وزير الصناعة والتجارة: 65 طلباً للاستثمار في الطاقة المتجددة

admin
الاردن
admin22 مارس 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
وزير الصناعة والتجارة: 65 طلباً للاستثمار في الطاقة المتجددة
cd9371d0701ec1 - مجلة مال واعمال

قال وزير الصناعة والتجارة، سامي قموة، إن قانون الطاقة المتجددة الذي أقر مؤخرا سينعكس بشكل إيجابي على جذب الاستثمارات في هذا القطاع.

وأضاف قموه  ان عدد الشركات التي تقدمت بطلبات مباشرة للحكومة بهدف الاستثمار في قطاع الطاقة المتجدة الرياح والطاقة الشمسية وصل عالى 65 شركة، موضحا أن هذه الطلبات بانتظار موافقة وزارة الطاقة وبدء اجراء الدراسات الاولية لتلك المشاريع.

وقال قموه انه ووسط الازمة والاعباء الكبيرة التي تتحملها الموازنة العامة جرى قطاع الطاقة النفطية والغاز جعلت من التفكير في استخدام واتباع طرق بديلة اخرى كالطاقة المتجددة والتي سوف تخفف كثيرا من الاعباء على الموازنة وعلى الشرائح المستخدمة لها .

واضاف ان المملكة تتميز في مناخ وطقس يجعل من مشاريع الطاقة المتجددة موضع تفكير المستثمرين وخاصة في مجال الطاقة الشمسية , مشيرا الى ان الشمس تشرق في الاردن قرابة 300 يوم من السنة وكذلك طاقة الرياح في العديد من مناطق المملكة العالية والتي تشهد نشاطا في حركة الرياح على مدار السنة.

واستشهد قموه بقيام الحكومة مؤخرا بتوقيع اتفاقية البدء في مشروع إنارة محافظة الطفيلة بالطاقة الشمسية بكلفة 2 مليون دولار تمولها المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية معتبرا هذه التجربة, رائدة في هذا المجال والأولى من نوعها في الأردن ويعقد عليها أمل كبير، حيث سينظر في تعميمها على جميع محافظات المملكة في حال نجاحها.

وقال ان الحكومة ومن خلال الوزارة بدأت بارسال مشاريع من هذا النوع الى الصناديق السيادية الخليجية لكي تشارك في تمويل مثل هذا النوع من المشاريع , مشيرا الى ان تلك الصناديق تبدي اهتماما كبيرا لها. بترا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.