ورشات تعريفية ببرنامج تحويل نماذج الاختراعات لمشاريع تجارية

تحت المجهر
3 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
ورشات تعريفية ببرنامج تحويل نماذج الاختراعات لمشاريع تجارية

269389 5 1580738281 - مجلة مال واعمال

نظمت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية جيدكو  يوماً تعريفياً ببرنامج تحويل نماذج الاختراعات إلى مشاريع تجارية بهدف تمكين المخترعين الأردنيين من تطوير مخترعاتهم وتسجيلها وتحويلها من فكرة ابداعية لنشاط مدر للدخل وبكلفة إجمالية بلغت 400 ألف دينار للبرنامج.
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشّار الزعبي، إن البرنامج الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المملكة يهدف إلى تشجيع الرواد على الاختراع من خلال تحويل نماذج اختراعاتهم إلى مشاريع انتاجية ذات جدوى اقتصادية، ومساعدتهم على تسجيل الملكية الفكرية لمخترعاتهم بوزارة الصناعة والتجارة والتموين وطرح منتجات جديدة ابداعية ذات قيمة مضافة عالية، وانشاء مشاريع جديدة مجدية اقتصاديا واستحداث وظائف جديدة.
واشار إلى ان البرنامج يهدف إلى تشجيع الرواد على الترابطات الوطنية والتكامل مع سلاسل القيمة مثل استخدام خطوط انتاج شركات اخرى، وانتاج منتجات تكميلية تحل مشاكل قطاعية، وتحفيز المخترعين على اختراع منتجات تجارية والتركيز على الجانب التجاري قبل الانتاجي.
ويستهدف البرنامج الذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع الصندوق الأردني للريادة و IPark وشركة Impact MENA وشركة أبو غزالة للملكية الفكرية الرواد وأصحاب المشاريع الناشئة الذين قاموا باختراع معدات وأجهزة ابداعية في اي من القطاعات الصناعية بمحافظات المملكة.
ويقدم البرنامج الذي بدأ استقبال طلبات الاستفادة منه الأحد الماضي منحا مالية غير مستردة على اسس تنافسية تستهدف عشرة مشاريع قيمة الدعم الفني والمالي 40 ألف دينار، وتصل نسبة مساهمة المؤسسة منها 90 بالمئة.
وتوقع الزعبي أن يتمكن من خلال البرنامج 10 رواد من تحويل مخترعاتهم من نماذج إلى مشاريع تجارية ذات جدوى اقتصادية، واستحداث 80 وظيفة للمشاريع العشرة خلال 3 سنوات، وان يحقق كل مشروع حجم ايرادات او زيادة في رأس المال وأرباحا.
وبحسب الزّعبي فإن المؤسسة ستعقد ورشة تعريفية بهذا البرنامج بكلية القدس لومينوس شمال ستارت بمحافظة اربد يوم الثلاثاء الموافق 4 من الشهر الحالي وأخرى مع نادي الإبداع بمحافظة الكرك الأربعاء الموافق 5 من الشهر الحالي، بهدف التعريف بآلية التقدم بطلب الحصول على الدعم الفني والمالي من البرنامج والرّد على استفسارات الحضور، مشيرا الى انه سينتهي استقبال الطلبات يوم الأثنين الموافق الثاني من شهر آذار المقبل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.