واي فاي المنزل واللصوص، كيف تمنع الاختراق

info
2021-01-05T16:16:44+02:00
تكنولوجيا
info5 يناير 2021آخر تحديث : منذ 4 أشهر
واي فاي المنزل واللصوص، كيف تمنع الاختراق

مال واعمال – الامارات العربية المتحدة – تكنولوجيا

 واعمال 333 - مجلة مال واعمال

غالباً ما يعمد سارقو الإنترنت عن البحث عن شبكات الواي فاي غير الآمنة، لمهاجمة الأجهزة المتصلة بها، وسرقة المعلومات الشخصية.

ولتجنب كل ذلك يجب عليك التأكد من حماية شبكة الواي فاي الخاصة بك بشكل جيد، واليك ابرز النصائح للقيام بذلك…

– تحقق من الأجهزة المتصلة بشبكتك

إذا كنت تريد حماية شبكة الواي فاي المنزلية، فأولى الخطوات هي معرفة الأجهزة المتصلة بهذه الشبكة، واستبعاد الأجهزة غير المعروفة، للقيام بذلك.

– حماية شبكة الواي فاي ضد المستخدمين غير المصرح لهم

حتى إذا قمت بالتحقق من الأجهزة المتصلة بالشبكة الخاصة بك، قد تجد بعض الدخلاء، أو قد لا تجدهم، في كلتا الحالتين يمكنك حماية شبكة الواي فاي الخاص بك عن طريق تشفير الاتصال، حيث تقدم معظم أجهزة التوجيه خيارات عديدة لتشفير الاتصال.

ولكن تجنب أجهزة التوجيه التي تقدم تشفير من نوع (WEP) الذي يعد قديمًا ويسهل التحايل عليه، بدلاً من ذلك، ابحث عن الأجهزة التي تقدم نوع تشفير يبدأ بـ (WPA2) أو (WPA2-PSK AES) حيث تتيح لك هذه البروتكولات تشفير شبكة الواي فاي وإبعاد المتطفلين أو مجرمي الإنترنت.

– تغيير كلمات المرور

إذا وجدت شخصًا ما يسرق اتصال الواي فاي، فإن أولى الخطوات لمنع ذلك هي تعزيز إجراءات الأمان الخاصة بجهاز التوجيه، من خلال إضافة كلمة مرور قوية ومعقدة، وتغيير اسم الشبكة الافتراضي، وبمجرد تطبيق هذه الإجراءات قم بفصل جميع الأجهزة الخاصة بك، وأعد تشغيل جهاز التوجيه، ثم أعد توصيل أجهزتك مرة أخرى، وإذا كان لديك جهاز توجيه قديم لا يدعم ميزات أمان مثل هذه، فقد حان الوقت للتفكير في شراء جهاز توجيه جديد.

– إنشاء شبكة خاصة للضيوف

يريد الأصدقاء والعائلة دائمًا استخدام شبكة الواي فاي أثناء زيارتك، ولكن للحفاظ على أمان أجهزتك بعيدًا عن أجهزتهم، يمكنك إنشاء شبكة اتصال خاصة بهم أو ما يُعرف باسم شبكة الضيف (Guest Network) في جهاز التوجيه الخاص بك.

وبهذه الطريقة يمكنك مشاركة اتصالك بالإنترنت مع ضيوفك مع إبعادهم عن شبكتك الرئيسية، مما يمنعهم من رؤية الملفات والخدمات المشتركة، ولتجنب الالتباس مع شبكتك الرئيسية، قم بإعداد شبكة الضيف باستخدام اسم شبكة (SSID) وكلمة مرور مختلفين.

ومع ذلك، يجب الحفاظ على مستوى الأمان نفسه الموجود في شبكتك الرئيسية، وهذا يعني إنشاء كلمة مرور قوية وتقييد الوصول إلى الملفات والأجهزة المشتركة، والتأكد من ضبط الوصول المحلي (local access) في وضع إيقاف التشغيل (OFF)، مما سيمنع الضيوف من العبث بنظامك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.