مـوراي يحلق بلقب النسخة 25 لـ«تنس دبي»

أخبار الإمارات
5 مارس 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
مـوراي يحلق بلقب النسخة 25 لـ«تنس دبي»
image (5)

توج البريطاني أندي موراي المصنف الأول عالميا وبطل أولمبياد ريو دي جانيرو بلقب النسخة 25 لبطولة سوق دبي الحرة للتنس التي اختتمت منافساتها أمس تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ويبلغ مجموع جوائزها المالية 2،6 مليون دولار. وتمكن موراي من حصد اللقب بعدما نجح في تحقيق الفوز على الإسباني فيرناندو فيرداسكو المصنف 35 عالميا بمجموعتين دون رد بواقع 6 – 3 و6 – 2 في ساعة و13 دقيقة.

وقام الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم، مدير دائرة إعلام دبي، رئيس اتحاد الإمارات للتنس بتتويج أبطال النسخة 25 في منافسات الفردي والزوجي، بحضور الشيخ أحمد الجابر الصباح رئيس الاتحاد العربي للتنس، كولم ماكلوكين النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة سوق دبي الحرة، صلاح تهلك نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المؤسسية في سوق دبي الحرة، مدير، وعبد الرحمن فلكناز نائب رئيس اتحاد الإمارات للتنس.

كما حضر النهائي نجم الكرة العالمية رونالدو لويس نازاريو دي ليما «الأسطورة» لاعب المنتخب البرازيلي وانتر ميلان وبرشلونة وريال مدريد سابقا و5 آلاف متفرج.

مكانة خاصة

وصرح موراي أن لقب بطولة دبي له مكانة خاصة في قلبه لأنه الأول له في العام الجديد وهو اللقب الذي سعى لتحقيقه منذ 9 سنوات، مشيرا إلى انه افضل حافز له قبل المشاركة في الاستحقاقات المقبلة.

ولم يجد بطل أولمبياد ريو دي جانيرو أي صعوبة في تخطي فيرداسكو في المجموعة الأولى التي حسمها لصالحه 6 – 3 ورغم الجهود التي بذلها اللاعب الإسباني لمجاراة موراي في بداية المجموعة الثانية إلا أنه استسلم سريعا للضربات الساحقة وخسرها بفارق 4 نقاط.

ويحمل موراي 6 مشاركات في بطولة دبي، انطلقت في 2008 عندما خرج من ربع النهائي وهي النتيجة نفسها التي حققها في 2009 قبل أن يغادر في 2010 من الدور 16 لكنه عاد في 2012 وبلغ النهائي لكنه فشل في الفوز باللقب أمام السويسري روجيه فيدرر، وفي 2015 خرج على يد الكرواتي بوما كوريتش من ربع النهائي.

وتوج الثنائي المكون من الهولندي جون جوليان روجر المصنف 25 والروماني هوريا تيكاو المصنف 19 بلقب منافسات الزوجي بعد فوزهما على الثنائي المخضرم المكون من الهندي روهان بوبانا المصنف 24 والبولندي مارسين ماتكوفسكي المصنف 30 بشوط كسر التعادل 10 – 3 بعد أن انتهت المجموعة الأولى لصالح بوبانا وماتكوفسكي 6 – 4 والمجموعة الثانية لصالح روجر وتيكاو 6 – 3.

مهمة صعبة

وصرح تيكاو نهاية المباراة أن التتويج بلقب الزوجي كان مهمة صعبة أمام أفضل اللاعبين في العالم وهو بوبانا الذي سبق أن أحرز 3 ألقاب في بطولة دبي، وقال: «واجهنا صعوبة في المجموعة الأولى لكن حاولنا الحفاظ على هدوئنا، وقمنا بالتركيز على إرسالات بوبانا وروجر، كنا محظوظين في كسر البعض منها حتى كسبنا المجموعة الثانية ونجحنا بذلك في إعادة المباراة إلى نقطة البداية».

من جهته أوضح روجر أن الفوز بلقب بطـولة دبي يمنحهما ثقة إضافية لبقية الموسم لتحقيق المزيد من الألقاب والانتصارات، مؤكـدا أن الفوز بلقب النسخة 25 للبطولة بطعم خاصّ وقال: «لطالما كنت أتابع هذه البطولة منذ سنوات قبل أن أشارك فيها، واليوم أصبحت من أفضل البطولات في العالم بفضل العمل الجدّي الذي يقومون به هنا، وأعرف أن اللاعبين الكبار يفضلون دائما المشاركة في بطولة دبي».

اجتماع

تعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للتنس، اجتماعها الأول للعام الجاري بدبي خلال الشهر الجاري، بحضور رئيس الاتحاد الدولي توماس ويكيرت ونائبه خليل المهنـدي. ويأتي اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي بعد سلسلة اجتماعات عقدتها رابطتا تنس المحترفين والمحترفات على هامش الذكرى 25 لبطولة سوق دبي الحرة التي اختتمت منافساتها، أمس.

لوكـا:دفعت ثمن الإرهاق

اعترف الفرنسي لوكا بويي، أنه لم يكن بوسعه فعل شيء أمام الضربات الساحقة التي تلقاها من البريطاني أندي موراي في مباراة نصف النهائي التي خسرها، أول من أمس، وقال: «لعبت بطريقة متوازنة في المجموعة الأولى، وكنت قادراً حتى على الفوز بها، لكن أندي تمكن في النهاية من حسمها لصالحه، لأن إرسالاته كانت قوية وردة فعله سريعة من خط الصد».

