مندوبا عن ولي العهد وزير الصناعة يفتتح مؤتمر طريق الحرير الرابع

معارض ومؤتمرات
8 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات
مندوبا عن ولي العهد وزير الصناعة يفتتح مؤتمر طريق الحرير الرابع

1575719866067 - مجلة مال واعمال

مندوبا عن سمو الامير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، افتتح وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، مؤتمر طريق الحرير الرابع الذي ينظمه ملتقى الأعمال الفلسطيني الاردني بالتعاون مع جمعية الريادة والإبداع الاردنية والاتحاد الأوروبي، تحت “عنوان الريادة في الاعمال”
وتم على هامش المؤتمر الذي يشارك في نسخته الرابعة 500 رجل اعمال من داخل المملكة وخارجها وبخاصة فلسطين، اطلاق مبادرة “دلني” لتشبيك الرياديين مع اصحاب الاعمال من الصناعيين والتجار بشراكة بين الملتقى وجمعية الريادة والابداع وغرفتي تجارة وصناعة عمان.
وتم اطلاق قاعدة البيانات “شجرة الاعمال” وبشراكة مع جمعيات رجال الاعمال من الاردن وفلسطين وتركيا كمرحلة اولى، بالاضافة الى عرض 20 مشروعا رياديا مبتدئا ومتقدما وعقد لقاءات ثنائية بين المشاركين.
وقال الوزير الحموري خلال افتتاح المؤتمر، ان التحديات السياسية والاقتصادية التي تشهدها الساحة الدولية وتأثيرها على اقتصادات دول المنطقة تحتم على الجميع ايجاد اليات العملية لرفع سوية اقتصاداتها واستيعاب المتغيرات لتحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعي لشعوب المنطقة، داعيا الى ضرورة العمل بروح الشراكة والتضامن لتجنب المنطقة مزيدا من المخاطر والازمات وتحويلها بهمة الشباب الى فرص استثمارية بروح الابتكار والريادة لرفع مستوى التنافسية على مختلف المستويات.
واكد الحموري، ان الاردن يسعى لدعم منظومة الابتكار المتمثلة بالمؤسسات والبيئة التنظيمية وتوحيد بيئة داعمة للابتكار الذي هو رأسمال المستقبل، مشيرا الى المؤسسات التي انشئت بالمملكة منذ عام 1960 متخصصة لدعم التعليم والعلوم التكنولوجيا وتعزيز قدرات الابتكار الوطنية.
وقال الوزير، ان جلالة الملك عبدالله الثاني حرص على دعم مبادرات الابتكار من خلال تأسيس حدائق الملك حسين للتكنولوجيا الى جانب اطلاق الاستراتيجية الوطنية للابتكار، لافتا الى اعداد الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والابتكار والابداع والريادة بالمملكة للأعوام 2016-2025 من قبل صندوق دعم البحث العلمي والتي تشخص واقع البحث العلمي بالأردن.
واضاف، ان الاردن حرص كذلك على دعم رواد الابتكار من افراد وشركات ومؤسسات الى جانب اهتمامه بالقطاعات التي تقدم الابتكار كقطاع الطاقة المتجددة والصناعة والنقل والتكنولوجيا والتعليم والصحة والمياه.
وقال الوزير الحموري، ان الاردن استطاع الاسراع في احراز التقدم، من خلال الابتكار وايجاد الحلول طويلة الامد، ليتسنى وضع الاسس اللازمة لتحقيق النجاح والازدهار في المستقبل، مؤكدا ان قوة الاردن تكمن في ابناء شعبه، وتحديدا فئة الشباب الذين يمثلون مستقبل الاقتصاد الرقمي للبلاد.
من جانبه، قال رئيس مجلس ادارة ملتقى الاعمال الفلسطيني الاردني المهندس نظمي العتمة، إن المؤتمر يركز على اهمية الوعي لأصحاب الاعمال بالانتباه للمتغيرات التي طالت التجارة وبيئة الاعمال والوعي لذلك لمواجهة مخاطرها وتحدياتها.
وبين العتمة، ان المؤتمر يسعى لدمج افكار الريادة والابتكار في القطاعات الصناعية والتجارية والخدماتية لتمكينها وتوطينها وزيادة القيمة المضافة على الاقتصاد الوطني، لافتا الى انه يجمع الرياديين مع اصحاب الاعمال التقليديين لمنفعة الطرفين وزيادة فرص العمل وتمكين الاعمال من زيادة التنافسية كنتيجة للريادة والابداع.
وعلى صعيدها، اوضحت سفيرة الاتحاد الاوروبي لدى المملكة ماريا هاد جيثيودوسيد، انه “بالرغم من التحديات التي يواجهها الأردن، فقد استطاع الحفاظ على مكانته كأرض الاستقرار والأمان والابداع والازدهار وسط منطقة مضطربة”.
وبينت سفيرة الاتحاد الاوروبي، ان الاتحاد الاوروبي مستمر بدعم المواهب الشابة الأردنية ضمن مشروع تطوير دعم المنشآت الاقتصادية التابع للاتحاد الاوروبي.
وقالت السفيرة، ان المشروع الذي تم اطلاقه قبل عامين بهدف الاستثمار في الشركات الصغيرة، والاستثمار في المواهب والقدرات، والعمل على تحويل الطموح إلى مهارات عملية من اجل مساعدة رواد الأعمال على ابتكار أفكار جديدة، ليصبحوا لاعبين رئيسيين في أسواق جديدة.
واضافت، ان احدى الشركات الأردنية التي تم دعمها ضمن إطار المشاريع التدريبية، والمساعدة الفنية، والمساعدة في تخطيط الاستثمار، استطاعت أن تعمل مع عميل أوروبي جديد كما أسست فرعا لها في سوق الخليج ، ونتيجة لذلك ستشهد نمواً في إيراداتها في عام 2020.
من جهته، قال المدير العام لشركة امازون في السعودية والاردن سليم حماد، إن الشركة تعد اكبر قصص النجاح في الشرق الاوسط والعالم العربي والتي تحققت بدعم من الكوادر الاردنية ومهاراتهم التي اسهمت في بناء وتطوير نظم الشركة وتقديم منصة للبيع الالكتروني واصبحت اليوم شركة عالمية عززت مكانتها بالتجارة الالكترونية على مدار الاعوام بالمنطقة.
واوضح حماد، ان شركة امازون عملت على توفير نحو 800 فرصة عمل للأردنيين، مبينا أن فرص العمل بالمستقبل لن تكون الا في قطاعات جديدة تشهد نموا سريعا يمكنها ان تستوعب اجيالا من خريجي الجامعات.
واضاف، ان امازون تؤمن ان التجارة الالكترونية هي مستقبل التجارة في المنطقة مع التركيز على الابداع والابتكار في العمل، لافتا الى ان الريادة والتميز في العالم الرقمي تبدو صعبة الا ان معادلة النجاح فيها بسيطة للغاية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.