نصائح بسيطة للتعايش مع البرد القارس

info
صحة
info29 يناير 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
نصائح بسيطة للتعايش مع البرد القارس

20160128_182108_2220

مع انخفاض درجات الحرارة نصبح أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، كما يصاب الإنسان بنوع من الخمول والكسل، بالرغم من كثرة ساعات النوم التي يقضيها الإنسان ليلاً، حيث أن الشتاء يجعلنا نلتف جميعاًً بأكثر من بطانية أو لحاف‏‏، وبالتالي تقل الفترة التي يتعرض فيها الإنسان للضوء، مما يجعل الجسم يفرز المزيد من هرمون “الميلاتونين” وهو الهرمون الذي يسبب حالة من الخمول والكسل.

وإليكم هذه النصائح للتعامل مع البرد………

– تغطية القدمين أهم من تغطية الأنف وخاصةً أثناء الليل؛ وذلك لأن البرد يبدأ من القدمين، ونفي ما يتردد من شائعات حول تأثير تدفئة القدمين أثناء النوم على صحة العين، مؤكداً أنه لا علاقة له بالصحة.

– يفضل أن تكون ملابس الشتاء ذات ثلاث طبقات، ولضمان عدم فقدان الحرارة من الجسم للجو البارد.

– إستخدام الجوانتيات و الجوارب السميكة، مع ضرورة تضييق الأكمام وخاصةً للأطفال لأنها تحد من البرودة.

– هناك مجموعة من الأغذية الغنية بفيتامين “سي” ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي والأغشية المخاطية والجهاز التنفسي وبالتالي تحمينا من الفيروسات التي تهددنا بالأمراض المعدية والخطيرة ومن أهمها:

– الثوم والتي أثبتت العديد من الدراسات أنه منشط طبيعي للجهاز المناعي، كما أنه يكافح فيروسات البرد، وفيتامين “أ” الذي يرفع المناعة المخاطية في الجهاز التنفسي، ويتوافر في الجزر، البطاطا، السبانخ، القرع، البنجر، المشمش، المانجو، الباباز، البسلة، الفلفل الرومي، البروكلى، البيض، البقدونس.

– نحتاج فيتامين “سي” يومياً بصورة طازجة، فالأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين “سي” تزيد قابليتهم للإصابة بالبرد وبمرض الربو ومضاعفاته، مؤكداً أن فيتامين “سي” يفسد بالتسخين والغليان ويقل بالتثليج والتبريد والحفظ.

ويتوافر فيتامين “سي” في الجوافة، الكيوي، الفلفل بألوانه، الطماطم، البرتقال، اليوسفي، الليمون، الأعشاب العطرية كالنعناع واليانسون والبابونج.

أما السبانخ فهى هدية ربانية للمناعة في فصل الشتاء، وذلك لأنها منجم من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التهتك والسرطانات، لذا ينصح بدران بعدم المغالاة في تسخينها.

– لا تنسى شرب السوائل خاصةً الدافئه، حيث إنها تساعد على احتفاظ الأغشيه المخاطيه بحيويتها وتمنع جفاف الأنف وتسهل خروج البلغم.

عوامل تزيد الإصابة بالبرد

– قلة النوم.. لأنه يرفع المناعة وخاصةً أثناء الليل، كما أنه ينشط هرمون “الميلاتوين” الذي يتم إفرازه أثناء الليل، كما أنه يخفض ضغط الدم والكوليسترول في الدم، ويحمي من مرض الزهايمر، ويؤخر عوارض الشيخوخة، ويخفض التوتر، ويقلل الصداع، ويحمي من الإصابة بالسمنة.

ولنوم جيد يوصي بدران بتناول الحلبة، الشمر، الزعتر، منتجات الألبان، السمك، الموز، التمر، الفول السوداني، العدس، فول الصويا، الذرة المشوية، الجزر، الثوم، البصل.

– نقص فيتامين “د” يسبب الإصابة بالبرد؛ لأنه يرفع المناعة المخاطية، كما أنه يفيد مرضى الحساسية الصدرية المعرضون أصلاً لمضاعفات الأنفلونزا، كما أنه ينشط الجهاز المناعى خاصةً ضد الفيروسات جميعاً، وهام فى تشكيل خلايا الدم، الخلايا المناعية. ويوجد فيتامين “د” في أشعة الشمس ومنتجات الألبان والبيض والسمك.

– التوتر يزيد الإصابة من حالات البرد؛ لأنه يقلل من مناعة الإنسان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.