من فايزر إلى موديرنا: من يصنع المليارات من لقاحات Covid-19؟

تحليل اقتصادي
6 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
من فايزر إلى موديرنا: من يصنع المليارات من لقاحات Covid-19؟
لقاحات بالملايين

مال واعمال – الامارات في 6 مارس 2021 -يعد وصول لقاحات Covid-19 بالعودة إلى المزيد من الحياة الطبيعية – وخلق سوقًا عالميًا بقيمة عشرات المليارات من الدولارات في المبيعات السنوية لبعض شركات الأدوية.
وسيكون من بين أكبر الفائزين شركة Moderna و Pfizer – وهما شركتان مختلفتان تمامًا للأدوية في الولايات المتحدة تتقاضى كلتاهما أكثر من 30 دولارًا لكل شخص لحماية اللقاحات ذات الجرعتين.
في حين أن شركة Moderna تأسست قبل 11 عامًا فقط ، ولم تحقق ربحًا على الإطلاق ، ووظفت 830 موظفًا فقط قبل انتشار الوباء ، إلا أن شركة Pfizer تعود جذورها إلى عام 1849 ، وحققت أرباحًا صافية قدرها 9.6 مليار دولار العام الماضي ، ويعمل بها ما يقرب من 80 ألف موظف.
ولكن شركات الأدوية الأخرى ، مثل AstraZeneca البريطانية السويدية وشركة Johnson & Johnson الأمريكية ، تعهدت بتقديم لقاحاتها على أساس غير هادف للربح حتى ينتهي الوباء.
ويعتمد ما إذا كان السوق سيظل مصدرًا للمال في المستقبل على ما إذا كانت اللقاحات ستصبح من النوع الذي يحتاج إلى جرعة واحدة فقط – كما هو الحال بالنسبة للحصبة – أو إذا كانت اللقاحات العادية ستكون مطلوبة ، مثل لقاحات الأنفلونزا. لكن في المستقبل القريب ، هناك عوائد مالية كبيرة في متناول اليد.
من هنا ، ننظر إلى من هم في الطابور لتحقيق أكبر المكاسب – ومن هم المساهمون الذين حققوا ثروات بالفعل.
فايزر / بيوانتكلقاح مرنا
لقاح Comirnaty من شركة Pfizer ، الذي تم تطويره باستخدام BioNTech الألمانية ، يعتمد على مرسال RNA المعاد هندسته – الجزيء الذي يرسل تعليمات وراثية من الحمض النووي إلى آلية صنع البروتين في الخلية.

وكان أول من تمت الموافقة عليه ويجب تخزينه في درجات حرارة منخفضة للغاية (-70 درجة مئوية). طلبت الحكومات حوالي 780 مليون طلقة ، بما في ذلك الولايات المتحدة (200 مليون جرعة مقابل 3.9 مليار دولار) ومفوضية الاتحاد الأوروبي (300 مليون) ، في حين أن 40 مليون جرعة ستذهب إلى الدول ذات الدخل المنخفض عبر منشأة Covax. يكلف 39 دولارًا (28 جنيهًا إسترلينيًا) لجرعتين في الولايات المتحدة وحوالي 30 دولارًا في الاتحاد الأوروبي.
المبيعات المتوقعة في عام 2021: 15 مليار دولار – 30 مليار دولار
تتوقع شركة Pfizer ، التي تقسم التكاليف وهوامش الربح بالتساوي مع BioNTech ، مبيعات بقيمة 15 مليار دولار في عام 2021 بناءً على الصفقات الحالية. يمكن أن يكون الرقم النهائي أعلى بمرتين ، كما تقول شركة فايزر إنها يمكن أن تقدم ملياري جرعة هذا العام. يتوقع كارتر جولد ، المحلل في باركليز ، مبيعات بقيمة 21.5 مليار دولار في عام 2021 ، و 8.6 مليار دولار في العام المقبل ، و 1.95 مليار دولار في عام 2023 ، على افتراض أن الضربة القاضية ستُعطى دفعة واحدة.
تغير سعر السهم خلال الاثني عشر شهرًا الماضية
و المؤسسان من BioNTech أصبح أصحاب المليارات في العام الماضي، عندما دفعت إمكانات اللقاح وصفقة مع شركة فايزر للسهم لزيادة – الزوج والزوجة فريق اوغور شاهين وأوزليم Türeci – كل من الأطباء.
موديرنالقاح مرنا
اللقاح الذي تنتجه شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية ، ومقرها ماساتشوستس ، يجب أن يتم تخزينه في درجة حرارة المجمد (-20 درجة مئوية). طلبت المملكة المتحدة 17 مليون جرعة ، واشترى الاتحاد الأوروبي 310 مليون مع خيار 150 مليون جرعة أخرى في عام 2022 ، بينما طلبت حكومة الولايات المتحدة 300 مليون جرعة. اشترت اليابان 50 مليون طلقة. تتقاضى شركة Moderna 30 دولارًا مقابل اللقطتين المطلوبتين في الولايات المتحدة و 36 دولارًا في الاتحاد الأوروبي.
