وزير الطاقة السعودي يلقي باللوم على سياسات الدول المتقدمة في الأزمة الحالية

soso khawalda
طاقة و نفط
soso khawalda6 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ 8 أشهر
وزير الطاقة السعودي يلقي باللوم على سياسات الدول المتقدمة في الأزمة الحالية

مجله مال واعمال – الاردن -بطريقة غير عادية لمخاطبة الصحافة في مؤتمر أوبك + ، شارك وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان وثيقة تعود إلى عام 1979 لإظهار أن أزمة الطاقة اليوم متجذرة في قرار الأكثر الدول المتقدمة ثم تحت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

وقال الأمير إن دول مجموعة السبع اتخذت قرارًا بالحد من استخدام النفط في توليد الطاقة ، لكنها سمحت باستخدام الفحم ، وبالتالي فضلت الأمن على المخاوف البيئية.

وجاءت تصريحاته ردًا مباشرًا على أسئلة وسائل الإعلام التي قالت إن أسعار الطاقة مرتفعة اليوم ويشكو المستهلكون من هذا الوضع.

وفي وثيقة أخرى أوضح أن أسعار النفط شهدت أقل زيادة مقارنة بالغاز الطبيعي والفحم.

وأشار الوزير إلى أن أوبك + ستواصل إدارة إنتاج النفط بطريقة مسؤولة لضمان استجابة الأسواق.

قال الأمير إن وجود منظم في السوق ، في هذه الحالة أوبك + ، يحدث فرقًا كبيرًا في استقرار الأسواق.

وانتقد وصف التحالف بأنه كارتل ، مفضلاً أن يتم تقديم المجموعة على أنها “جهة تنظيمية متجاوبة مع السوق التي تحتاج إلى التنظيم”. وأضاف الوزير “أوبك + ليست تكتلًا بل مجموعة منتجين مسؤولين”.

وأشار إلى أن الارتفاع الحالي في أسعار النفط أقل تقلبًا بكثير مما هو عليه في أسواق الطاقة الأخرى. وأظهر جدول شاركه الوزير خلال المؤتمر الصحفي ارتفاع أسعار نفط برنت 28 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني مقارنة بمستويات مارس آذار. كان هذا على النقيض من الارتفاع الصاروخي لأسعار الغاز الطبيعي المسال (LNG) والفحم في الاتحاد الأوروبي ، والتي ارتفعت بنسبة 454 في المائة و 109 في المائة على التوالي.

كما ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 394٪ في الاتحاد الأوروبي بينما كانت القفزة في الولايات المتحدة بنسبة 105٪. وقال إن أسعار النفط ترتفع بسبب التقلبات الأوسع في أسواق الطاقة.

وأضاف الوزير أن المجموعة لا تزال “منتبهة” لتغير المناخ.

وردًا على الأسئلة المتعلقة ببعض الدول الأعضاء التي لا تملأ حصصها ، أجاب الأمير عبد العزيز أن الدول المختلفة لها الحق في تحديد حصصها الخاصة لأنها قضية سيادية.

وختم بالقول إن الشتاء القارس يمكن أن يحدد إلى حد كبير ما سيحدث لأسعار الطاقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.