ما هو العلاج السلوكي المعرفي؟

mall2
صحة
mall25 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
ما هو العلاج السلوكي المعرفي؟

بقلم الاخصائية زينب الشمالي

(Cognitive Behavioral Therapy)
هو طريقة علاجية تعتمد على الحديث بين المريض والمعالِج، وذلك بهدف التغلب على المشاكل عن طريق تغيير طريقة التفكير والتصرف.
ويستخدم العلاج السلوكي المعرفي لعلاج القلق والاكتئاب، وأيضا قد يستخدم لمشاكل عقلية أخرى.
ويهدف العلاج إلى مساعدة الشخص في التعامل مع المشاكل بطريقة أكثر إيجابية من خلال تقسيمها إلى أجزاء أصغر، وعبر تغيير هذه الأنماط السلبية يتم تحسين الطريقة التي يشعر بها الشخص.
وعلى عكس بعض العلاجات التي تعتمد على الحوار والتحدث، يتعامل العلاج السلوكي المعرفي مع مشاكل الشخص الحالية، ولا يركز على المشاكل والقضايا التي حدثت في الماضي، ويمكن ان يساعد في علاج المشاكل التالية :
الاكتئاب
اضطرابات القلق.
اضطراب الوسواس القهري.
اضطراب الهلع.
اضطراب ما بعد الصدمة.
الرهاب.
اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية والشره المرضي.
مشاكل النوم مثل الأرق.
كما قد يساعد العلاج السلوكي المعرفي علاج المشاكل الأسرية.
وعادة ما تكون هناك جلسة واحدة أسبوعيا أو كل أسبوعين، وتمتد الجلسة من 30 إلى 60 دقيقة، وذلك على مدار بين خمس جلسات و20 جلسة.
ويعمل المريض مع الاختصاصي المعالج على تحليل مشاكله إلى أجزاء منفصلة، مثل الأفكار والأحاسيس والأفعال، ثم يتم تحليل هذه الأجزاء ومعرفة ما إذا كانت غير واقعية أو غير مفيدة.
وسيعمل المعالج على مساعدة الشخص على تغيير أفكاره وسلوكياته غير المفيدة، ثم سيطلب من المريض ممارسة هذه التغييرات في حياته اليومية، وسوف يناقش نتائج ذلك في الجلسة التالية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.