كيف تدفع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية الظرف على إمكانيات الذكاء الاصطناعي التوليدية؟

mall2
تحت المجهر
mall214 يوليو 2024آخر تحديث : منذ شهرين
كيف تدفع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية الظرف على إمكانيات الذكاء الاصطناعي التوليدية؟

تنضم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية إلى سباق الذكاء الاصطناعي العالمي من خلال تسريع البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدية من خلال نماذج تتوافق مع رؤية هيئة البحث والتطوير والابتكار في المملكة 2030.

“إن الذكاء الاصطناعي التوليدية (GenAI) في طريقها لتحويل كل جانب من جوانب حضارتنا وقد بدأت بالفعل في القيام بذلك. سيكون محوريا للتنمية المستقبلية (للمملكة العربية السعودية) ، مع عدد كبير من التطبيقات في الرعاية الصحية والصناعة والطاقة والاستدامة والترفيه ، من بين أشياء أخرى كثيرة ، “برنارد غانم ، رئيس مركز التميز في الذكاء الاصطناعي التوليدية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية .

في 1 يوليو، أعلنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية عن إطلاق مركز التميز (CoE) لل الذكاء الاصطناعي التوليدي، والذي يهدف إلى أن يكون مركزا رائدا للبحث والتطوير والابتكار لتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية الرائدة التي تهدف إلى معالجة التحديات الأكثر إلحاحا التي تواجهها المملكة والعالم.

وقال غانم: “سيدفع مركز التميز GenAI في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ما هو ممكن مع GenAI ، من حيث القدرات التقنية والتطبيقات والتأثير في العالم الحقيقي”.

“نحن نتصور أن مركز التميز سيلعب دورا رئيسيا في تعزيز وتسريع مشهد الذكاء الاصطناعي في المملكة والعالم بأسره ، مما يؤدي إلى انفجار النماذج الجديدة ذات التطبيقات الواقعية في قطاعات البحث والتطوير الوطنية الأربعة ذات الأولوية التي حددتها المملكة.”

تتمثل مهمة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في تمكين البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال نماذج GenAI لإيجاد حلول تتماشى مع المجالات الوطنية الأربعة ذات الأولوية المحددة في رؤية المملكة 2030: الصحة والعافية. الاستدامة والاحتياجات الأساسية ؛ الطاقة والصناعات. واقتصاديات المستقبل.

وقال غانم: “طوال حياته ، سيعمل مركز التميز GenAI مع الشركاء في المملكة والعالم لتحديد التحديات المحددة التي يجب معالجتها ضمن كل ركيزة من ركائز RDI الأربعة”.

واستعرض استراتيجيات مركز التميز الجيني في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات البحث والتطوير ذات الأولوية في المملكة.

من أجل الصحة والعافية، يهدف المركز إلى تطوير نموذج أساس متعدد الوسائط GenAI مصمم لتحليل الصور السريرية بالإضافة إلى إنشاء خط أنابيب لتصميم وتطوير الأدوية القائمة على GenAI للسكان العرب.

وتماشيا مع الاستدامة، يعمل مركز التميز GenAI في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية على تطوير نماذج GenAI الأساسية لبيانات رصد الأرض من مدخلات الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى استخدام النماذج الأساسية المحددة للحصول على رؤى حول مراقبة الأرض، مع التركيز على حالات الاستخدام المحددة بما في ذلك المعلوماتية الزراعية، وتقييم النظام البيئي، والتنبؤ بالطقس والتنبؤ به.

وفيما يتعلق بالطاقة والصناعات، أوضح غانم أن مركز التميز يطور ويتخصص في النماذج التأسيسية GenAI في مجال الكيمياء.

يستخدم المركز “نماذج أساسية لتحسين التفاعل الكيميائي (أي اكتشاف الإعداد الكيميائي الأمثل للتفاعل لإنتاج أفضل النتائج) واكتشاف المواد المتقدمة وتوليفها (أي الجمع بين نماذج GenAI ومختبر الكيمياء الروبوتية الآلي لاكتشاف العالم الحقيقي بشكل كبير).”

أخيرا ، في مهمته لبناء اقتصادات المستقبل ، يقوم مركز GenAI للتميز بتطوير وتخصص في نماذج GenAI متعددة الوسائط لتحويل الأعمال والحكومة. من خلال هذا ، يهدف إلى إنشاء نماذج GenAI لقطاع التعليم مثل التدريس الذكي للطلاب ومساعدة المعلمين.

قال غانم إن العمل في GenAI امتد أيضا إلى إنشاء “نماذج GenAI أكثر تعبيرا وكفاءة لإنشاء المحتوى المرئي لدعم الصناعة الإبداعية المتنامية مثل وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب والترفيه بشكل عام.”

وقال غانم: “إن آفاق GenAI في خلق قيمة هائلة مدعومة بالتقارير الأخيرة التي تتوقع أن تضيف هذه التكنولوجيا بشكل متحفظ إلى الاقتصاد العالمي حجم سوق يبلغ عدة مئات المليارات من الدولارات بحلول عام 2030 وأن تساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بحلول عام 2030”.

