تباطؤ معدل التضخم السعودي مع تلاشي تأثير زيادة ضريبة القيمة المضافة

soso khawalda
تحت المجهر
soso khawalda16 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
تباطؤ معدل التضخم السعودي مع تلاشي تأثير زيادة ضريبة القيمة المضافة

مال واعمال – الامارات في 15 اغسطس 2021 –تباطأ معدل التضخم في المملكة العربية السعودية في يوليو من يونيو على أساس سنوي حيث لم تعد آثار مضاعفة معدل ضريبة القيمة المضافة في يوليو 2020 بثلاثة أضعاف على الإنفاق.

سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك ، وهو مقياس يستخدم لرصد التغيرات في الأسعار ، زيادة متواضعة في يوليو بنسبة 0.4 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ، لكن هذه الزيادة تعد انخفاضًا حادًا عن المعدل السنوي المسجل في يونيو البالغ 6.2 في المائة. وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

وقالت الهيئة على موقعها الإلكتروني اليوم إن الانخفاض الحاد في معدل التضخم السنوي يعكس تضاؤل ​​تأثير الزيادة في ضريبة القيمة المضافة من 5 في المائة إلى 15 في المائة ، وهو ما أثر بشكل كبير على مستويات مؤشر أسعار المستهلك اعتبارًا من يوليو 2020.

وقال جاستات إن مؤشر أسعار المستهلكين في يوليو تموز ارتفع 0.2 بالمئة على أساس شهري. كان النمو في الأسعار الشهرية في يوليو مدفوعا بشكل أساسي بزيادة أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 0.5 في المائة وزيادة أسعار التعليم بنسبة 1.4 في المائة.

توقعات التضخم والأسعار للفترة المتبقية من العام أكثر استقرارا.

قالت مؤسسة النقد السعودي في تقريرها عن التضخم المنشور في 8 أغسطس 2021: “ من المتوقع أن يظل معدل التضخم مستقرا عند أدنى مستوياته خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق نتيجة لتوجيه الملك سلمان بضبط سقف السعر. البنزين 91 بسعر 2.18 ريال والبنزين 95 بسعر 2.33 ريال.

قالت شركة جدوى للاستثمار ومقرها الرياض في مذكرة عن التضخم هذا الشهر إن من المتوقع أن تستمر الأسعار في النصف الثاني من عام 2021 في الارتفاع على أساس شهري نتيجة “ضغوط التضخم العالمية وارتفاع الطلب المحلي في المملكة في النصف الثاني من العام الجاري”. 2021. “

وأضاف جدوى: “نتيجة لذلك ، حافظنا على توقعاتنا للتضخم لعام 2021 بأكمله عند 3.7 بالمائة و 1.5 بالمائة لعام 2022 بأكمله”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.