المملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعاً بنسبة 14% في التحويلات المالية وسط التحول الرقمي

emad
أخبار المال و الاعمالعربي
emad11 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 7 أيام
المملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعاً بنسبة 14% في التحويلات المالية وسط التحول الرقمي

شهدت المملكة العربية السعودية زيادة سنوية بنسبة 14 في المائة في تحويلات المغتربين في أبريل، حيث وصل المبلغ الإجمالي إلى 11.35 مليار ريال سعودي (3.03 مليار دولار)، حسبما أظهرت أحدث البيانات.

وفي الوقت نفسه، شهدت المدفوعات من السعوديين، والتي تشكل 30 في المائة من إجمالي التحويلات الشخصية، زيادة بنسبة 30 في المائة خلال هذه الفترة، بإجمالي 4.94 مليار ريال سعودي، وفقا للبنك المركزي السعودي، المعروف باسم مؤسسة النقد العربي السعودي.

ويمكن أن تعزى هذه الزيادة إلى عدة عوامل، في المقام الأول إطلاق مشاريع تنموية جديدة تؤدي إلى ارتفاع معدلات التوظيف، وتحسين الظروف الاقتصادية مما يؤدي إلى زيادة الدخل المتاح، ورقمنة منصات التحويل.

علاوة على ذلك، أدت الإصلاحات التنظيمية، بما في ذلك رقمنة عقود العمل، وجلسات المحاكم الافتراضية، والخدمات الحكومية عبر الإنترنت، إلى تحديث الإدارة القانونية وممارسات الإنفاذ.

وتعد هذه المبادرات جزءًا من الجهود الأوسع التي تهدف إلى وضع المملكة كدولة رائدة في سهولة ممارسة الأعمال التجارية.

تشير التحويلات المالية إلى المدفوعات عبر الحدود إلى العائلة أو الأصدقاء، وغالباً ما ترتبط بالعمال المهاجرين الذين يرسلون الأموال إلى مجتمعاتهم الأصلية.

يشهد سوق التحويلات السعودي تحولاً مدفوعاً بظهور شركات الدفع الرقمي والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية.

من بين كيانات تحويل الأموال عبر الحدود الأسرع نموًا، حصلت stc pay والعديد من الشركات الأخرى على تراخيص الخدمات المصرفية الرقمية لأول مرة في البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، لعبت الهيئات التنظيمية في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا دورًا حاسمًا في تعزيز نمو هذه الخدمات. لقد أدخلوا سياسات داعمة لضمان حماية المستهلك، وتعزيز المنافسة، وخلق بيئة مواتية للخدمات المالية الرقمية.

كما سلطت دراسة أجرتها شركة IBS Intelligence في شهر فبراير الضوء على الطلب المتزايد على التحويلات المالية الموجهة نحو الغرض، مما يسلط الضوء على التحول نحو خدمات تحويل الأموال المتخصصة التي تلبي احتياجات محددة بدلا من التحويلات النقدية العامة.

ووفقاً للنتائج، تحتل Prepay Nation موقعاً مركزياً في دمج مليارات العملاء من الاقتصادات الناشئة في النظام المالي الرسمي، وهو ما يسهله سوق الدفع المسبق المزدهر.

ووفقاً للبحث، فإن هذا التوسع في السوق لا يعزز الشمول المالي فحسب، بل يضمن أيضًا تدفق دخل مستقرًا ويخفف المخاطر لكل من العملاء والشركات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.