10 من أكبر الأنفاق على مستوى العالم

info
fbmjo
info4 مارس 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
10 من أكبر الأنفاق على مستوى العالم
181936-2be47aae-d4d7-4161-b521-c0e63b063963

يمتد أطول وأعمق نفق في العالم لمسافة 57 كيلومتراً تحت جبال الألب في سويسرا، ودخل الخدمة رسمياً بعد أن استغرق إنشاؤه 17 عاماً بتكلفة تقترب من 12 مليار دولار. وبعد افتتاح هذا النفق إيذاناً بتشغيله، نشر “سي إن إن” تقريراً عن مجموعة من أكبر الأنفاق على مستوى العالم.

“Gotthard Base” – سويسرا

– حضر افتتاح هذا النفق في يونيو/حزيران 2016 المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” والرئيس الفرنسي “فرانسوا هولاند” في احتفالية رسمية.

– يصل عمقه إلى 2300 متر وتستغرق رحلة القطار بين “زيوريخ” السويسرية و”ميلانو” الإيطالية من خلاله ساعة واحدة بسرعة 250 كيلومترا في الساعة حيث يتم قطع مسافة قدرها 57 كيلومتراً.

– استغرق إنشاء النفق 17 عاماً بتكلفة 12 مليار دولار واستخدم في إنشاءاته 3200 كيلومتر كابلات نحاسية تكفي لامتداد من مدريد في إسبانيا حتى موسكو في روسيا.

“Channel Tunnel” – المملكة المتحدة وفرنسا

– يربط هذا النفق بين المملكة المتحدة وقارة أوروبا ويضم أطول ممر تحت الماء في العالم بطول 37.9 كيلومتر، وكان المهندس الفرنسي “ألبرت ماثيو” قد اقترح إنشاءه تحت القنال الإنجليزي عام 1802، ويعتبره البعض بمثابة مشروع خارق نظراً لكونه أسهم في تغيير جغرافية أوروبا وأصبح بديلاً للرحلات الجوية.

– يصل طول النفق إلى 50 كيلومتراً، ورغم أن الإنجليز والفرنسيين شاركوا في بنائه، إلا أن الجزء الممتد نحو المملكة المتحدة أطول مسافة.

“Laerdal Tunnel” – النرويج

– يقع غرب النرويج وبلغت تكلفة إنشائه 153 مليون دولار أي ما يعادل 6250 دولارا لكل متر.

– يستغرق عبور النفق 20 دقيقة خلال قيادة سيارة واعتمد في بنائه على السلوك العلمي لقائدي السيارات من أجل تقليل الحوادث وتحسين عامل الأمان بالإضافة إلى الألوان المبهرة أمام المسافرين.

– يقدر طول النفق بحوالي 24.5 كيلومتر وقسمه المهندسون إلى عدة مقاطع لكي تمنح قائدي السيارات شعوراً بأنهم داخل سلسلة من الأنفاق الأصغر.

“Tokyo Bay Aqua-Line” – اليابان

– ربما يشبه البعض هذا النفق بالجسور نظراً لأن جزءاً منه يمتد أعلى الأرض بمسافة 4.4 كيلومتر بالإضافة إلى 9.6 كيلومتر تحت الماء.

– يعبر النفق خليج طوكيو ويربط بين مدينتي “كاواساكي” و”كيزارازو” ليقلل الرحلة بينهما إلى 15 دقيقة فقط من 90 دقيقة.

– ظهرت إنشاءات النفق خلال زلزال “توهوكو” عام 2011 الذي أسفر عن أضرار بخليج طوكيو، ويصل طوله إلى 14 كيلومتراً.

“Eisenhower Tuneel” – ولاية “كولورادو” الأمريكية

– يعد هذا النفق من بين الأعلى في العالم حيث يقع على مسافة 3401 متر أعلى سطح البحر، ولعب دوراً مهما في حركة نسائية للمطالبة بحقوق المرأة عام 1972.

– يصل طول النفق إلى 2.72 كيلومتر، وبعد الحركة النسائية المشار إليها، تم سن قوانين لتعزيز المساواة بين الرجل والمرأة في الولايات المتحدة.

“Spiralen Tunnel” – النرويج

– بني النفق عام 1961 ويضم ست حلزونيات تغطي 1649 متراً تقود إلى واحدة من أجمل المناظر الرائعة في مدينة “درامن” الصناعية، ليقدر طوله بحوالي 1.65 كيلومتر.

– رغم اعتبار النرويج أنها ضمن الدول الغنية وعالية التكاليف، إلا أنها تتميز ببناء أرخص الأنفاق تكلفة في العالم، ويرجع ذلك إلى القدرات الفائقة لمهندسيها.

“Guoliang” – مقاطعة “هينان” – الصين

– قبل بدء إنشاء النفق، كانت الطريقة الوحيدة لدخول قرية “جوليانج” عن طريق ممر ضيق على جانبي جبال “تايهانج” بمقاطعة “هينان”، وفي 1972، قرر مجموعة من القرويين عددهم 13 بناء النفق الذي حفروه بأيديهم.

– توفي ثلاثة من هؤلاء القرويين أثناء العمل في النفق، ولكن أهل القرية تمكنوا من تحويله إلى معلم سياحي لصالحهم، ويمتد طوله إلى 1.2 كيلومتر.

“SMART” – “كوالالمبور” – ماليزيا

– يمكن غمر النفق بالمياه للتخلص من الفائض أثناء العواصف ثم يتحول إلى طريق للسيارات في غضون ساعات قليلة، ويعد هذا النفق هو الأطوال في ماليزيا بطول 9.7 كيلومتر، وأنشئ لحل مشكلة الفيضانات.

– يمكن تشغيل النفق بثلاث طرق، فعندما لا يكون هناك فيضانات، يعمل كطريق، ولو كانت هناك فيضانات وأمطار، يصبح كمصب للسيول في جزء منه ويستخدم الجزء الباقي للمرور، أو عندما تتزايد المياه، يتحول بالكامل إلى مقر لها.

“Bund Sightseeing Tuneel” – “شنغهاي” – الصين

– صنفه البعض بأحد أغرب الأنفاق في الصين وأقصرها حيث يصل طوله فقط إلى 646.7 متر، ويمتد داخل منطقتين في “شنغهاي”.

– زودت الشركة الصينية المنفذة للمشروع هذا النفق بأضواء مبهرة ومؤثرات صوتية لإعطاء لمسة مميزة على بنائه.

“Seikan” – اليابان

– خصص النفق كطريق للسكك الحديدية ويصل طوله إلى 53 كيلومتراً ويقع تحت مستوى سطح البحر بحوالي 140 متراً، وحتى افتتاح نفق “جوتار بيس” السويسري، كان يعد الأطول والأعمق في العالم.

– بدأ العمل في إنشاء النفق عام 1964 وتم الانتهاء منه عام 1988 ويربط بين “Aomori” على جزيرة “هونشو” حتى جزيرة “هوكايدو”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.