وأضاف: «أصبت بالإحباط بداية المجموعة الثانية وهذا ما كلفني الـتأخر بـ3 أو 4 نقاط، وهي نتيجة يصعب تداركها أمام لاعب بحجم أندي، ولم استطع فعل أي شيء أمام إرسالاته القوية».

وكشف اللاعب الفرنسي أن عدم قدرته على مجاراة موراي، كان بسبب حالة الإرهاق التي كان يعاني منها بعد مباراة ربع النهائي أمام الروسي دونسكوي التي استمرت أكثر من ساعتين، وانتهت عند الساعة الثانية فجراً من نفس يوم مباريات نصف النهائي، مشيراً إلى أنه لم يخلد للنوم إلا عند الساعة الخامسة صباحـاً، واستطرد قائلاً: كنت أشعر بالتعب عندما دخلت أرضية الملعب، ولكن هذا ليس مبرراً كافياً للخسارة، لأنني خسرت المجموعة الأولى بسبب أخطاء بسيطة سجل منها موراي نقاطاً مجانية.

وأكد لوكا أنه بالرغم من الخسارة إلا أنه قدم واحدة من أفضل مبارياته أمام موراي الذي سبق وأن واجهه في 3 مباريات خسرها كلها بفارق كبير، وقال: «لعبت بطريقة جيدة في المجموعة الأولى وسارت الأمور بشكل متقارب بيننا، لكن موراي استغل إرسالاتي الضعيفة وسجل منها نقاطاً مجانيـة، وبشكل عام أعتقد أنني نجحت في مجاراته لمدة ساعة و15 دقيقة فقط، قبل أن أشعر بالإحباط وأفقد الأمل».

وتحدث لوكا عن قصة طريفة تعرض لها قبل نصف النهائي، حيث استفاق على رنين مكالمة هاتفية الساعة 11 صباحاً، تعلمه أن هناك سيارة تنتظره لنقله إلى المطار، فأخبر المتصل أنه أخطأ في العنوان وأنه لايزال مستمراً في البطولـة.

وختم قائلاً: «أفكر في تقديم مستويات أفضل ببطولة أنديان ويلز الأميركيـة وإنهاء 2017 في مركز جيد».

هـــاس:أنا في غاية الإحباط

أكد الهولندي روبين هاس أنه افتقد لعامل الحظ في المباراة التي جمعته بالأسباني فيرناندو فيرداسكو أول من أمس وأنه كان يتطلع لبلوغ المباراة النهائية، مشيراً إلى أن فوزه بالمجموعة الثانية كان مستحقاً بعد الأداء القوي الذي قدمه.

وأوضح هاس أن فيرداسكو ظهر بشكل مختلف تماما في المجموعة الثالثة عندما عاد من دورة المياه وكانت ضرباته قوية ما مكنه من أخذ اسبقية مريحة، وقال: «قدم فيرداسكو أداء لافتا بعد عودته من دورة المياه واستحق الفوز بالمجموعة الثالثة».

وكشف هاس عن شعوره بخيبة أمل كبيرة لأنه كان قادراً على بلوغ المباراة النهائية على الأقل، وقال: «لعبت بشكل جيد طيلة هذا الأسبوع في دبي وكان بإمكاني الاستمرار حتى النهائي، لذا أنا على قمة الإحباط». ووصف اللاعب الهولندي الأجواء في دبي بالرائعة، معرباً عن إعجابه بالطقس والملاعب.

إطلاق كتاب عن مسيرة دولية دبي للتنس

أصدرت بطولة سوق دبي الحرة للتنس، كتاباً وثائقياً، يروي مسيرتها الحافلة على مدى ربع قرن زاخر بالأحداث والتطورات، وذلك احتفاء بالذكرى الخامسة والعشرين لانطلاق دولية دبي لتنس الرجال.

وتم الإطلاق الرسمي للكتاب، الذي يحمل عنوان «شوط ومجموعة ودبي»، أمس، خلال مهرجان طيران الإمارات للآداب في فندق إنتركونتيننتال، دبي فيستيفال سيتي.

ويروي الكتاب أبرز محطات وأبطال ونجوم عالم الكرة الصفراء، المشاركين والمتوجين في بطولات سوق دبي الحرة للتنس طوال ربع قرن من الزمان.

وخلال إطلاق الكتاب، أجرى المعلق الرياضي الشهير، ديفيد ميرسير، مقابلة مع كل من كولم ماكلوكلين، النائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لسوق دبي الحرة الجهة المالكة والمنظمة للبطولة، وصلاح تهلك النائب التنفيذي للرئيس للخدمات المؤسساتية ومدير البطولة. وألقت المقابلة، الضوء على تاريخ البطولة، وناقشت ما تضمنه الكتاب من بحث معمق في مسيرتها، وأهم التطورات التي شهدتها، حتى أصبحت واحدة من أهم منافسات التنس وأشهرها في مشوار الجولة العالمية، وكيف ساهمت على نحو كبير في وضع دبي على الخارطة الدولية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.