يسرية لوزا أغنى سيدة في مصر

soso khawalda
سيدات أعمال
soso khawalda9 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
يسرية لوزا أغنى سيدة في مصر

مجله مال واعمال – النسخه الورقية 171- يسرية لوزا زوجة الملياردير الراحل أنسي ساويرس وأم رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، ناصف ساويرس ، سميح ساويرس أغنى أغنياء مصر.
لكن كل ذلك ليس سر ثروتها انما هنالك شيء آخر.
جعلت القمامة بين يديها ذهب ومنها حققت المليارات وأصبحت أغنى سيدات مصر، ولتعرف ما قصة يسرية والقمامة تابع القراءة.
يسرية لوزا ولدت 31 ديسمبر 1935 في مدينة منفلوط في محافظة أسيوط ، تزوجت وهي في 17 من عمرها من رجل الأعمال أنسي ساويرس ومروا في ظروف صعبة في عهد جمال عبد الناصر، وكانوا بعد كل مشكلة يقفوا من جديد لحين أصبحت عائلتهم أغنى العائلات المصرية.
وكان يقول الراحل عبد الناصر “أنسي أن يسرية كانت أجمل صفقة في حياتي” ، قررت يسرية أن تعمل في جمع القمامة وإعادة تدويرها وكانت من أول النساء التي استثمرت هذا المجال في مصر.

يسرية لوزا في سطور:
سيدة أعمال مصرية من مواليد 31 ديسمبر 1935، مسيحية من أقباط مصر، تشغل اليوم منصب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس الاجتماعية، وهي زوجة رجل الأعمال الراحل أنسي ساويرس ولديها منه ثلاثة أبناء من أكبر رجال الأعمال في مصر ومنهم رجل الأعمال المعروف نجيب ساويرس وسميح ساويرس وأخيرا ناصف ساويرس الذي قدرت شركة فوربس الأمريكية ثروته بـ 6.1 مليار دولار ليتصدر قائمة أغنى رجل في مصر، وذلك عام 2018.
والدها “ناصف لوزا” محامي وصاحب أراض، نالت شهادة البكالوريوس في التجارة من جامعة القاهرة، ثم شهادة ماجستير في مجال إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية، وبدأت بالعمل في مجموعة أوراسكوم وتدرجت في المناصب.
شغلت منصب رئيس مجلس إدارة ومديرة شركة تحسين الخدمات المتكاملة، والسكرتير العام بمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والمدير المالي بمؤسسة فورد بالقاهرة، بين عامي 1971 و 1981، مالكة مكتب مراجعة مالية معتمد، وكان ذلك بين عامي 1981 و1995.
ومن عام 1995 إلى عام 2000 أي لمدة 6 سنوات كانت عضوا في مجلس الشعب حيث ‏تم‏ ‏تزكيتها‏ ‏في‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ‏للدورة‏ ‏البرلمانية‏ ‏لعام‏ 1995, ‏وكانت‏ ‏في‏ ‏لجنة‏ ‏الصحة‏ ‏ولجنة‏ ‏البيئة‏ ‏والإدارة‏ ‏المحلية‏ ‏وكان‏ ‏أحد‏ ‏أهم‏ ‏أهدافها‏ ‏هو‏ ‏النهوض‏ ‏بمجتمع‏ ‏جامعي‏ ‏القمامة‏ ‏والعمل‏ ‏علي‏ ‏القضايا‏ ‏الاقتصادية‏ ‏والصحية‏ ‏والتعليمية‏ ‏ودعم‏ ‏ومعالجة‏ ‏القضايا‏ ‏الأكثر‏ ‏إلحاحا‏ ‏مثل‏ ‏الفقر‏ ‏والبطالة‏ ‏وتوفير‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏الخدمات‏ ‏الصحية‏ ‏والتعليم‏ ‏عالي‏ ‏الجودة‏.‏
كما شغلت منصب رئيسة مجلس إدارة ومديرة شركة ارتقاء الخدمات المتكاملة وإعادة تدوير المخلفات التي أسستها عام 2008 ‏والهدف‏ ‏منها‏ ‏كان‏ ‏خلق‏ ‏فرص‏ ‏عمل‏ ‏لجامعي‏ ‏القمامة‏ ‏وكذلك‏ ‏إمكانية‏ ‏المساهمة‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الشركة‏ ‏في‏ ‏تحقيق ‏نظافة‏ ‏القاهرة كما كانت السكرتير العام لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية منذ عام 2008.
وعلى‏ ‏مدار‏ 20‏عاما، ‏قامت‏ ‏المؤسسة‏ ‏بدعم‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏المبادرات‏ ‏الاقتصادية‏ ‏والاجتماعية‏ ‏والتعليمية‏ ‏التي‏ ‏استطاعت‏ ‏أن‏ ‏تؤثر‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏300‏ألف‏ ‏مواطن، ‏في‏ ‏مختلف‏ ‏محافظات‏ ‏مصر، ‏مع‏ ‏التركيز‏ ‏علي‏ ‏محافظات‏ ‏الصعيد، ‏حيث‏ ‏يتم‏ ‏توجيه‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 85% ‏من‏ ‏إجمالي‏ ‏موازنات‏ ‏برامج‏ ‏ومشروعات‏ ‏المؤسسة‏ ‏لمحافظات‏ ‏الصعيد‏.‏
أطلق اسمها على الدورة التي عقدت في مقر جامعة الدول العربية في مارس 2021 بخصوص المنتدى الثالث للمرأة العربية، كتكريم شرفي كونها رائدة في مجالات العمل التنموي في العالم العربي”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.