نايت فرانك..الرياض تقود طفرة السوق السكنية في المملكة العربية السعودية في الربع الثاني

soso khawalda
أخبار المال و الاعمالعربي
soso khawalda9 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 أشهر
نايت فرانك..الرياض تقود طفرة السوق السكنية في المملكة العربية السعودية في الربع الثاني
نايت فرانك..الرياض تقود طفرة السوق السكنية في المملكة العربية السعودية في الربع الثاني

مال واعمال – دبي في9 اغسطس 2021 -قادت العاصمة السعودية طفرة السوق السكنية في المملكة العربية السعودية في الربع الثاني من هذا العام ، وفقًا لتقرير صادر عن نايت فرانك.
وذكر التقرير أن عدد الصفقات السكنية في الرياض ارتفع بنسبة 77 في المائة عن العام الماضي ، بينما ارتفع عدد المنازل المباعة في مدينة جدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر بنسبة 44 في المائة.
قال فيصل دوراني ، الشريك ورئيس قسم أبحاث الشرق الأوسط في نايت فرانك: “لم يكن التعافي بعد كوفيد أبدًا سلسًا ، لكننا نشهد نموًا مستدامًا في قطاعات معينة من السوق”. “في السوق السكني على سبيل المثال ، تستمر المبادرات الحكومية المختلفة ، مثل سكني و وافي ، في المساهمة في تسريع معدلات ملكية المنازل في جميع أنحاء المملكة”.
وقال التقرير إن المبادرات الحكومية تدعم السوق السكنية من خلال 155 ألف منزل جديد من المقرر الانتهاء منها قبل نهاية عام 2023 في الرياض وجدة ومنطقة الدمام الحضرية ، 100 ألف منها في الرياض وحدها.
وأضافت أن قيمة الشقق في العاصمة نمت 7.6 بالمئة العام الماضي ، وهي أسرع وتيرة منذ 2017 على الأقل. ومع ذلك ، استمرت أسعار الإيجارات في الانخفاض خارج الرياض حيث ظل الطلب ضعيفًا.
سوق
المكاتب مكتب الرياض يواجه السوق ضغوطاً مماثلة لبقية العالم حيث يتطلع المستأجرون إلى “الحقوق” في أعقاب الوباء ، على حد قول دوراني. وقال إنه في الوقت الذي يتم فيه دعم إيجارات المكاتب من الدرجة الأولى في الرياض من خلال الطلب من كيانات القطاع العام وشبه العام ، فإن المعروض الجديد المتزايد “يظهر بسرعة كمجال مثير للقلق” ، على حد قوله.
حددت نايت فرانك ما يقرب من 1.8 مليون متر مربع من المقرر الانتهاء منه بحلول نهاية عام 2023 ، 56 في المائة منها مخطط له في الرياض.
“من المحتمل أن تشعر المباني من الدرجة B بأكبر ضغط هبوطي على الإيجارات مع اشتداد الاتجاه نحو الجودة ، لا سيما في مدن مثل الرياض وجدة ، والتي ستشهد زيادة بنسبة 25٪ و 36٪ في إجمالي المعروض من المكاتب في السنوات الثلاث المقبلة ، قال دوراني.
تتوقع نايت فرانك أن يصل إجمالي المخزون المكتبي في الرياض وجدة إلى 5.3 مليون متر مربع و 1.8 مليون متر مربع بحلول نهاية عام 2023.
إيجارات التجزئة
عانت الإيجارات في مراكز التسوق وسط قيود على السفر. انخفضت معدلات الإيجار في مراكز التسوق الرئيسية في جميع أنحاء المملكة بنسبة تتراوح بين 1 في المائة و 5 في المائة على مدار الـ 18 شهرًا الماضية ، وفقًا لما ذكره نايت فرانك. خلال الربع الثاني وحده ، انخفضت الإيجارات في أفضل مراكز التسوق في المملكة بنسبة تتراوح بين 1.5 و 3 في المائة في الرياض وجدة ومنطقة الدمام الحضرية.
وقال دوراني: “إن إعادة فتح الحدود أمام السياح من 49 دولة هذا الأسبوع ، إلى جانب” الإنفاق الانتقامي “من ارتفاع السياحة المحلية قد يساعد في حماية السوق من المزيد من الانخفاضات الحادة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.