الجمارك تطبق نظام الاسيكودا في 30 مركزا جمركيا

admin
الاردن
admin1 سبتمبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
الجمارك تطبق نظام الاسيكودا في 30 مركزا جمركيا
nezammm  - مجلة مال واعمال

تمكنت دائرة الجمارك من تطبيق نظام الاسيكودا في 30 مركزا جمركيا مختلفا، ويأتي هذا التطور في ظل الخطة الاستراتيجية التي تنتهجها دائرة الجمارك في تطوير وتحديث العمل الجمركي لتقديم خدمات جمركية عالية الجودة. وقالت دائرة الجمارك في ردها على استفسارات لـ»الدستور» ان تطوير نظام الاسيكودا وادخاله في العمل الجمركي انعكس ايجاباً على سرعة العمل واختصار الوقت والجهد ما ساعد على انشاء قاعدة بيانات اسهمت في اصدار تقارير احصائية دقيقة واْساليب متطورة في ادارة المخاطر لافتة الى ان الجمارك الاردنية هي الاولى من بين 105 دول ساهمت بتطبيق نظام الاسيكودا وذلك بحسب تصنيف منظمة الاْونكتاد. ويعتبر نظام الاسيكودا نسخه مطورة لنظام الاسيكودا ++ ويتميز النظام بانه نظام مركزي ويعتمد على الشبكة العنكبوتية حيث يتعامل مع الانظمة الاخرى المطوره من قبل دائرة الجمارك ويتميز باستخدام اوسع للنظام المنسق،حيث يتم استخدام البيان الموحد ويتعامل مع ميثاق كيوتو، ويستخدم نظام الترميز العالمي.

ويمكن التحديث من خلال النظام للوصول الى الاستغناء عن استخدام الاوراق في التعامل الجمركي ويساعد على انشاء النافذة الواحدة وذلك لإمكانية الحصول على كافة المعلومات من خلال النظام وربط كافة الانظمة المركزية في دائرة الجمارك الاردنية ليتم عملها من خلال نظام الاسيكودا العالمي.

ويتم التعامل من خلال النظام بطرق عديدة في اساليب القبض المالي المختلفة منها Credit Card والقبض الالكتروني AFT وآليات جديدة للدفع حول وجود امكانية الدفع على وصل واحد لأكثر من بيان وغيرها ويوفر نظاما احصائيا متكاملا من خلال اعتماده على نشر المعلومات من خلال الشبكة الالكترونية، ويتوافر بالنظام احصائيات خاصة يمكن الاعتماد عليها من قبل وزارة المالية والوزارات المختلفة.

ويعتمد نظام الأسيكودا العالمي على الإنترنت (Web Enabled) في إدخال البيانات الجمركية حيث يمكن للمتعاملين مع الجمارك الدخول إلى نظام الأسيكودا من خلال موقع الجمارك الأردنية على شبكة الإنترنت لإدخال البيانات الجمركية المختلفة واستفساراتها من أي مكان في العالم.

ومن المراكز الجمركية الـ30 التي تم تطبيق نظام الاسيكودا فيها: جمرك عمان، جمرك العقبة، جمرك مطار التخليص، جمرك مدينة الملك عبدالله الثاني بن الحسين الصناعية / سحاب، جمرك جسر الملك حسين، جمرك مدينة الحسن الصناعية / إربد، مركز جمرك الرقيم، مركز جمرك سايبر سيتي، جمرك المنطقة الحرة الزرقاء/بضائع ، جمرك المنطقة الحرة الزرقاء/مركبات، جمرك المنطقة الحرة الخاصة/ القويرة، جمرك الضليل، جمرك معبر وادي الأردن، جمرك الكرامة وجمرك المنطقة الحرة / الكرامة، جمرك بريد العاصمة، مركز جمرك منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، مركز جمرك بواخر الركاب العقبة، مركز جمرك المستودعات العامة/البوندد، جمرك جابر، جمرك العمري، جمرك مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية/ الكرك، جمرك المنطقة الحرة الأردنية – السورية، مركز جمرك الدرة، مركز جمرك معبر وادي عربة، مركز جمرك المدورة، مركز جمرك مطار العقبة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.