ملتقى عجمان الأول لسلامة الأغذية يطلق برنامجا للصحة العامة ويوقع اتفاقية مع ” تي اس اي ” العالمية

معارض ومؤتمرات
17 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
ملتقى عجمان الأول لسلامة الأغذية يطلق برنامجا للصحة العامة ويوقع اتفاقية مع ” تي اس اي ” العالمية

Satellite (2)

انطلقت فعاليات “ملتقى عجمان الأول لسلامة الأغذية ” والذي نظمه قطاع الصحة العامة والبيئة بدائرة البلدية والتخطيط بعجمان في قاعة ميدار بفندق عجمان سراي بمشاركة أكثر من / 200 / من الشركاء الاستراتيجيين و أصحاب المنشآت الغذائية الصحية والمطاعم والفنادق والشركات في مجال السلامة الغذائية وقطاع الأغذية بالإمارة لتطلق من خلاله برنامج عجمان للصحة العامة وتوقع اتفاقية تعاون مع شركة تيلور شانون انترناشونال العالمية ” تي اس اي ” “TSI “.

وقال المهندس حميد المعلا مدير إدارة الصحة العامة والبيئة بالدائرة في حديث خاص لـ/ وكالة انباء الامارات / إن الملتقى جاء تلبية لحاجة امارة عجمان الى الاهتمام بضمان سلامة الأغذية والذي يعد من أولوياتها في المحافظة على الصحة العامة وهو موضوع مهم جدا لديها وعند الجميع وقد وضعت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان على عاتقها مسؤولية سلامة الأغذية ولكي نصل الى افضل نتيجة تم إطلاق ” برنامج عجمان للصحة العامة” ومراحل تنفيذه بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين لها و بالتنسيق مع شركات وجهات محلية وإقليمية متخصصة في الرقابة على الأغذية لتوفير افضل الخدمات للمستهلكين وأتم الممارسات العالمية التي تطبقها في الرقابة الغذائية بالإمارة و كان لابد أيضا ان نستعين بشركات اخرى مؤهلة وعلى مستوى عالي من الخبرة لكي تساعد في تدريب العاملين في المنشآت الغذائية والذين نتيجة أخطائهم في اعداد الغذاء يعدون من الاسباب الرئيسية في تلوث الغذاء .

واضاف أن البرنامج جاء نتيجة الحجم الكبير في نمو السكان فيها وإنتشار المحلات التجارية والمنشآت التي تتعامل مع الأغذية فيها مما تطلب من الدائرة دعوة الجميع للمشاركة في تحمل المسؤولية الملقاة عليهم جميعا في ضمان سلامة الأغذية بما يخدم المصلحة العامة ويخدم المصالح المشتركة للمشاركين فيه .

واوضح ان الملتقى وقع اتفاقية مع شركة تيلور شانون انترناشونال ” TSI ” وهي احدى الشركات المعروفة و المتخصصة في مجال سلامة الأغذية والصحة العامة ولها خبرات مشهودة وواسعة في برامج التدريب والامتحانات والتطبيق والتدقيق على الأنظمة وسيكون عملهم الأساسي القيام بعملية تدريب لمدربين في دائرة البلدية والتخطيط بعجمان و لمشرفي المطاعم .. مشيرا الى ان هذه الاتفاقية تساهم في تحقيق رؤية حكومة عجمان الرامية الى مجتمع سعيد واقتصاد اخضر.

وبدأت فعاليات ملتقى عجمان الأول لسلامة الأغذية بكلمة افتتاحية القاها المهندس حميد المعلا .. قال فيها إلى إن إطلاق برنامج عجمان للصحة العامة جاء بتوجيهات من الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان ومتابعة سعادة يحيى إبراهيم أحمد المدير العام في تطبيق أفضل الممارسات في المنشآت الصحية وفق الاشتراطات الصحية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية على كافة المنشآت الصحية بالإمارة ..لافتا بأن البرنامج سوف يغطي كافة فعاليات برنامج التدريب ومنح الشهادات لمشرفي المطاعم والذين سوف يطلق عليهم أسم “مدير سلامة الغذاء” و سيكونون هم المسئولين عن تطبيق نظام الممارسات الصحية الجيدة في مواقع عملهم بالمطاعم مشيدا بالمشاركين في البرنامج وفريق العمل المشرف عليه من قطاع الصحة العامة والبيئة بالدائرة .

واستعرض المهندس عبد الله التميمي رئيس قسم الصحة العامة بالدائرة مدير برنامج عجمان للصحة العامة ما يهدف إليه البرنامج من رفع لمستوى الصحة العامة وتعزيز الرقابة الغذائية وبناء نظام الهاسب في كافة المنشآت الصحية في مختلف القطاعات بالإمارة وبناء نظام للممارسات الصحية الجيدة في قطاعات الصحة العامة والأغذية .. مشيرا إلى أن برنامج عجمان للصحة العامة يرتكز في المرحلة الأولى على قطاع المؤسسات الغذائية في الإمارة وبدا تطبيقه منذ شهر نوفمبر 2014 بتطبيقه على سلسة من المطاعم العالمية والفنادق الكبيرة .. منوها بأن البرنامج قد توسع ليشمل المرحلة التجريبية لمجموعة من المطاعم في مركز مدينة عجمان .

ووقعت خلال الملتقى اتفاقية تعاون مع شركة تيلور شانون انترناشونال ” TSI ” حيث وقع المهندس حميد المعلا مدير إدارة الصحة العامة والبيئة الاتفاقية بالإنابة عن دائرة البلدية والتخطيط بعجمان فيما وقع عن شركة ” TSI ” ديف شانن مدير عام الشركة .

وفي كلمته أشاد ديف شانن ببرنامج عجمان للصحة العامة و بالتعاون مع إدارة الصحة العامة والبيئة بالدائرة .. مستعرضا نبذة عن عملها ومشاريعها وما تقوم به شركة ” TSI ” من تنسيق دائم مع الدائرة في هذا المجال وما ستقدمه من دعم خلال الأعوام المقبلة لتوسيع مجال البرنامج ليشمل بالإضافة إلى قطاع الأغذية كل من النوادي والصالونات والنوادي الرياضية ومواقع أخرى من الإمارة .

وتحدثت الدكتوره جوان تيلور مدير التدريب والأبحاث في شركة ” TSI ” عن التحديات العالمية حول السلامة العامة وأفضل الممارسات المطبقة في هذا المجال حول العالم ودور المؤسسات والقطاعين الحكومي والخاص في مواجهة التحديات التي يواجها قطاع الأغذية و عرض تجارب دولية حول تطبيق أنظمة إدارة سلامة الغذاء المبنية على الهاسب .

وتم خلال الملتقى تكريم المؤسسات المشاركة ومنحها شهادات مشاركة في الملتقى وكذلك تكريم المنشآت الغذائية والمطاعم والمنشآت الفندقية في إمارة عجمان المشاركة في برنامج عجمان للصحة العامة والمطبقة لنظام الهاسب في سلامة الأغذية .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.