المبيعات المتوقعة في عام 2021: 18 مليار دولار – 20 مليار دولار
قالت موديرنا إنها تتوقع مبيعات 2021 بقيمة 18.4 مليار دولار . توقع محلل باركليز جينا وانج مبيعات بقيمة 19.6 مليار دولار ، و 12.2 مليار دولار في عام 2022 ، و 11.4 مليار دولار في عام 2023 ، بافتراض تكرار التطعيمات.
تغير سعر السهم خلال الاثني عشر شهرًا الماضية
+ 372٪
مجموعة من المستثمرين الذين دعموا الشركة عند تأسيسها في عام 2010 ستحقق عوائد كبيرة. الرئيس التنفيذي ، ستيفان بانسيل ، وهو تنفيذي فرنسي يبلغ من العمر 48 عامًا ، يمتلك 9٪ من الأسهم ، التي تبلغ قيمتها الآن حوالي 5 مليارات دولار.
جونسون آند جونسونلقاح الفيروس الغدي
تم تطوير لقاح J & J’s jab ، وهو أول لقاح فردي ضد Covid-19 في العالم ، من قبل قسم Janssen في بلجيكا. يستخدم الفيروس الغدي -26 ، وهو نوع نادر من فيروسات البرد. تمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة في أواخر فبراير ويمكن تخزينه في درجات حرارة الثلاجة القياسية لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. تشمل الطلبات الكبيرة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة (30 مليون جرعة بالإضافة إلى خيار 22 مليونًا) والاتحاد الأوروبي (حتى 400 مليون جرعة ) ودول Covax (500 مليون جرعة حتى عام 2022).
المبيعات المتوقعة في عام 2021: ما يصل إلى 10 مليارات دولار
وتهدف الشركة إلى تقديم ما لا يقل عن مليار جرعة هذا العام ، والتي من شأنها أن تدر 10 مليارات دولار. طلبت حكومة الولايات المتحدة 100 مليون جرعة ، مع خيار شراء 200 مليون أخرى ، وتدفع 10 دولارات للجرعة.
تغير سعر السهم خلال الاثني عشر شهرًا الماضية
+ 7.7٪
أسترازينيك القاح ناقلات الفيروسات الغدية
يستخدم اللقاح الذي تم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد فيروس برد شمبانزي معدل ويمكن حفظه في درجة حرارة الثلاجة. تستخدم لقاحات ناقلات الفيروس فيروسًا غير ضار لإيصال قطعة من الشفرة الجينية إلى الخلايا. جاءت الطلبات الكبيرة من المملكة المتحدة (100 مليون) والاتحاد الأوروبي (حتى 400 مليون) والولايات المتحدة (300 مليون) واليابان (120 مليون جنيه إسترليني).
المبيعات المتوقعة في عام 2021: 2 مليار دولار – 3 مليار دولار
يتوقع المحللون في SVB Leerink مبيعات بقيمة 1.9 مليار دولار هذا العام و 3 مليارات دولار في عام 2022. قد يكون رقم 2021 أعلى بكثير إذا حققت AstraZeneca هدفها الطموح المتمثل في 3 مليارات جرعة.

وتعهدت الشركة بتزويد اللقاح على أساس غير هادف للربح خلال هذا الوباء ، وتتقاضى 4.30 دولارات إلى 10 دولارات مقابل جرعتين.
تغير سعر السهم في آخر 12 شهرًا
-8.6٪
سينوفاكلقاح الفيروس المعطل
تم إعطاء حقنة CoronaVac للاستخدام في حالات الطوارئ في العديد من المدن الصينية منذ الصيف الماضي ، وتمت الموافقة عليها من قبل المنظم الصيني في أوائل فبراير. وأبرمت شركة سينوفاك ، التي يقع مقرها في بكين ، صفقات مع البرازيل وتشيلي وسنغافورة وماليزيا والفلبين. في يناير، تركيا و الركل اندونيسيا قبالة حملات التطعيم مع ضربة بالكوع . تخطط Sinovac أيضًا لتزويد دول Covax بـ 10 ملايين جرعة لقاح.
المبيعات المتوقعة في 2021: مليارات الدولارات ، لكن غير واضح
تقول Sinovac إنها يمكن أن تنتج أكثر من مليار جرعة هذا العام. تم تسعير اللقاح بـ 60 دولارًا مقابل لقطتين في بعض المدن الصينية. وقالت Bio Farma ، الشريك الإندونيسي لشركة Sinovac ، التي طلبت 40 مليون جرعة على الأقل ، إنها ستكلف 27.20 دولارًا مقابل جرعتين محليًا.
