معلومات عامة عن الدسك وألم الظهر وعرق النسا

mall2
اعمال تطوعية وخيرية
mall226 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
معلومات عامة عن الدسك وألم الظهر وعرق النسا

بقلم الدكتور فراس رواقه

أخصائي جراحة الأعصاب والعمود الفقري وجراحة الدسك بالمنظار

مجلة مال واعمال – النسخة الورقية – العدد 173 -الغضروفي: الأسباب والأعراض والعلاج والتقنيات الحديثة وعلامات الخطر والأخطاء الشائعة:
آلام الظهر والعمود الفقري هي من الأمراض الشائعة إذ تصيب تسعين بالمئة من الناس في فترة ما من حياتهم. لهذه الآلام العديد من الأسباب منها آلام العضلات والأربطة وتهيج المفاصل والأوتار وذلك ينتج عن أسباب عديدة منها الشد العضلي أو الإجهاد الزائد مع ضعف اللياقة البدنية والجلوس لفترات طويلة أو الانتقال الفجائي بين الجو الحار والبارد أو تمزق العضلات أو الأربطة الناتج عن حركة عنيفة إضافة إلى أسباب أخرى منها أمراض المفاصل الرثوية.
ومن أسباب آلام العمود الفقري أيضا الانزلاق الغضروفي المسمى بالدسك وهو بروز جزء من القرص الغضروفي بين الفقرات إلى خارج مكانه الطبيعي والذي قد يسبب انضغاط للقناة الشوكية أو للأعصاب الخارجة منها مما يسبب آلاما في الظهر تمتد عادة إلى الأطراف يصحبه أحيانا خدران أو تنميل أو لسعات وقد يرافق ذلك صعوبة أو خلل في المشي أو ضعف في حركة الأطراف أو في السيطرة على الإخراج. تسمى هذه الأعراض شعبيا بعرق النسا.
ما هو علاج آلام العمود الفقري وعلاج الانزلاق الغضروفي؟
يختلف العلاج من مريض إلى اخر تبعا لاختلاف مسبب الألم ومكانه وشدته وأعراضه وعوامل أخرى عديدة. يتم اختيار العلاج المناسب بعد تشخيص أسباب الألم وذلك بعد معاينة المريض وفحصه سريريا وأحيانا بعد إجراء فحوصات مخبرية أو صور شعاعية أو صور رنين مغناطيسي. قد يشمل العلاج واحدا أو مجموعة من الأشياء منها تغيير نمط الحياة والحركة والعلاج الطبيعي والتمارين أو أدوية أو حقن إبر أو عمليات جراحية.
من التقنيات الحديثة في علاج الانزلاق الغضروفي هي الجراحة باستخدام المنظار والتي يمكن استخدامها لعلاج بعض المرضى الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي الضاغط على الأعصاب. من فوائد هذه التقنية مقارنة بالعمليات التقليدية أنّ جرح العملية يكون صغيرا جدا وبالتالي يكون الألم بعد العملية طفيفا ويكون التعافي بعد العملية أسرع للعودة للحياة الطبيعية كما يمكن في بعض المرضى إجراء العملية تحت البنج الموضعي دون الحاجة إلى تخدير وتكون الرؤية أثناء العملية أوضح وأدق وبالتالي تكون العملية أكثر أمانا ويكون احتمال حدوث مضاعفات مثل التهاب الجرح أقل بكثير مقارنة بالعمليات التقليدية. من فوائدها أيضا عدم الحاجة إلى إزالة جزء كبير من العظم للوصول إلى الديسك وبالتالي يلغي الحاجة إلى تثبيت الفقرات بالبراغي عند بعض المرضى ويقلل من احتمال حدوث عدم استقرار في الفقرات مستقبلا.
ما هي الأخطاء الشائعة لدى المرضى في فهم وعلاج آلام العمود الفقري والانزلاق الغضروفي؟
من أكثر الأخطاء شيوعا لدى المرضى هي المقارنة والقياس مع المرضى الآخرين وتقليدهم في أسلوب العلاج. إنّ آلام العمود الفقري و مرض الانزلاق الغضروفي هم من أكثر الأمراض تنوّعا واختلافا بين المرضى إذ تختلف بين المرضى طبيعة المرض وسبب الألم ومكان المرض وشدته ومدته ومضاعفاته والأعراض التي تنتج عنه والحالة الصحية العامة للمريض. إنّ التنوّع الواسع في كل هذه العوامل وغيرها يجعل من المرض سمة خاصة لكلّ مريض تتباين تبعا لها طريقة العلاج وتجعل لكلّ مريض علاجه الخاص.
ما هي علامات الخطر التي تستدعي مراجعة الطبيب مباشرة دون تأخير؟
من علامات الخطر التي تستدعي أحيانا التدخّل المباشر للعلاج هي آلام العمود الفقري التي يصحبها تدهور في القدرة على حركة أحد مفاصل الأطراف وتشمل الضعف أو الشلل. ومن علامات الخطر أيضا فقدان السيطرة على الإخراج أو حصر البول أو الحمّى التي تصاحب الألم. تعتبر هذه الأعراض علامات خطر لأنها قد تكون ناتجة عن ضرر مؤقت في الأعصاب قد يتحوّل إلى ضرر دائم وأبدي إن لم يتمّ التدخّل سريعا لإنقاذ العصب. يستدعي وجود أحد علامات الخطر مراجعة الطبيب دون أي تأخير إذا كان التدهور على مدى أيام أو أكثر أو مراجعة طوارئ المستشفى مباشرة ذا إذا كان التدهور سريعا على مدى ساعات أو أقل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.