البورصة المصرية ترتفع مع تفاؤل حول الاستقرار

admin
البورصات العربية
admin1 سبتمبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
البورصة المصرية ترتفع مع تفاؤل حول الاستقرار
بورصة دولية  - مجلة مال واعمال

قال متعاملون ان المؤشر الرئيس للبورصة المصرية ارتفع امس الاول الخميس مسجلا أعلى اغلاق له منذ مارس اذار مع تجدد تفاؤل المستثمرين بشأن الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلاد.

وزاد المؤشر الرئيس 5ر0 في المئة الى 5332 نقطة مقتربا من مستوى مقاومة فني رئيس عند 5473 نقطة.

وقال عمرو مصطفى من فاروس للاوراق المالية : تبدو الساحة السياسية مستقرة الى حد ما وهذا ما شجع المستثمرين الافراد.

« يشكل المستثمرون الافراد المحرك الرئيسي للسوق: .

وحققت أسهم القطاع المالي أكبر مكاسب مع صعود سهم القلعة 4ر5 في المئة وسهم المجموعة المالية-هيرميس 1ر5 في المئة.

وتدعمت السوق بعلامات على قيام الرئيس محمد مرسي بتعزيز سلطات حكومته الجديدة وطلب مصر الاسبوع الماضي قرضا من صندوق النقد الدولي بقيمة 8ر4 مليار دولار أكبر من قرض طلبته في وقت سابق قيمته 2ر3 مليار دولار. وأعرب مسؤولون مصريون عن أملهم في توقيع صفقة القرض بحلول نوفمبر تشرين الثاني أو في أوائل ديسمبر كانون الاول.

وقال مصطفى « بعد زيارة بعثة صندوق النقد الدولي ستستفيد السوق بأكملها لكن الاسهم المالية ستكون بالقطع الاكثر استفادة.

« تبدو السوق بأكملها في وضع ايجابي وتتطلع لبلوغ مستوى مستهدف عند 5500 نقطة» .

وهبط سهما السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار /سوديك/ وأوراسكوم للانشاء والصناعة 2ر1 في المئة لكل منهما.

وأغلقت الاسهم الاماراتية على انخفاض هذا الاسبوع مع قيام المستثمرين بجني الارباح من المكاسب التي تحققت في الاونة الاخيرة قبل كلمة يلقيها رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي /البنك المركزي/ الامريكي قد تتضمن اشارة الى مزيد من اجراءات التحفيز النقدي. وشهدت بورصات الخليج الاخرى تعاملات ضعيفة بشكل عام.

واتسمت التعاملات بالهدوء بشكل عام في المنطقة في الاسبوع الاخير من أغسطس اب مع احجام المستثمرين في انتظار فرص للشراء بينما لا يزال مستثمرون اخرون في عطلات صيفية بعد عطلة طويلة في عيد الفطر.

وتراجع مؤشر سوق دبي 5ر0 في المئة الى 1548 نقطة مواصلا تراجعه بعد أن صعد لاعلى مستوى له خلال 16 أسبوعا في 23 من أغسطس.

وهبط سهم اعمار العقارية القيادي 9ر0 في المئة وسهم سوق دبي المالي 5ر2 في المئة وسهم دريك اند سكل انترناشونال 3ر1 في المئة.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 5ر0 في المئة لتبلغ خسائره هذا الاسبوع 3ر1 في المئة.

وقال راكان حميدة مدير محفظة الاسهم لدى المال كابيتال « ما لم تحدث كارثة اقتصادية فان أي اجراء سيتخذه الاحتياطي الاتحادي في الاسبوعين الى الثلاثة أسابيع القادمة لن يكون حكيما.

« في أفضل الاحوال ستستمر التلميحات الى جولة جديدة محتملة من التيسير الكمي. على الامد المتوسط لا توجد مكافات مخاطرة للمراهنين على صعود السوق.»

وتراجع مؤشر سوق الكويت 1ر0 في المئة منخفضا للجلسة الثانية فقط خلال الاحدى عشرة جلسة السابقة. وصعد المؤشر 2ر3 في المئة من أدنى مستوى له في ثماني سنوات الذي سجله في 12 من أغسطس.

ورغم استمرار حالة الجمود السياسي في الكويت فقد عادت ثقة المستثمرين جزئيا نظرا لأن الشركات أعلنت نتائجها للربع الثاني من العام قبل انقضاء الموعد النهائي المحدد مبددة المخاوف من تعليق تداول أسهمها في حال الاخفاق في ذلك.

وقال متعامل كويتي « لا يحبذ كثير من المستثمرين الاحتفاظ بمراكز في نهاية الاسبوع نظرا لعدم التيقن لذا يتخارج المستثمرون الافراد.» وزاد سهم الوطنية للاتصالات 6ر1 في المئة الى 56ر2 دينار كويتي. وقالت الشركة ان العرض الذي تقدمت به اتصالات قطر /كيوتل/ لشراء الحصة المتبقية التي لا تملكها في الوطنية وقدرها 5ر47 في المئة مقابل 6ر2 دينار للسهم يعد « لحملة الاسهم الراغبين في قبول العرض وبيع أسهمهم في الوطنية» . وقالت الوطنية في بيان الى البورصة ان عملية الشراء ستبدأ في الرابع من سبتمبر أيلول وتنتهي في الرابع من أكتوبر.

ويعتقد متعاملون أن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية ثاني أكبر مساهم في الوطنية وافقت على عرض كيوتل لكن الهيئة لم ترد على استفسارات رويترز بشأن خططها المتعلقة بحصتها في الوطنية.

وفي أنحاء اخرى ارتفع مؤشر بورصة قطر 5ر0 في المئة مخالفا الاتجاه النزولي في المنطقة ليتوقف هبوط استمر ثلاثة أيام منذ أعلى مستوى له في 15 أسبوعا الذي سجله يوم الاحد.

وسجلت بورصة قطر ثاني أسوأ أداء بين أسواق الاسهم الخليجية بعد سلطنة عمان حيث بلغت خسائرها منذ بداية العام 4ر3 في المئة. لكن يرى بعض المحللين والمستثمرين أن موجة البيع في وقت سابق هذا العام لا يوجد ما يبررها وأن الشركات القطرية لديها عوامل أساسية قوية مما يجعلها تستفيد من وضوح سياسة الحكومة والنمو الاقتصادي.

وزاد سهم صناعات قطر ذو الثقل في السوق 7ر0 في المئة وسهم اتصالات قطر /كيوتل/ 3ر1 في المئة وسهم بنك قطر الوطني 5ر0 في المئة.

وفيما يلي اغلاق مؤشرات أسواق الاسهم في الشرق الاوسط دبي.. تراجع المؤشر 5ر0 في المئة الى 1548 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 5ر0 في المئة الى 2562 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 07ر0 في المئة الى 5863 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 5ر0 في المئة الى 8484 نقطة.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 1ر0 في المئة الى 5480 نقطة.

البحرين.. صعد المؤشر 8ر0 في المئة الى 1086 نقطة.

مصر.. زاد المؤشر 5ر0 في المئة الى 5332 نقطة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.