخيرة للعمال وأصحاب العمل.
اعتبارًا من أواخر الأسبوع الماضي ، أكد رئيس الوزراء سكوت موريسون أن خدمات نيو ساوث ويلز وحدها قد تلقت 518000 طلب للمساعدة المالية.
من المرجح بشكل متزايد أن يقرر صانعو السياسة في بنك الاحتياطي عدم “تقليص” أو تقليل برنامج شراء السندات الخاص بالبنك (المصمم للضغط الهبوطي على أسعار الفائدة) كما تم الإشارة إليه مؤخرًا.
حتى أن هناك فرصة أن يقوم بنك الاحتياطي الأسترالي بتكثيف سياسته التحفيزية.
صاغ كبير الاقتصاديين في EY Jo Masters هذا:
“السؤال الرئيسي هو ما إذا كان هناك دعم مالي كاف لرؤية إنفاق الأسر والشركات يتعافى بنفس الوتيرة التي رأيناها من عمليات الإغلاق السابقة.”
الاخبار الجيدة
عند فحص قوة الاقتصاد بالرجوع إلى الناتج المحلي الإجمالي ، تحتاج أيضًا إلى تضمين القطاع الدولي (الصادرات والواردات).
النبأ السار هو أن المركز التجاري لأستراليا لا يزال قوياً.

ذكر مكتب الإحصاء الأسبوع الماضي أن “قيمة صادرات السلع السلعية ارتفعت بنسبة 7.5 في المائة في حزيران (يونيو) إلى مستوى قياسي بلغ 41.3 مليار دولار”.
وسجل فائض تجارة السلع رقما قياسيا بلغ 13.3 مليار دولار في حزيران (يونيو) ، مع ارتفاع قيمة واردات السلع بنسبة 8.2 في المائة في الشهر إلى 28.0 مليار دولار.
سيستمر قطاع التصدير في المساعدة على حماية الاقتصاد في الأشهر المقبلة.
إلو أين سيقودنا هذا الأمر!؟
من المقرر أن يتأثر الاقتصاد مرة أخرى بفيروس كورونا وفرضه على الأرواح وسبل العيش.
هناك عدد كبير من أوجه عدم اليقين التي تواجه المتنبئين.
لتوضيح الأمر ببساطة ، إذا كانت أستراليا قد استحوذت على معدلات التطعيم بشكل كبير خلال الشهرين المقبلين ، وحققت مناعة القطيع وتم تخفيف القيود بشكل دائم ، فسننظر على الأرجح إلى نقطة سيئة في قصة التعافي الاقتصادي لفيروس كورونا ولكن هذا ليس صحيحًا. هو – هي.
هذا السيناريو ، مع ذلك ، يبدو غير مرجح على نحو متزايد.
خلاصة القول هي أنه إذا بقيت سلالة دلتا في المجتمع في نيو ساوث ويلز ، فمن المرجح أن تكون القيود أطول ، وكلما زاد الضرر الاقتصادي (لأن نيو ساوث ويلز هي أكبر مساهم في الناتج الاقتصادي الوطني).
يلخص الخبير الاقتصادي في كومسيك ريان فيلسمان الأمر بدقة:
“عمليات الإغلاق المطولة والمتكررة – بسبب متغير دلتا COVID-19 شديد العدوى – يمكن أن تضغط على ميزانيات الأعمال في وقت تتزايد فيه تكاليف العمالة بالفعل.”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.