أرامكو السعودية تتصدر شركات النفط الكبرى في الأرباح ، متجاوزة التوقعات

soso khawalda
أخبار الشركات
soso khawalda9 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 أشهر
أرامكو السعودية تتصدر شركات النفط الكبرى في الأرباح ، متجاوزة التوقعات

مال واعمال – دبي في9 اغسطس 2021 -أرامكو السعودية هي شركة النفط الأكثر ربحية في العالم مع صافي أرباح شاهق فوق جميع شركات النفط الكبرى الأخرى وتجاوز جميع توقعات المحللين من الراجحي المالية إلى جي بي مورجان.

وارتفعت أرباح أرامكو السعودية عن العام السابق إلى 95.47 مليار ريال (25.46 مليار دولار) في الربع الثاني حيث أدى تعافي الاقتصاد العالمي إلى ارتفاع أسعار النفط وسمح للمملكة بضخ المزيد من الخام.

وقالت شركة النفط العملاقة إنها تمثل زيادة بنسبة 288 في المائة ، وكانت مرتبطة بارتفاع أسعار النفط وانتعاش الطلب العالمي ، مدعومًا بتخفيف قيود COVID-19 ، وحملات التطعيم ، وإجراءات التحفيز ، وتسريع النشاط في الأسواق الرئيسية. إيداع في تداول.

كان هذا أعلى بقليل من متوسط ​​تقديرات الاقتصاديين البالغ 24.7 مليار دولار – توقع بنك أوف أمريكا 24 مليار دولار ؛ وقدر بنك جي بي مورجان 23.7 مليار دولار ، فيما سجلت شركة الراجحي المالية أعلى توقعاتها عند 25.3 مليار دولار.

قال مازن السديري ، رئيس قسم الأبحاث: “حققت شركة النفط العملاقة نتائج تفوق توقعات الراجحي المالية”.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو: “تعكس نتائجنا للربع الثاني انتعاشًا قويًا في الطلب العالمي على الطاقة ، ونحن نتجه إلى النصف الثاني من عام 2021 أكثر مرونة وأكثر مرونة ، حيث يكتسب التعافي العالمي زخمًا”.

وأضاف: “بينما لا تزال هناك بعض الشكوك حول التحديات التي تفرضها متغيرات COVID-19 ، فقد أظهرنا أنه يمكننا التكيف بسرعة وفعالية مع ظروف السوق المتغيرة”.

يتحسن الطلب على النفط مع إعادة فتح الاقتصادات الكبرى وطرح المزيد من اللقاحات ، مع ارتفاع النفط الخام بنحو 40 في المائة هذا العام. في الأسبوعين الماضيين ، قالت شركات النفط مثل BP PLC و Chevron Corp و Royal Dutch Shell PLC إنها ستزيد عمليات إعادة شراء الأسهم والمدفوعات ، على ثقة من أن أسوأ الوباء قد انتهى. وقال ناصر في اتصال هاتفي مع المراسلين مع ذلك ، “من الواضح أن الوباء لم ينته بعد”.

شهدت أسعار النفط أسوأ أسبوع لها منذ أكتوبر من العام الماضي ، حيث أدى انتشار متغير دلتا ، وخاصة في الصين ، إلى زيادة مخاطر الهبوط على توقعات الطلب على المدى القصير. ونزل خام برنت سبعة بالمئة إلى 70.70 دولار للبرميل. وقال ناصر للصحفيين إن الطلب العالمي على النفط لا يزال دون مستويات ما قبل كوفيد ، لكن من المتوقع أن يصل إلى مستويات قريبة من مستوى قياسي تبلغ 100 مليون برميل يوميا العام المقبل.

على الرغم من الربحية الجيدة والمركز النقدي ، فإن الشركة تتخلف عن شركات النفط الكبرى الأخرى حيث أعلنت عن توزيع أرباح بقيمة 70.33 مليار ريال سعودي. يبلغ عائد توزيعات أرباح أرامكو المشار إليه حوالي 4 في المائة ، بينما تدفع كل من بي بي وشيفرون وإكسون موبيل كورب أكثر من 5 في المائة.

ارتفع سعر برميل خام برنت ، المعيار الدولي ، بنحو 40 في المائة هذا العام وأغلق عند 70.70 دولارًا يوم الجمعة بعد أكبر انخفاض أسبوعي له في أربعة أشهر.

كما استفادت شركة النفط العملاقة من استراتيجيتها لتحسين محفظتها ، حيث أعلنت عن صفقات بمليارات الدولارات في الأشهر الأخيرة.

“كانت صفقة خط الأنابيب التاريخية البالغة 12.4 مليار دولار بمثابة دعم لاستراتيجية أعمالنا طويلة الأجل من قبل المستثمرين الدوليين ، مما يمثل تقدمًا كبيرًا في برنامج تحسين محفظتنا. عززت صكوكنا المميزة البالغة قيمتها 6 مليارات دولار ميزانيتنا العمومية القوية ، مما أدى إلى تنويع مصادر تمويلنا وتوسيع قاعدة المستثمرين لدينا. ومرة أخرى ، قمنا بتوزيع 18.8 مليار دولار على مساهمينا ”.

وقال إن الشركة ستمضي قدماً في عدد من البرامج الإستراتيجية ، مع التركيز بشكل خاص على الاستدامة وأنواع الوقود منخفضة الكربون.

وتعليقًا على استراتيجية الشركة الجديدة لبيع الأصول وإعادة تأجيرها ، قال ناصر لـ “الشرق” ، إن هذا النوع من الاستثمار يعزز الدور الذي تلعبه أرامكو السعودية في جذب استثمارات أجنبية كبيرة في المملكة.

كان ناصر يشير إلى بيع 49 في المائة من أعمال خطوط أنابيب النفط في أرامكو في يونيو إلى كونسورتيوم يضم EIG Global Energy Partners ومقرها واشنطن العاصمة مقابل 12.4 مليار دولار.

وبلغ الإنفاق الرأسمالي لأرامكو 7.5 مليار دولار في الربع الثاني بزيادة 20 بالمئة عن العام السابق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.