تغير سعر السهم في آخر 12 شهرًا
-21.6٪
معهد الجمالية / صندوق الاستثمار المباشر الروسيلقاح الفيروس الغدي
على الرغم من أنه لم تتم الموافقة عليه من قبل منظم الاتحاد الأوروبي حتى الآن ، فقد اشترت المجر وسلوفاكيا اللقاح الروسي Sputnik V. في المجموع ، طلبت منه أكثر من 50 دولة ، بما في ذلك إيران والجزائر والمكسيك. تختبر AstraZeneca مزيجًا من طلقة من لقاحها مع Sputnik.
المبيعات المتوقعة في عام 2021: غير واضحة ولكن من المحتمل أن تكون بالمليارات
يكافح المطورون من أجل الإنتاج الضخم لـ Sputnik في روسيا ، لكن RDIF ، وهو صندوق ثروة سيادي ، أخبر صحيفة Financial Times الشهر الماضي أنه وقع عقودًا مع 15 مصنعًا في 10 دول لإنتاج 1.4 مليار ضربة. قال المطورون إنهم سيتقاضون 20 دولارًا أو أقل مقابل الجرعتين المطلوبتين دوليًا ، لكنهم يقدمونها مجانًا في روسيا.
نوفافاكس لقاح البروتين المؤتلف
يستخدم لقاح Novavax جزءًا صغيرًا من نسخة مخبرية من بروتين سبايك Sars-CoV-2. تأمل الشركة الأمريكية في الحصول على موافقة الجهات التنظيمية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة ودول أخرى في النصف الأول. كانت الشركة تبحث عن اللقاحات منذ أكثر من 30 عامًا ولم تتم الموافقة عليها من قبل. وقد وافقت على توريد 300 مليون جرعة حتى الآن ، بما في ذلك المملكة المتحدة (60 مليون جرعة) والاتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا. وتأمل في إنتاج 150 مليون جرعة في الشهر ومن المتوقع أن تكون أرخص من المنافسين. وفقًا لصحيفة Financial Times ، وافقت الشركة على فرض رسوم قدرها 3 دولارات في إفريقيا. سيتم تصنيع اللقاح أيضًا في ستوكتون أون تيز ، شمال شرق إنجلترا ، ويمكن حفظه في درجة حرارة الثلاجة.
المبيعات المتوقعة في 2021: ” عدة مليارات من الدولارات ”
واستناداً إلى هذه الصفقات ، قالت شركة Novavax هذا الأسبوع إنها ترى “إمكانية تحقيق عدة مليارات من الدولارات في الإيرادات في الأشهر الـ 12 المقبلة”. من المقرر أن يرتفع هذا ، حيث تتوقع شركة Novavax أن تكون قادرة على إنتاج ملياري جرعة سنويًا بحلول منتصف عام 2021 ، وذلك بفضل شراكة مع معهد Serum Institute في الهند.
تغير سعر السهم في الاثني عشر شهرًا الماضية
+ 1،128٪
ستذهب أكبر المكاسب المالية إلى مديري الصناديق مثل Vanguard و BlackRock ، الذين هم أكبر المساهمين.
كيورفاك لقاح مرنا
تتوقع CureVac أن تنشر نتائج المرحلة المتأخرة للقاح CVnCov في أبريل وتأمل في الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي بحلول يونيو. طلب الاتحاد الأوروبي مسبقًا 225 مليون جرعة مع خيار شراء 180 مليون جرعة أخرى. على عكس لقاحات mRNA الأخرى ، يمكن تخزين جرعة CureVac في درجة حرارة الثلاجة. جنبًا إلى جنب مع GSK ، التي تمتلك ما يقرب من 10 ٪ من الشركة الألمانية ، تسعى إلى تطوير لقطات من الجيل التالي للعديد من متغيرات Covid-19 الناشئة في لقاح واحد.
المبيعات المتوقعة في عام 2021: غير واضحة – لم يتم الكشف عن الأسعار بعد ، ولكن تم تحديدها بربح
تهدف التكنولوجيا الحيوية المدرجة في بورصة ناسداك إلى إنتاج ما يصل إلى 300 مليون جرعة هذا العام و 600 مليون إلى مليار جرعة في عام 2022. تقول CureVac إنها تتطلب مكونات أقل نشاطًا من المنافسين لكنها تصر على أنها لا تستطيع تسعيرها بسعر التكلفة لأن المستثمرين يتوقعون عائدًا.
تغير سعر السهم
+ 45.5٪
أكبر مساهم هو الملياردير الألماني ديتمار هوب ، المؤسس المشارك لشركة البرمجيات SAP. يمتلك أكثر من 80٪ من شركة CureVac ، التي تبلغ قيمتها الآن أكثر من 12 مليار دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.