4.5 مليون مسافر حطوا رحالهم في دبي الشهر الماضي

admin
عربي
admin28 مارس 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
4.5 مليون مسافر حطوا رحالهم في دبي الشهر الماضي

 دبي  - مجلة مال واعمالقفز عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي في فبراير/شباط الماضي بنسبة 19٪، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ليتجاوز حاجز 4.5 ملايين مسافر للشهر الثاني على التوالي، في حين عاودت حركة الشحن نموها بعد أشهر من الاستقرار.

وكشف التقرير الشهري لمؤسسة مطارات دبي أن عدد المسافرين عبر المطار ارتفع إلى 4.56 ملايين مسافر في فبراير 2012 مقارنة بـ3.83 ملايين مسافر في فبراير 2011 ليسجل بذلك أعلى زيادة من نوعها منذ 16 شهراً، حسب ما أفادت صحيفة الإمارات اليوم.

ويأتي تسجيل هذا النمو في أعقاب تسجيل رقم قياسي قدره 4.8 ملايين مسافر في يناير 2012، ما رفع إجمالي عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي خلال أول شهرين من العام الجاري إلى 9.41 ملايين مسافر بزيادة 16.4٪ على الفترة نفسها من العام الماضي.

وحافظت دول الخليج على مركز الصدارة كأكبر مسهم في الزيادة بعدد المسافرين في فبراير الماضي، إذ ارتفع عدد المسافرين من وإلى دول الخليج عبر مطار دبي بمقدار 150.6 ألف مسافر.

وجاءت شبه القارة الهندية في المرتبة الثانية بزيادة قدرها 140.3 ألف مسافر، وأوروبا الغربية بزيادة قدرها 136.3 ألف مسافر، وإفريقيا بزيادة قدرها 110.5 آلاف مسافر.

بينما تواصل التراجع في عدد المسافرين من وإلى الشرق الأوسط عبر دبي بانخفاض قدره 23.8 ألف مسافر بسبب حالة عدم الاستقرار في المنطقة.

وارتفع إجمالي حركة الطائرات في مطار دبي الدولي خلال فبراير الماضي بنسبة 9.8٪ ليصل إلى 27 ألفا و58 حركة، مقارنة مع 24 ألفا 646 حركة في فبراير 2011 وبهذا يرتفع إجمالي حركة الطائرات في المطار خلال أول شهرين من العام الجاري بنسبة 9٪، على الفترة نفسها من عام 2011 ليصل إلى 56.7 ألف حركة مقارنة مع نحو 50 ألف حركة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

نمو الشحن الجوي

وبعد أشهر من الاستقرار، قفز حجم عمليات الشحن عبر مطار دبي الدولي في فبراير الماضي بنسبة 6.5٪، ليصل إلى نحو 157.5 ألف طن مقارنة مع نحو 148 ألف طن في فبراير من العام الماضي.

ويرجع ذلك أساساً إلى التأثير الإيجابي لحركة الشحن المرتبطة باحتفالات السنة الصينية الجديدة، فضلاً عن التوسع المستمر لشبكة رحلات طيران الإمارات، التي تسهم في تعزيز تدفق حركة الشحن عبر مطار دبي.

وقال النائب التنفيذي الأول للرئيس للشؤون الدولية والاتصال في مؤسسة مطارات دبي، جمال الحاي: “شكل فبراير الماضي الشهر الـ12 على التوالي الذي تتجاوز فيه حركة المسافرين عبر مطار دبي حاجز الأربعة ملايين مسافر، ونتوقع تواصل زخم هذا النمو في الأشهر المقبلة، وصولاً إلى تحقيق الرقم المستهدف البالغ 56.5 مليون مسافر لعام 2012”.

وأضاف الحاي: تماشياً مع معدلات النمو القوي المتوقعة، فإن إنجاز مشروع مبنى (كونكورس 3)، بحلول نهاية عام 2012 يأتي في توقيت مثالي، إذ سيعزز الطاقة الاستيعابية للمطار في الوقت المناسب، لضمان استمرار نمونا دون عوائق.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمطار دبي الدولي حالياً 60 مليون مسافر سنوياً، ترتفع في العام المقبل إلى 75 مليون مسافر مع افتتاح مبنى “كونكورس 3″، الذي يعد الأول من نوعه في العالم المخصص لطائرات “إيرباص إيه 380″، وسيكون مخصصاً لأسطول طائرات “طيران الإمارات” من هذا الطراز.

يشار إلى أن مطار دبي يعد رابع أكثر مطارات العالم نشاطاً، من حيث عدد المسافرين الدوليين وحركة الشحن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.