وأوضح غانم أن هذه المهمة ستنفذ من خلال ثلاث ركائز رئيسية: “ابتكار نماذج GenAI للأغراض العامة التي تتمتع بالخصائص اللازمة للنشر في كل مكان وبكفاءة وجديرة بالثقة ، وتخصص هذه النماذج للحلول في جميع الركائز الأربع ل RDIA … وتحقيق طموح المملكة لتسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي في المملكة من خلال التركيز على البحوث الانتقالية وتنمية المواهب”.

مع التقدم في الجيل الذكاء الاصطناعي ، تثار مخاوف جديدة بشأن الآثار المجتمعية السلبية للتكنولوجيا ، مثل خصوصية البيانات والاستدامة البيئية والتفاوتات في الجودة والتغطية عبر المناطق والثقافات.

ويخطط مركز التميز في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لمعالجة هذه المخاوف من خلال مشاريعه البحثية حول الجدارة بالثقة في مجال الذكاء الاصطناعي، والتدريب الفعال والاستدلال، وتطوير نموذج اللغة العربية.

أكد غانم على مهمتهم في هذه المشاريع “للدخول في المرحلة التالية من التطور التكنولوجي GenAI الذي تتصدره الجدارة بالثقة والتدويل والوصول المفتوح والتأثير البيئي الأقل”.

كما يعتزم مركز التميز للذكاء الاصطناعي التركيز على إحداث تأثير إيجابي من خلال برامج التدريب وصقل المهارات في مجال الذكاء الاصطناعي لباحثي جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والشركاء وعامة الناس. ومن خلال مبادراتهم التدريبية التوعية، يأمل مركز التميز في معالجة النقص في مواهب الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية.

وفي بيان صحفي، أقر المركز بأنه ستكون هناك حاجة إلى المزيد في طريق التدريب، وخاصة على المستوى الوطني، “لإحداث تأثير كبير حقا في هذا الجانب”.

عندما سئل غانم عن التحديات العلمية والتقنية وصقل المهارات التي يجب معالجتها للنهوض بقطاع الذكاء الاصطناعي العام السعودي ، تحدث غانم عن أهمية “الوصول إلى البيانات واسعة النطاق ، وتطوير المواهب ، والبنية التحتية لأجهزة GenAI ، والاستثمار في GenAI.

“إن النظام البيئي GenAI في المملكة شاب ومزدهر ، وقد تم إحراز الكثير من التقدم حتى الآن. ومع ذلك، لا تزال هناك العديد من التحديات”.

“يمكن القول إن أحد الأسباب الرئيسية وراء أداء أدوات GenAI الشائعة بشكل جيد في الوقت الحالي هو وصولها إلى بيانات واسعة النطاق للتدريب والضبط. يعد الوصول إلى مثل هذه الكميات من البيانات أمرا بالغ الأهمية لتطوير GenAI في المستقبل في المملكة. وعلى الرغم من استمرار الجهود في هذا الصدد داخل المملكة العربية السعودية، إلا أنه يمكن القيام بالمزيد لبيانات مفتوحة المصدر من مختلف المنظمات والكيانات”.

قال غانم إن تطوير بيئة مناسبة ل GenAI في المملكة العربية السعودية “سيتطلب برنامجا واسع النطاق لتنمية المواهب (أي GenAI للجماهير). وهذا يشمل الوصول إلى التعليم العالي في هذا المجال ، ولكن الأهم من ذلك ، أنه يعتمد على برامج تدريبية قصيرة الأجل ومركزة تعلم أساسيات تطوير GenAI لغير الخبراء “.

يعتقد غانم أن الوصول إلى البيانات واسعة النطاق والمواهب المحلية الكبيرة لا يكفي لازدهار نظام GenAI البيئي.

“يعد الوصول إلى مسرعات الأجهزة المتخصصة (على سبيل المثال ، وحدات معالجة الرسومات المتطورة) أمرا بالغ الأهمية للتدريب على نطاق واسع GenAI والاستدلال الشامل. لسوء الحظ ، بدون الوصول إلى ما يكفي من هذه البنية التحتية للأجهزة ، سيتم تثبيط التقدم ، ولن يتقدم النظام البيئي ويحقق التأثير في الوقت المناسب “.

وفيما يتعلق بموضوع الاستثمار في الذكاء الاصطناعي، أوضح غانم أن الاستثمار الصحي في هذا القطاع للتكنولوجيا المحلية والحلول التجارية التنافسية دوليا أمر ضروري لنظام بيئي مزدهر ومستدام ذاتيا.

وقال: “في حين أن هناك جهودا جارية في هذا الصدد حاليا ، يمكن بذل المزيد من الجهود المتضافرة لمواجهة هذا التحدي في مثل هذا المجال سريع الخطى والمتطور باستمرار”.

“من خلال مركز التميز ، سيتم تطوير نماذج GenAI جديدة ونشرها لمواجهة التحديات الوطنية والعالمية الأكثر إلحاحا. وسنفعل ذلك مع الحفاظ على أقصى مستويات المعايير الأخلاقية الذكاء الاصطناعي، من خلال فرض القيم الأساسية (مثل الإنصاف والسلامة والجدارة بالثقة) في خطوط أنابيب البحث والتطوير لدينا”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.