مواطنون يطالبون بالإفصاح عن المتسببين بخسائر صندوق استثمار الضمان بعد أن تجاوزات خسائره المليار دينار

admin
الاردن
admin23 يناير 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
مواطنون يطالبون بالإفصاح عن المتسببين بخسائر صندوق استثمار الضمان بعد أن تجاوزات خسائره المليار دينار
b891bc 15653f01fa7 - مجلة مال واعمال

الحصول على معلومات تفيد بأن مليار وثلاثمائة مليون دينار أردني خسارة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي في سهم البنك العربي فقط، وأن صندوق الضمان يمتلك خمسة وثمانون مليون سهم في البنك العربي، حيث انخفض سعر السهم الواحد من 23 دينار إلى سبعة دنانير، أي بخسارة تعادل 16 دينار للسهم الواحد.

 

وعليه فإنه وبحسبة بسيطة (85 × 16) = مليار وثلاثمائة وستون مليون دينار يكون مجمل الخسارة.

كما قام صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي بشراء مليون سهم في شركة الفوسفات من أسهم الحكومة وبسعر 42 دينار للسهم الواحد، إلا أن سعر السهم الان اصبح 12 دينار، أي أن خسارة صندوق الضمان في هذه الصفقة 30 مليون دينار

وعلم المصدر بأن صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي قام بشراء أرض منكو والبالغة مساحتها (1080) دونم، بمبلغ 88 مليون دينار، حيث قدر سعر الدونم الواحد بـ 70 ألف، إلا أن مصادر مطلعة أكدت “لسرايا” بأن الدونم لا يساوي أكثر من 45 ألف، وبالتالي فإن خسارة الصندوق في هذه الصفقة ما يقارب 27 مليون دينار.

ووجه عدد من الاردنيين الكادحين إلى المعنيين في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي استفسارات حول بعض استثمارات الصندوق وهي:

–   حصة صندوق استثمار أموال الضمان في سرايا العقبة كانت تناهز 23% من قيمة المشروع، ماذا حصل بها ؟؟ وكم حجم الخسارة في هذا المشروع؟؟

–       ما هو تفصيل حجم الخسائر في شركة موارد ؟؟

–       ما هو حجم الخسائر في شركة الفارس؟؟ ومن هو المسؤول بالإضافة إلى فارس شرف؟؟

–       ما هو حجم الخسائر في شركة كاتاليست ؟؟ ومن هو المسؤول بالإضافة إلى فارس شرف؟؟

–       ما هو حجم الخسائر في شركة تعمير ؟؟ ومن هو المسؤول بالإضافة إلى فارس شرف؟؟

–   وما هو حجم الخسائر الناتج عن بيع حصة اسهم روبيكوم والتي كانت جزء من Jordan technology group إلى وزير الاتصالات السابق – الزعبي – ومن هو المسؤول؟؟

وطالب عدد من الاردنيين الكادحين إدارة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي بالإفصاح الكامل عن تفاصيل خسائر الشركات أعلاه، والإفصاح عن أسماء المستهترين الذين سببوا هذه الخسائر بحق المواطن.

من جهة أخرى أكد رئيس الوحدة الاستثمارية في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ياسر العدوان بأن البيانات المالية لصندوق الضمان لهذا العام لم تصدر بعد، مشيراً إلى أنه لا يستطيع أن يتحدث بأرباح أو خسائر قبل صدور البيانات، وأن الحديث في أية خسائر الان غير دقيق.

وبين العدوان بأن موعد صدور البيانات مرتبط بالتقارير التي ستقدم من قبل الشركات والبنوك التي تمت المساهمة فيها، عازياً الخسائر إلى وضع الاقتصاد الوطني والسوق المالي.

ونطالب إدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي بالافصاح عن خسائر صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، التي تعتبر مدخرات تعب الكادحين وشقى عمر الأردنيين، ليصار إلى محاسبة المتسببين في هذه الخسائر التي ألمت في بيت أموال الأردنيين

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.